مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا يجب إخبار الخاطب بمرض أقارب الزوجة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من سبق لسانه فشتم الذات الإلهية
- سؤال وجواب | وجوب إعادة الصلوات التي صلاها بالتيمم ولم يكن معذورا
- سؤال وجواب | حكم من استمنت في رمضان وهي جاهلة
- سؤال وجواب | حكم قول:(لا إله إلا غيره)
- سؤال وجواب | هل تؤاخذ والدة تارك الصلاة
- سؤال وجواب | حكم شراء الولد من زكاته جهاز تكييف لأبويه الفقيرين
- سؤال وجواب | حكم صلاة من اغتسل وبه جراحة لم يمسها الماء
- سؤال وجواب | العينان ثابتتان لله تعالى بغير تشبيه ولا تعطيل
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل البطن، أثر على حياتي
- سؤال وجواب | حكم النظر إلى صور النساء في الرسوم المتحركة
- سؤال وجواب | هذه الكلمة لا تدخل في نطاق الكفر
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاع مريئي وبداية قرحة وتعب شديد، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | التراجع النفسي عند الطفل
- سؤال وجواب | ألحت عليه في طلب الطلاق فطلقها دون نية
- سؤال وجواب | التصديق القلبي دون نطق الشهادتين هل ينفع صاحبه
آخر تحديث منذ 6 دقيقة
21 مشاهدة

ربنا ابتلى أخي بمرض ثنائي القطب 1، مصاحبا بهلوسة وهذيان.لا أريد أن أكون أنانية لكن أريد أن أسأل عن حاجة متعلقة بي أنا.

أولا أعرف أو أعتقد أن هذا مرض وراثي حسب الأبحاث وغيره، الموضوع أنه تقدم لي عريس، وتمت الخطبة بالفعل، ومنذ هذا اليوم وأنا أفكر أنه ليس من حقي، لأن ربنا عرفنا حقيقة معينة(المرض بالعائلة) لحكمة ما، لست أعرف ما المفترض أن أفعل هل أوافق أو لا؟ لكن من حق الشخص المتقدم أن يعرف أو بالأصح سوف يعرف يوما ما..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فجزاك الله خيرا على تحريك الحق والصواب وما يرضي الله جل وعلا، ونسأل الله سبحانه أن يزيدك تقوى وورعا، وأن يجعل لك ولأسرتك من كل ضيق فرجا، ومخرجا.أما عن الحكم الشرعي في حالتك هذه فإنا نقول: لا يلزمك إخبار الخاطب بمرض أخيك بل ولا ينبغي ذلك لأنك ستفتحين عليه باب وسوسة وشر، والذي يلزم الإخبار به إنما هو العيوب التي توجد بالزوجة وتحول بين الرجل وبين الاستمتاع بزوجته أو كمال الاستمتاع بها كالجنون والبرص والجذام، وانظري الفتوى رقم:

19935.

وأما ما تخشين منه من أمر العدوى وانتقال المرض لذريتك فهذه محض ظن، لا ينبني عليه شيء، فإن الأمراض لا تنتقل بنفسها وإنما تنتقل بقضاء الله وقدره، وهذا معنى قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: لا عدوى ولا طيرة.

متفق عليه.قال العلماء: معنى الحديث لا عدوى إلا بإذن الله ، وقدره، فالأمراض لا تنتقل بنفسها، وإنما المرض والصحة بيد الله تعالى.والعدوى وانتقال المرض من الآباء أو الأمهات إلى الأولاد ليس أمرا قطعيا، بل قد ينتقل وقد لا ينتقل، وكم من صحيح سليم خرج من ذريته سقيم عليل، وكم من سقيم عليل خرج من ذريته صحيح سليم، وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا عدوى ولا صفر ولا هامة، فقال أعرابي: يا رسول الله : فما بال الإبل تكون في الرمل كأنها الظباء فيخالطها البعير الأجرب، فيجربها؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فمن أعدى الأول.قال الإمام ابن حجر في فتح الباري: المراد بنفي العدوى أن شيئا لا يعدي بطبعه، نفيا لما كانت الجاهلية تعتقده أن الأمراض تعدي بطبعها من غير إضافة إلى الله ، فأبطل النبي صلى الله عليه وسلم اعتقادهم ذلك، وأكل مع المجذوم ليبين لهم أن الله هو الذي يمرض ويشفي، ونهاهم عن الدنو منه ليبين لهم أن هذا من الأسباب التي أجرى الله العادة بأنها تفضي إلى مسبباتها، ففي نهيه إثبات للأسباب، وفي فعله إشارة إلى أنها لا تستقل، بل الله هو الذي إن شاء سلبها قواها، فلا تؤثر شيئا، وإن شاء أبقاها فأثرت.

انتهى.وانظري الفتوى رقم:

49913.

والحاصل أنه عليك أن تقبلي على الزواج ما دام قد تيسر لك، ولا تتردي في أمره.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم ضرب البنت المصابة بالمس أمها
- سؤال وجواب | دفع مستحقات الوسيط لمن أحضر المشروع فما الحكم؟
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أعقبت عمل البذل القطني مرضية أو وساوس فقط؟
- سؤال وجواب | مسائل في تسبيح الركوع والسجود
- سؤال وجواب | من قال: "لو كان الجهاد الذي في المسلسل خيالًا، فيكون الرسول خيالًا"
- سؤال وجواب | لا زكاة على مال أحاط الدين به
- سؤال وجواب | أصاب أحيانًا بضعف تركيزي وقدراتي العقلية. كيف أجعل تركيزي قويًا؟
- سؤال وجواب | الاستمناء في نهار رمضان مفسد للصوم موجب للقضاء
- سؤال وجواب | حكم من قال: "إن الجميع يدخل الجنة في النهاية حتى الكفار"
- سؤال وجواب | لا أستطيع ممارسة حياتي بشكل طبيعي لتفكيري بالموت كثيرا!
- سؤال وجواب | مَنْ عزم على الكفر
- سؤال وجواب | ذنوبي تقف حاجزا بيني وبين الاستغفار، فماذ أفعل؟
- سؤال وجواب | لا حرج في الأخذ بقول عدم وجوب الكفارة بخروج المني من الصائم بغير جماع
- سؤال وجواب | توبة من سب الله تعالى
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في العدد المتعين لإقامة الجمعة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل