مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يمكن أن يكون المأذون وليا في الزواج

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الزواج من العلماني أو العلمانية
- سؤال وجواب | أحسست في الأسابيع الماضية بألم خفيف في صدري جهة القلب، ما السبب؟
- سؤال وجواب | عدة الحامل
- سؤال وجواب | تزوجت دون علم أبيها بعد رفضه
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات ذات رائحة كريهة
- سؤال وجواب | زواج الثيب والبكر بلا ولي غير صحيح
- سؤال وجواب | أحكام من تزوجت بشخص أعلن إسلامه ويحيا حياته السابقة كما هي
- سؤال وجواب | نقص الأوكسجين أثناء الولادة هل له علاقة ببكاء الطفل الدائم؟
- سؤال وجواب | ما الوسائل والأدوية المساعدة على تثبيت الحمل واكتماله؟
- سؤال وجواب | هل تكفي حبوب الإجهاض أم لا بد من عملية الكحت؟
- سؤال وجواب | هل يشرع للمتوفى عنها زوجها أن تعتد في بيت آخر يملك بعضه
- سؤال وجواب | لا يصح الزواج بغير ولي
- سؤال وجواب | هل الإفرازات السوداء تعتبر من الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | ظلمني زوجي. فهل يجوز لي أن أدعو عليه بقطع نسله؟
- سؤال وجواب | حكم تأخير توثيق عقد النكاح عند الجهات الرسمية
آخر تحديث منذ 24 دقيقة
4 مشاهدة

لدى استفسار وهو عن الزواج العرفي.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالزواج العرفي إن كان المقصود به زواج السر وهو الذي تزوج فيه المرأة نفسها من غير ولي، فهذا زواج باطل، أما إن كان المقصود به الزواج الذي لم يوثق في المحاكم لكنه استكمل شروط وأركان الزواج كالولي والشهود والإيجاب والقبول فهو زواج صحيح شرعاً ، وراجع في ذلك الفتوى رقم : 5962.
وعليه فإن كنت تريد العقد الشرعي على تلك المرأة قبل استيفاء الأوراق الرسمية فلا مانع من ذلك بشرط تحقق شروط وأركان الزواج ، ومنها الولي فلا يصح زواج المرأة بدون ولي عند جمهور العلماء – صغيرة كانت أم كبيرة ، بكرا أم ثيبا- وانظر الفتوى رقم

111441

.
وولي المرأة في عقد النكاح (على الترتيب) هو أبوها ثم جدها، ثم ابنها ، ثم أخوها الشقيق ، ثم الأخ لأب، ثم أولادهم وإن سفلوا، ثم العمومة ، وانظر في ذلك الفتويين :

63279

،

22277.


0779970

قال ابن قدامة : وإذا كان وليها غائبا في موضع لا يصل إليه الكتاب أو يصل فلا يجيب عنه زوجها من هو أبعد منه من عصبتها فإن لم يكن فالسلطان.

المغني.
فإن تعذّر وجود القاضي المسلم ، فيتولى زواجها رجل يوثق بعدالته من المسلمين.
قال ابن قدامة: فإن لم يوجد للمراة ولي ولا ذو سلطان فعن أحمد ما يدل على أنه يزوجها رجل عدل بإذنها.

المغني.

وانظر الفتوى رقم :

10748.


وعليه فلا يجوز أن يكون "المأذون" وليا لها في الزواج إلا إذا وكلّه وليها أو تعذر تزويج الأولياء ولم يوجد قاض مسلم يزوجها .
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يمكن الجمع بين إعفاف النفس وعدم مخالفة الأم
- سؤال وجواب | درجة حديث: من صلى عشر مرات علي . الحديث
- سؤال وجواب | أعاني من الشرود الذهني والنسيان الشديد، ما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | لا يجب على المعتدة عبادة معينة بسبب العدة
- سؤال وجواب | حكم تسمية المنتديات باسم: ملاذ الأرواح أو ملتقى الخلود
- سؤال وجواب | نزول إفرازات بنية بسبب الدواء، ما معنى ذلك؟
- سؤال وجواب | من طلق امرأته قبل الدخول هل يجوز له إرجاعها بعقد جديد
- سؤال وجواب | هل من شروط النكاح كتابة العقد وتوثيقه وإخبارالزوج أهله بأمر زواجه؟
- سؤال وجواب | لا يشترط اقتران اسم الزوجة بالطلاق.
- سؤال وجواب | المعتدة لا تخرج من بيت الزوجية
- سؤال وجواب | أعاني من الحاجز الرحمي. فهل تنصحوني بالعملية؟
- سؤال وجواب | لا حرج في العقد على امرأة وتأجيل الدخول عليها
- سؤال وجواب | ما سبب نزول إفرازات بيضاء قبل البلوغ وقلة نزول الدورة؟
- سؤال وجواب | رفض الأب زواج ابنته بمن خبّبها على زوجها، وتهديدها بحرمانها من الإرث
- سؤال وجواب | هل يجب تسليم المرأة نفسها لزوجها وإن لم يوثق عقد نكاحهما
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل