مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | متى تحققت شروط عقد النكاح صح وترتبت عليه آثاره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زيارة المعتدة من وفاة لامرأة ابنها النفساء
- سؤال وجواب | ما الحل إذا لم يكن أمام المرأة إلا الزواج بدون ولي أو الزنا؟
- سؤال وجواب | لا حرج على الحادة في لبس ثياب من غير مال زوجها على ألا تكون زينة
- سؤال وجواب | حكم ظهور المعتدة على شاشات التلفزة
- سؤال وجواب | من يتولى عقد النكاح عند تحقق العضل
- سؤال وجواب | للرجل أن يتولى عقد نكاحه بنفسه أو يوكل غيره ولا يشترط كونه من قرابته
- سؤال وجواب | النكاح المختلف فيه لا يجب به الحد ويلحق به الولد
- سؤال وجواب | حكم الزواج تحت تأثير السحر
- سؤال وجواب | حكم إكمال المرأة دراستها بعد الزواج
- سؤال وجواب | حكم إقامة المتوفى عنها زوجها مع أولاده بعد انقضاء عدتها
- سؤال وجواب | أعراض آلام الرحم والعلاج المناسب
- سؤال وجواب | يصح في التوكيل كل ما يدل على الرضا عند ابن تيمية
- سؤال وجواب | لا تجوز الشهادة على أمر لم تطلع عليه
- سؤال وجواب | ماذا يجب على من تزوجت بدون ولي
- سؤال وجواب | أمي أصيبت بصداع وألم في العين وتخيلات بعد اجتيازها غيبوبة سكر، فما السبب؟
آخر تحديث منذ 13 دقيقة
4 مشاهدة

سؤالي في الزواج، فعندنا في الجزائر يعقد الرجل على المرأة عند الكاتب وبحضور شاهدين، والعقد يكون قبل الزواج بمدة طويلة، وعند الزواج العرفي عندنا يعقد الرجل عقدا ثانيا في المسجد بحضور الإمام والمصلين، وفيه يعلن عن الزواج وتنطلق مراسيم الاحتفال.

وسؤالي أيهما العقد السليم والصحيح عقد الكاتب أم عقد المسجد علما أنه في عرفنا أن عقد الكاتب ليس بزواج، وإنما هو إتمام للشروط القانونية التي يتطلبها الزواج؟ والمشكل الذي أرقني هو أن معظم الخطاب يعقد على المرأة عند الكاتب عندها يبيح لنفسه الكلام معها عبر الهاتف 24 ساعة، بل ويسافر معها ويحتج بأني عقدت عليها عقد الزواج فهي زوجتي رغم أنه في حكم العرف لم يتزوج بعد ولم يعقد في المسجد.

فما هو الزواج الأصح؟ وهل يجوز لهؤلاء فعل ما يفعلونه من مكالمات هاتفية طوال النهار والليل وغير ذلك؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالنكاح له أركان لا يصح بدونها وهي حضور ولي المرأة أو توكيله من يحضر عنه، مع شاهدي عدل، ومهر، وصيغة دالة على عقد النكاح كما تقدم بيانه في الفتوى رقم: 7704.
وبناء على ذلك، فإذا كان النكاح الأول قد انعقد بحضور ولي المرأة مع شاهدي عدل ومهر وصيغة فهو عقد صحيح، وللزوج الاتصال بالزوجة والخلوة بها لأنها زوجته، ولا داعي لتكرار عقد النكاح في المسجد مرة أخرى كما تقدم في الفتوى رقم:

95176.


وإن كان أحد العقدين بحضور الولي والآخر بدون حضوره فالصحيح هو النكاح الذي حضره الولي عند الجمهور والثاني باطل خلافا لأبى حنيفة.

وبناء على ذلك، فإذا كان الأول هو الباطل عند الجمهور فلا يجوز الاتصال بالخطيبة ولا الخلوة بها قبل العقد.
وإن كان العقدان قد حصلا بدون حضور ولي المرأة فهما باطلان عند الجمهور صحيحان عند أبي حنيفة، وعلى مذهب الجمهور فتعتبر المرأة أجنبية من خطيبها يحرم عليه الاتصال بها حتى يتم تجديد العقد بحضور وليها أو من ينوب عنه.

إلا أن النكاح بدون ولي يصح ويمضي إذا حكم بصحته قاض شرعي، أو كان الناكح يقلد الإمام أبا حنيفة كما تقدم في الفتوى رقم:

47816.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا تجوز الشهادة على أمر لم تطلع عليه
- سؤال وجواب | ماذا يجب على من تزوجت بدون ولي
- سؤال وجواب | أمي أصيبت بصداع وألم في العين وتخيلات بعد اجتيازها غيبوبة سكر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل أوافق على من تقدم لخطبتي وإن لم يكن ملتزما؟
- سؤال وجواب | هل يجب على المعتدة الإحداد؟ وهل تجوز خطبتها؟
- سؤال وجواب | شروط الزواج من أجنبية
- سؤال وجواب | الزواج من المطلّقة عند محامٍ بحضور شاهدي عدل دون وليّ لها
- سؤال وجواب | هل تجوز عدة الوفاة في غير بيت الزوجية
- سؤال وجواب | هل يلزم إعادة العقد لمن تزوج عرفيا؟
- سؤال وجواب | حكم من زوجها عمها مع وجود أخيها وأبنائها
- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب وآثاره في الوجه، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | تحديد بدء وانتهاء عدة الوفاة
- سؤال وجواب | أعاني من وجود لحمية بالرحم، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | حكم زواج المرأة بمن أفسدها على زوجها
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة لقضاء العدة في بيت ابنها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل