مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قول جدّ المرأة لأمّها أو لأبيها الموكّل في عقد النكاح: "زوّجتك ابنتي"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زيارة المعتدة من وفاة لامرأة ابنها النفساء
- سؤال وجواب | ما الحل إذا لم يكن أمام المرأة إلا الزواج بدون ولي أو الزنا؟
- سؤال وجواب | لا حرج على الحادة في لبس ثياب من غير مال زوجها على ألا تكون زينة
- سؤال وجواب | حكم ظهور المعتدة على شاشات التلفزة
- سؤال وجواب | من يتولى عقد النكاح عند تحقق العضل
- سؤال وجواب | للرجل أن يتولى عقد نكاحه بنفسه أو يوكل غيره ولا يشترط كونه من قرابته
- سؤال وجواب | النكاح المختلف فيه لا يجب به الحد ويلحق به الولد
- سؤال وجواب | حكم الزواج تحت تأثير السحر
- سؤال وجواب | حكم إكمال المرأة دراستها بعد الزواج
- سؤال وجواب | حكم إقامة المتوفى عنها زوجها مع أولاده بعد انقضاء عدتها
- سؤال وجواب | أعراض آلام الرحم والعلاج المناسب
- سؤال وجواب | يصح في التوكيل كل ما يدل على الرضا عند ابن تيمية
- سؤال وجواب | لا تجوز الشهادة على أمر لم تطلع عليه
- سؤال وجواب | ماذا يجب على من تزوجت بدون ولي
- سؤال وجواب | أمي أصيبت بصداع وألم في العين وتخيلات بعد اجتيازها غيبوبة سكر، فما السبب؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

أسأل فضيلتكم عن إشكال وقع في صيغتي عقد زواج، وقبل ذكر الصيغتين أوضح أن صيغة العقد في عرف بلادنا يتقدم فيها القبول على الإيجاب، فيبدأ بالكلام وليّ الزوج بلفظ الطلب: (زوّج لي ابنتك فلانة لولدي فلان.
)، لكن الإشكال ليس في تقدّم القبول على الإيجاب؛ لأنكم بيّنتم في أحد فتواكم أن جمهور أهل العلم على صحّته، وإنما الإشكال في مضمون الصيغتين، فأنا أذكرهما لكم لتحكموا عليهما:.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فلا شك في أن تعيين الزوجين شرط لصحة النكاح، كما بين الفقهاء، وراجع الفتوى: 1766.

والمقصود من التعيين التمييز، وأن يزول الاشتباه بالغير، ففي كلتا الحالتين اللتين أوردتهما إن كان معلومًا لدى الطرفين، ولدى الشهود أن المعقود عليها هي هذه الفتاة المعينة، بحيث لا تلتبس بغيرها؛ فالنكاح صحيح، ولا يضرّ ما ذكر من عبارة قالها الجد الأول، أو الجد الثاني، وما ذكر من احتمال أن تكون للجد بنت بهذا الاسم.

والنسب إلى الجد بمنزلة النسب للأب، قال السرخسي الحنفي في المبسوط: النَّسَبَ إلَى الْجَدِّ بِمَنْزِلَةِ النَّسَبِ إلَى الْأَبِ فِي الْحَقِيقَةِ؛ لِأَنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ يُنْسَبُ إلَى الْجَدِّ لِيُعْرَفَ دُونَ الْأَبِ، أَلَا تَرَى أَنَّ ابْنَ أَبِي لَيْلَى يُنْسَبُ إلَى جَدِّهِ، وَكَذَلِكَ أَبُو نَصْرِ بْنُ سَلَامَةَ يُنْسَبُ إلَى جَدِّهِ؛ لِأَنَّ سَلَامَةَ جَدُّهُ لَا أَبُوهُ، وَإِذَا كَانَ يُنْسَبُ إلَى الْجَدِّ، صَارَ الْحُكْمُ أَنَّ الصُّلْبَ وَالْجَدَّ سَوَاءٌ.

اهـ.

وروى البخاري عن أبي بكرة -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن ابني هذا سيد.

فسماه ابنًا، وهو ابن ابنته فاطمة -رضي الله عنها-.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا تجوز الشهادة على أمر لم تطلع عليه
- سؤال وجواب | ماذا يجب على من تزوجت بدون ولي
- سؤال وجواب | أمي أصيبت بصداع وألم في العين وتخيلات بعد اجتيازها غيبوبة سكر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل أوافق على من تقدم لخطبتي وإن لم يكن ملتزما؟
- سؤال وجواب | هل يجب على المعتدة الإحداد؟ وهل تجوز خطبتها؟
- سؤال وجواب | شروط الزواج من أجنبية
- سؤال وجواب | الزواج من المطلّقة عند محامٍ بحضور شاهدي عدل دون وليّ لها
- سؤال وجواب | هل تجوز عدة الوفاة في غير بيت الزوجية
- سؤال وجواب | هل يلزم إعادة العقد لمن تزوج عرفيا؟
- سؤال وجواب | حكم من زوجها عمها مع وجود أخيها وأبنائها
- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب وآثاره في الوجه، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | تحديد بدء وانتهاء عدة الوفاة
- سؤال وجواب | أعاني من وجود لحمية بالرحم، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | حكم زواج المرأة بمن أفسدها على زوجها
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة لقضاء العدة في بيت ابنها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل