مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الأخذ بعدم اشتراط الإيجاب والقبول في عقد النكاح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زيارة المعتدة من وفاة لامرأة ابنها النفساء
- سؤال وجواب | ما الحل إذا لم يكن أمام المرأة إلا الزواج بدون ولي أو الزنا؟
- سؤال وجواب | لا حرج على الحادة في لبس ثياب من غير مال زوجها على ألا تكون زينة
- سؤال وجواب | حكم ظهور المعتدة على شاشات التلفزة
- سؤال وجواب | من يتولى عقد النكاح عند تحقق العضل
- سؤال وجواب | للرجل أن يتولى عقد نكاحه بنفسه أو يوكل غيره ولا يشترط كونه من قرابته
- سؤال وجواب | النكاح المختلف فيه لا يجب به الحد ويلحق به الولد
- سؤال وجواب | حكم الزواج تحت تأثير السحر
- سؤال وجواب | حكم إكمال المرأة دراستها بعد الزواج
- سؤال وجواب | حكم إقامة المتوفى عنها زوجها مع أولاده بعد انقضاء عدتها
- سؤال وجواب | أعراض آلام الرحم والعلاج المناسب
- سؤال وجواب | يصح في التوكيل كل ما يدل على الرضا عند ابن تيمية
- سؤال وجواب | لا تجوز الشهادة على أمر لم تطلع عليه
- سؤال وجواب | ماذا يجب على من تزوجت بدون ولي
- سؤال وجواب | أمي أصيبت بصداع وألم في العين وتخيلات بعد اجتيازها غيبوبة سكر، فما السبب؟
آخر تحديث منذ 3 دقيقة
4 مشاهدة

هل يجوز لي الأخذ بقول ابن تيمية: (ينعقد النكاح بما عدّه الناس نكاحًا، بأي لغة، وفعل كان)، فعقد زواجي حضر فيه أبي، وزوجي؛ وقاما بجمع الوثائق التي نحتاجها لإبرام العقد؛ مما يدل على موافقتهما، كذلك سأل أحد الشاهدين أبي: هل تعرف هذا الرجل -أي: زوجي-، فأجاب بنعم، ولا أدري إن كان سألهما هل هما موافقان أم لا، وقرأ أحد الشاهدين ورقة العقد: (تزوج على سنة الله ورسوله: فلان بن فلان من فلانة بنت فلان بعد .
إلى آخر العقد)، وقام زوجي، وأبي، وأنا، والشاهدان بالتوقيع، فهل يجوز لي الأخذ بقول ابن تيمية؟ مع العلم أني كنت مصابة بالوسواس قبل إبرام العقد؛ فقد كان عندي خوف شديد أن يكون عقدي باطلًا ؛بعد قراءتي لعدم صحة العقد الذي يتم دون تلك الألفاظ؛ فقد علمت أنه لا يتم التلفظ بها عندنا، وفي نفس الوقت كنت أبحث عن قول بصحته، فقد كانت تأتيني وساوس رغم أن أبي وزوجي كانا مستعدين أن يقولا تلك الألفاظ من أجل أن أرتاح، وأنا الآن حامل، ولديَّ ولد، وما أخاف منه أكثر أن يكون ابن زنى، فأرجو أن تجيبوني في أسرع وقت، فقد أهلكني التفكير، والخوف، وأخاف كثيرًا أن تجيبوني بضرورة إعادة العقد، أو أن أبنائي أبناء زنى؛ لأني سأمرض كثيرًا، فقد وصل بي الأمر إلى الاكتئاب، وأخاف أيضًا أن يكون أخذي بقول ابن تيمية اتباعًا لهواي، مع العلم أنني أثق فيه ثقة متساوية مع الآخرين.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالراجح عندنا هو قول الجمهور من اشتراط صيغة الإيجاب والقبول في عقد الزواج، وما اختاره ابن تيمية قول له اعتباره، فمن أخذ بقوله هذا، وقلده فيه، فلا يعاب عليه.
وعلى كل تقدير؛ فلا يعد هذا الولد ولد زنى، بل ينسب إلى أبيه؛ لأنه يعتقد صحة الزواج، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: فإن المسلمين متفقون على أن كل نكاح اعتقد الزوج أنه نكاح سائغ، إذا وطئ فيه، فإنه يلحقه فيه ولده، ويتوارثان، باتفاق المسلمين.

اهـ.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا تجوز الشهادة على أمر لم تطلع عليه
- سؤال وجواب | ماذا يجب على من تزوجت بدون ولي
- سؤال وجواب | أمي أصيبت بصداع وألم في العين وتخيلات بعد اجتيازها غيبوبة سكر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل أوافق على من تقدم لخطبتي وإن لم يكن ملتزما؟
- سؤال وجواب | هل يجب على المعتدة الإحداد؟ وهل تجوز خطبتها؟
- سؤال وجواب | شروط الزواج من أجنبية
- سؤال وجواب | الزواج من المطلّقة عند محامٍ بحضور شاهدي عدل دون وليّ لها
- سؤال وجواب | هل تجوز عدة الوفاة في غير بيت الزوجية
- سؤال وجواب | هل يلزم إعادة العقد لمن تزوج عرفيا؟
- سؤال وجواب | حكم من زوجها عمها مع وجود أخيها وأبنائها
- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب وآثاره في الوجه، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | تحديد بدء وانتهاء عدة الوفاة
- سؤال وجواب | أعاني من وجود لحمية بالرحم، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | حكم زواج المرأة بمن أفسدها على زوجها
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة لقضاء العدة في بيت ابنها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل