مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أقسام الشروط في عقد النكاح، وحكم كل شرط

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحكام عدة المطلقة الرجعية، وأحكام المبارأة بين الزوجين
- سؤال وجواب | حكم الأموال المكتسبة كهدايا أو قروض بسبب علاقة محرمة
- سؤال وجواب | حرمة الاستيلاء على حقوق الناس
- سؤال وجواب | ليس كل انتقاد لولاة الأمور يعد خروجا عليهم
- سؤال وجواب | أعاني من غازات ومشاكل في المعدة مع خوف ووسواس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كل عمل اتصل بالغصب لا يجوز القيام به
- سؤال وجواب | هل هناك ما يسمى بالديستونيا النفسية؟
- سؤال وجواب | أدرك الإمام بعد الرفع من الركوع وسلم معه جاهلا أن عليه ركعة فما حكم صلاته
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في من مات قبل حوز الرهن
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الممتد من الكف الأيمن إلى الثدي؟
- سؤال وجواب | الانتفاع بشبكات الإنترنت المفتوحة
- سؤال وجواب | هل يخصم من الزكاة ثمن القاطرة التي لم يسلم ثمنها للشركة
- سؤال وجواب | تقدم لي رجلان فاخترت أحدهما، لكن لم تجر حياتي كما أريد.
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الزوجة ألا يسكن معها أحد في البيت
- سؤال وجواب | الشروط في النكاح من حيث الوفاء به وخلافه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

أنا صاحب السؤال رقم

2138063

وقد أحلتموني إلى فتاوى مفيدة جدا ولكنكم أغفلتم حفظكم الله نقطة من سؤالي ماذا لو سألت الزوجة أو المخطوبة زوجها وخطيبها هل زنا أم لا وقد زنا واستتر بستر الله أيكذب أم هو الرد المناسب وقد قرأت في أحد الفتاوى على إسلام أون لاين أن شخصين تم خطبتهما فاعترف أحدهما للآخر بذنب زنا ليس بزنا أي كان دون البلوغ استنادا للحديث " المسلمون على شروطهم " حيث اشترط كلاهما على الآخر المصارحة أرجو الإيضاح بالتفصيل وأعتذر إن كنت قد أثقلت..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد سبق فيما أحلناك عليه من فتاوى أنه لا يجوز للمسلم أن يخبر بذنبه فيما بينه وبين الله ، ومن فعل ذلك فقد ارتكب ذنبا آخر، وهتك ستر الله تعالى الذي ستره به.ولذلك إذا سألته مخطوبته أو زوجته أو غيرهما سؤالا فيه ما ذكر، فلا يجيبها، ولا يخبرها، وله أن يبين لها الحكم الشرعي، وإن كان لا بد من الإجابة فله التورية عنها؛ كأن يقول: لم أزن -يريد بعد التوبة- ونحو ذلك، وإن كذب في هذه الحالة فلا نرى عليه بأسا للحاجة، وانظر الفتوى رقم:

52199.

وأما مسألة اشتراط المصارحة بين الزوجين في العقد فإن الشروط في عقد النكاح أقسام ثلاثة: فمنها: ما يجب الوفاء به لأنه من مقتضيات النكاح ومقاصده كالنفقة.

ومنها: ما يحرم الوفاء به لمنافاته لمقتضى العقد؛ كأن تشترط المرأة ألا يقسم لضرتها أو نحوه.

ومنها: ما هو مختلف فيه؛ كاشتراطها ألا ينقلها من منزلها إلى منزله ونحو ذلك مما فيه مصلحة للزوجة.

وقد ذهب الحنابلة إلى أن كل شرط يعود على المرأة بالنفع يجب الوفاء لها به.

وشرط المصارحة ليس من مقتضى العقد، ولا مما يعود على المرأة بالنفع في هذه المسألة بالذات ما دام الزوج قد تاب توبة صادقة؛ ولذلك لا يجب الوفاء به، بل إنه ربما أدى إلى الحرام وهو التحدث بالمعصية كما سبق، وقد قال صلى الله عليه وسلم: المسلمون على شروطهم؛ إلا شرطا حرم حلالا، أو أحل حراما.

رواه الترمذي والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الشروط في النكاح من حيث الوفاء به وخلافه
- سؤال وجواب | كيف يمكنني حساب أيام التبويض باستخدام مقياس درجة الحرارة؟
- سؤال وجواب | حكم وظيفة المسلم في قسم أو إدارة يرأسها غير مسلم
- سؤال وجواب | الألم في الجهة اليسرى من الظهر واليد هل له علاقة بأمراض القلب؟
- سؤال وجواب | ما هو سبب الألم الذي أشعر به بعد مرور مدة طويلة على الحادث؟
- سؤال وجواب | الصحابي الذي جاء بخبر قريش يوم الأحزاب
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثلى لدراسة الفقه الحنبلي؟
- سؤال وجواب | كيفية حساب طول الدورة الشهرية الطبيعي
- سؤال وجواب | أشعر بألم في جفن عيني ، فهل هو التهاب في العين؟
- سؤال وجواب | اشترى شيئا ثم تبين له أنه مغصوب
- سؤال وجواب | وسائل طلب العلم الشرعي في هذا الزمان وعدم اقتصارها على الكليات والجامعات
- سؤال وجواب | حكم النظر إلى أشكال المنازل والمباني وغيرها
- سؤال وجواب | حكم صلاة وصيام من بلع ما خرج من بطنه ووصل إلى فمه
- سؤال وجواب | يصيبني ضيق خلق من أصغر الأشياء، أفيدوني.
- سؤال وجواب | معنى القرض في القرآن واللغة، وحكم الاقتراض لأجل العمل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06