مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم عقد النكاح مرتين لامرأة واحدة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل للمعتدة أن تبيت في بيت أهلها لتلقي العزاء
- سؤال وجواب | حكم ميراث الجارية وعدتها
- سؤال وجواب | عقد الزواج عن طريق وسائل التواصل، وتصريح الزوج ببطلان العقد، هل يعدّ طلاقًا؟
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول حديث (لقد أوتيت مزمارا من مزمير آل داود)
- سؤال وجواب | حكم من تزوج من نصرانية بولاية شخص فاقد لشرط الولي
- سؤال وجواب | أخاف من التصوير بشكل كبير، فكيف أتخلص من هذا الخوف؟
- سؤال وجواب | حكم سفر المعتدة عن وفاة لأجل ولادة بنتها
- سؤال وجواب | أصبت بجرح أسفل العانة مع حبوب وحكة. ما علاج هذه المضاعفات؟
- سؤال وجواب | ما أهم الأسباب التي تؤدي إلى نزول الإفرازات المهبلية؟
- سؤال وجواب | هجر الزوج وقطيعته لا يسوغان ترك العدة
- سؤال وجواب | المرأة إن تقدم لها شاب ورفضه أهلها فهل لها أن توكل أهل الدين ليزوجوها
- سؤال وجواب | هل إبرة التخدير التي تعطى في الظهر لها آثار جانبية؟
- سؤال وجواب | هل للولي عقد نكاح موليته لعلمه بموافقتها مع طلبها تأجيل العقد
- سؤال وجواب | حكم العقد على كتابية في الشهر العقاري، وحكم العقد إذا أسلمت
- سؤال وجواب | مسائل في تزويج المرأة نفسها على مذهب الإمام أبي حنيفة
آخر تحديث منذ 3 دقيقة
3 مشاهدة

سؤالي عقد النكاح مرتين لامرأة واحدة.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن كان المراد عقد النكاح لامرأة على شخص واحد مرتين فهذا غير مشروع إلا إن طلقها أو فارقها.

وإن كان المراد عقد النكاح لشخصين على امرأة واحدة مع جهل الأول منهما، أو كان في وقت واحد فسخ النكاحان.
أما إن علم السابق منهما فهي له، وذلك لما رواه سمرة وعقبة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أيما امرأة زوجها وليان فهي للأول.

أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي .
ولأن الثاني تزوج امرأة في عصمة زوج فكان نكاحه باطلاً.

والجمهور على أنها للأول مطلقاً سواء دخل الثاني أم لم يدخل، واحتجوا بأنه لما كان النكاح باطلاً قبل الدخول فكذلك بعده كنكاح المعتدة والمرتدة، وكما لو دخل عالماً أنه الثاني.
وخالف المالكية فقالوا: إذا دخل الثاني غير عالم بالأول فهي له إن لم تكن في عدة وفاة من الأول.
واحتجوا بقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: إذا نكح الوليان فالأول أحق ما لم يدخل الثاني، ذكره في المغني وقال: لم يصححه أصحاب الحديث.

واستدلوا كذلك بأن نكاح الثاني اتصل به القبض.

والمذهب الأول أرجح لأن النكاح يصح بغير القبض، ولأن ما ذكره عن عمر لم يصححه أصحاب الحديث.

كما قال في المغني.
هذا، ويُعْلًم السابق بالبينة أو التصادق.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مسائل في تزويج المرأة نفسها على مذهب الإمام أبي حنيفة
- سؤال وجواب | هل تصبغ المعتدة من وفاة شعرها
- سؤال وجواب | كيف أساعد أختي في الخروج من حالة الحزن وتعكر المزاج؟
- سؤال وجواب | عدة زوجة الشهيد
- سؤال وجواب | شروط استحقاق المتوفى عنها زوجها السكنى مدة العدة
- سؤال وجواب | تخلى عني خطيبي بعد أن علقني به.
- سؤال وجواب | لا بأس بعدم إشهار الزواج للمصلحة المعتبرة
- سؤال وجواب | وصف المطلقة قبل الدخول في وثيقة عقد النكاح
- سؤال وجواب | حكم الزواج بنية الطلاق وإعلام الزوجة بذلك
- سؤال وجواب | كيفية حساب عدة الوفاة
- سؤال وجواب | حكم الزواج من بنت بدون موافقة أبيها بسبب علاقتها المقطوعة
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من حب الشباب والتكيسات؟
- سؤال وجواب | إفرازات بيضاء اللون مع رائحة كريهة
- سؤال وجواب | النظر إلى المرآة زمن الإحداد لا مانع منه
- سؤال وجواب | هل لحمية الرحم خطيرة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل