مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إشهار الزواج يكون بإعلانه وإظهاره بين الناس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما يلزم من تاب من ذنب ثم عاد إليه مرة أخرى
- سؤال وجواب | العمل في إرشاد الناس من المصالح المتعدية الجديرة بالتقديم
- سؤال وجواب | الوعود المالية من الخطيب لخطيبته وأثرها على الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | حكم بيع الوفاء
- سؤال وجواب | بعد استعمالي للمينوكسديل أشعر بحكة شديدة ما سببها؟
- سؤال وجواب | خطيبتي تملك مميزات كثيرة لكنها ليست جميلة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أصبت بالاكتئاب بعد وعكة صحية أقعدتني بالبيت، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الموازنة بين مراجعة المرأة النكدية شديد الغيرة وعدمها
- سؤال وجواب | والدتي المسنة بدأت تنسى بعض الأمور، فهل من علاج لذلك؟
- سؤال وجواب | أرى نفسي غالبا أسير وأمامي سلالم أحاول صعودها ولا أستطيع!
- سؤال وجواب | بين حرمة الإقراض بالربا وجواز الاقتراض بالربا للضرورة
- سؤال وجواب | أقوال الفقهاء فيما يتم به الإنقاء من النجاسة في الاستبراء
- سؤال وجواب | الحديث الذي أسر به الرسول صلى الله عليه وسلم إلى بعض أزواجه
- سؤال وجواب | غيرتي ممن كان سيتقدم لخطيبتي قبلي تقتلني!
- سؤال وجواب | أسباب السعال الشديد المصاحب للبلغم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

هل حضور ولي أمرالعروس والمأذون واثنين من الشهود فقط في عقد القران يكون إشهارا للزواج؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا انعقد النكاح بحضور ولي المرأة مع شاهدي عدل مع توفر أركان العقد الأخرى من صداق وصيغة فهو نكاح صحيح على كل حال ولا يعتبر هذا إشهاراً للنكاح، لأن المقصود بالإشهار الضرب بالدف والغناء المباح وإظهاره بين الناس وهذا مستحب فقط وليس بواجب، وإن اتفق الجميع على كتمه فهو باطل عند بعض أهل العلم كالمالكية ومن وافقهم، والراجح صحته، قال ابن قدامة في المغني: فإن عقده بولي وشاهدين فأسروه أو تواصوا بكتمانه كره ذلك وصح النكاح وبه يقول أبو حنيفة والشافعي وابن المنذر، وممن كره نكاح السرعمرـ رضي الله عنه ـ وعروة وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة، والشعبي ونافع ـ مولى ابن عمرـ وقال أبو بكرعبد العزيز النكاح باطل، لأن أحمد قال: إذا تزوج بولي وشاهدين: لا، حتى يعلنه، وهذا مذهب مالك.ولنا قوله: لا نكاح إلا بولي.

مفهومه انعقاده بذلك وإن لم يوجد الإظهار، ولأنه عقد معاوضة فلم يشترط إظهاره كالبيع وأخبارالإعلان يراد بها الاستحباب بدليل أمره فيها بالضرب بالدف والصوت، وليس ذلك بواجب فكذلك ما عطف عليه، وقول أحمدـ لاـ نهي كراهة، فإنه قد صرح فيما حكينا عنه قبل هذا باستحباب ذلك، ولأن إعلان النكاح والضرب فيه بالدف إنما يكون في الغالب بعد عقده ولو كان شرطاً لاعتبر حال العقد كسائر الشروط.

انتهى.وراجع للمزيد من الفائدة الفتوى رقم:

27294.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أسباب السعال الشديد المصاحب للبلغم
- سؤال وجواب | أعاني من وخز بالقلب يمتد للظهر. فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | غضب الأم لطلب ابنها ميراثه من أبيه
- سؤال وجواب | حكم البيع إذا كان مصحوبا بشرط ينافي مقتضى العقد
- سؤال وجواب | خروج الزوجة من بيت زوجها لمدة شهر وفطامها طفلهما دون علمه
- سؤال وجواب | السحر الأسود وأعراضه وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت المولودة باسم جهينة
- سؤال وجواب | معروض عليه عمل في بنك ربوي
- سؤال وجواب | نصائح لجماع ناجح
- سؤال وجواب | حكم من شرط على خطيبته أن تعمل داخل إدارة العمل فقط
- سؤال وجواب | دم النفاس إذا تجاوز أربعين يوما
- سؤال وجواب | ما حكم قول: تسمي عليك ملائكة الرحمن؟
- سؤال وجواب | شروط التوبة من التحرش الجنسي
- سؤال وجواب | تقدم لي شخص لم أشعر بأي ميل تجاهه، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تحريم التعامل مع موقع golden-tea
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل