مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجب على الزوج إجابة زوجته للخلع لتضررها بالمعيشة معه؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وضع اليدين في الصلاة عند المالكية .
- سؤال وجواب | حكم جمع الجمعة والعصر
- سؤال وجواب | هل ينتفع المنتحر بعمله الصالح؟
- سؤال وجواب | حكم طلب الزوجة الطلاق بسبب عقم الزوج وغشه وخداعه
- سؤال وجواب | لماذا اشترط الله شهادة أربعة في إثبات الزنا؟
- سؤال وجواب | حالات جواز خروج المرأة من بيت الزوجية دون إذن زوجها
- سؤال وجواب | حكم إهداء ثواب القراءة لغير المسلم
- سؤال وجواب | حكم حصول الطبيب على مقابل لقاء ترويجه لدواء معين
- سؤال وجواب | حكم العمل بتوزيع هدايا معامل التحاليل على الأطباء
- سؤال وجواب | هل يجوز القول بأن عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما أمه وبنته؟
- سؤال وجواب | هل يجوز الانحناء لمسك يد الأم أو الأب و تقبيلها
- سؤال وجواب | أوقفت العلاج فرجعت أعراض الاكتئاب!
- سؤال وجواب | أخاف من كل شيء؛ فهل من توجيه؟
- سؤال وجواب | النوم هل ينقص من أجر الصائم
- سؤال وجواب | حكم حمل المصحف في الصلاة, وكيفية التعامل مع الأب الكثير الدعاء على أهله
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أنا إنسانة مريضة جدا، ولا أقدر على الاستمرار في الحياة الزوجية.

هل إذا أثبت الأطباء ذلك يستطيع القاضي خلعي من زوجي، حتى وإن لم يكن راضيا بذلك؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فيشرع للمتضرر من استمرار الزوجية ما يفرج به كربه ويزيل به الضرر عنه، فإذا كانت الزوجة ترغب في الخلع لتضررها من مستلزمات بقاء النكاح، بسبب مرضها الذي يمنعها من القيام بما أمرها الله به من واجبات تجاه زوجها، فلا حرج عليها في أن تختلع منه؛ لعموم قوله تعالى: فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ.

{البقرة:229}.والأصل أن الخلع يتم بين الزوجين بالتراضي، لكن إذا رفض الزوج أن يجيب المرأة، وكانت متضررة بالبقاء معه، فاختلف العلماء في إجباره على الخلع.قال المرداوي في الإنصاف: أما الزوج، فالصحيح من المذهب أنه يستحب له الإجابة إليه.

وعليه الأصحاب.

واختلف كلام الشيخ تقي الدين رحمه الله - يعني شيخ الإسلام ابن تيمية - في وجوب الإجابة إليه، وألزم به بعض حكام الشام المقادسة الفضلاء.وقال ابن حجر في (فتح الباري) في شرحه لقوله عليه الصلاة والسلام لثابت بن قيس: اقبل الحديقة وطلقها تطليقة: هو أمر إرشاد وإصلاح لا إيجاب.وقال الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله في الشرح الممتع: اختلف العلماء رحمهم الله في هذه المسألة، فأكثرهم يقول: لا يلزم، فهو زوج وبيده الأمر.

والقول الراجح أنه يلزم إذا قالت الزوجة: أنا لا مانع عندي، أعطيه مهره، وإن شاء أعطيه أكثر؛ لأن بقاءها معه على هذه الحال شقاء له ولها، وتفرق، والشارع يمنع كل ما يحدث البغضاء والعداوة، فالبيع على بيع المسلم حرام لئلا يحدث العداوة، فكيف بهذا؟!.

فيلزم الزوج أن يطلق، وحديث ثابت رضي الله عنه يدل عليه؛ لأن النبي عليه الصلاة والسلام قال: خذ الحديقة وطلقها تطليقة.

والأصل في الأمر الوجوب، وقول الجمهور : إن هذا الأمر للإرشاد فيه نظر.

والقول بالوجوب هو الراجح.

فعلى ما ذكر من خلاف أهل العلم فقد يختلف حكم القضاة في ذلك من بلد لآخر، ويمكنك سؤال القضاة في بلدك عن الرأي المعمول به عندهم.وانظري الفتوى رقم: 3484 .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحكام طلاق المرتد ونكاحه حال ردته
- سؤال وجواب | كرهت أبي ولم أعد أطيقه بسبب سفره وغيابه عن البيت
- سؤال وجواب | علاقة الصداع وآلام الأطراف بحمل فيروس الكبد (B)
- سؤال وجواب | علاج من يريد الانتحار بسبب تعرضه للتحرش الجنسي
- سؤال وجواب | تلاوة القرآن جائزة بكل من التحقيق والتدوير والحدر
- سؤال وجواب | مآل أبويه صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | لا قدرة لمخلوق على أن يمنع فضل الله
- سؤال وجواب | تزوجت التي أحببتها وما زلت متعلقاً بها!
- سؤال وجواب | الخلع يعتبر طلاقاً بائناً
- سؤال وجواب | الفسق. معناه. أنواعه. وصوره
- سؤال وجواب | أمره مديره بدفع رشوة لتسهيل الحصول على وثيقة
- سؤال وجواب | حكم بذل رشوة لإخراج سجين
- سؤال وجواب | اتفق مع الموظف على تسجيل اسمه في المنح مقابل إعطائه نصف قيمة الأرض
- سؤال وجواب | مسائل متنوعة في الصلاة
- سؤال وجواب | هل يعذب الإنسان في قبره إذا لم يتنزه من نجاسة المذي ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل