مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الإضرار بالزوجة وإيذاؤها لتفتدي نفسها بمهرها ظلم لايجوز

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أهلي يرغبون بأن أتخصص في مجال يخالف رغبتي، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته بعد خلوة دون دخول ثم قال لها: أنت طالق، طالق، طالق
- سؤال وجواب | تبت وتركت العادة القبيحة فهل يغفر الله ذنوبي؟
- سؤال وجواب | هل تنصحون برفع الجرعة إذا ظهر التحسن من الدواء أم لا؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن لا يعطى تعويض النقل أخذ ما يوازيه من منتجات المصنع؟
- سؤال وجواب | ما هي علاقة حموضة المعدة وآلام المفاصل؟
- سؤال وجواب | التعليق على حديث لا أصل له
- سؤال وجواب | كيف تتعامل مع من يصفها بالتخلف بسبب التزامها؟
- سؤال وجواب | معنى (مستقيها) في حديث الملعونين في الخمر
- سؤال وجواب | حكم قول: الله م ارزقني إيمانًا كإيمان أبي بكر، وإكمال القراءة أثناء الانتقال للركوع
- سؤال وجواب | حكم تمني الموت للولد لإلحاقه الضرر بأهله
- سؤال وجواب | هل تُمحَق بركة زواج المرأة بمن وقعت معه في مقدمات الزنى؟
- سؤال وجواب | يستحب افتتاح الرسائل والمكاتبات بذكر الله تعالى
- سؤال وجواب | درجة حديث (من صلى الفجر في جماعة ثم جلس يذكر الله .)
- سؤال وجواب | هل يشرع ذكر دخول السوق عند دخول البقالات والأسواق الصغيرة ؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

لي قريبة تزوجت مكرهة من ابن عمتها منذ أربعة أشهر ولكن هذا الزوج لم يقدر هذه الزوجة ولا أهلها حيث إنه ومنذ الأيام الأولى لزواجهما تفنن في إهانتها وضربها ومطالبته لها بعدم زيارة أهلها وأقاربها وهو لا يفعل أي شئ إلا برأي والدته المهم أن هذه الزوجة تريد الطلاق منه وهو يطالب بالصداق الذي دفعه كاملا وقدره أربعون ألف ريال مع العلم أنه هو الذي كرهها في نفسه أفتونا مأجورين هل من حقه هذا الصداق أم لا ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فلا يجوز للرجل أن يضر بزوجته ويضيق عليها ليأخذ منها ما أعطاها مهراً ، قال: سبحانه(ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن)[النساء:19] قال ابن المنذر "وأجمعوا على تحظير أخذ مالها إلا أن يكون النشوز وفساد العشرة من قِبَلِها" ويلزمه إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان.

فالحاصل أنه لا يجوز للرجل أن يأخذ من زوجته فدية على طلاقها إلا إذا كان النشوز من قبلها هي ، ولم يصدر منه أي ضرر ، أو أحبت فراقه هي بدون نشوز ، فإنه يحل له أن يأخذ منها ما تفتدي نفسها به ، والأولى ألا يجاوز ما دفع لها في الصداق ، كما اقترح النبي صلى الله عليه وسلم على ثابت بن قيس ، كما أنه داخل في عموم قوله سبحانه : (.

أو تسريح بإحسان ).

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجوز لمن لا يعطى تعويض النقل أخذ ما يوازيه من منتجات المصنع؟
- سؤال وجواب | ما هي علاقة حموضة المعدة وآلام المفاصل؟
- سؤال وجواب | التعليق على حديث لا أصل له
- سؤال وجواب | كيف تتعامل مع من يصفها بالتخلف بسبب التزامها؟
- سؤال وجواب | معنى (مستقيها) في حديث الملعونين في الخمر
- سؤال وجواب | حكم قول: الله م ارزقني إيمانًا كإيمان أبي بكر، وإكمال القراءة أثناء الانتقال للركوع
- سؤال وجواب | حكم تمني الموت للولد لإلحاقه الضرر بأهله
- سؤال وجواب | هل تُمحَق بركة زواج المرأة بمن وقعت معه في مقدمات الزنى؟
- سؤال وجواب | يستحب افتتاح الرسائل والمكاتبات بذكر الله تعالى
- سؤال وجواب | درجة حديث (من صلى الفجر في جماعة ثم جلس يذكر الله .)
- سؤال وجواب | هل يشرع ذكر دخول السوق عند دخول البقالات والأسواق الصغيرة ؟
- سؤال وجواب | أريد دواءً للرهاب الاجتماعي والوسواس معاً، ولا يسبب سمنة
- سؤال وجواب | البخاري ومسلم لم يستوعبا الصحيح ولا التزماه
- سؤال وجواب | كثرة الغازات في البطن وكيفية التخفيف منها - تأثير سلس الريح على الصلاة
- سؤال وجواب | رتبة حديث: أذن لي أن أحدث عن ديك.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل