مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الخلع بين الطلاق البائن والفسخ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أمي وأبي لا يعدلون بيني وبين أختي.
- سؤال وجواب | أشكو من تغير لون البول ونزول قطرات من الدم معه فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | تفسير: أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيا.
- سؤال وجواب | تأخر الحمل لدى زوجتي رغم سلامة التحاليل. فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم كون الصدقة الجارية تدريس أطفال فقراء مجانا
- سؤال وجواب | الجنة دار ثواب وتنعم، لا دار تكليف
- سؤال وجواب | حكم ذكر الله تعالى باللسان من غير حضور القلب وتدبره
- سؤال وجواب | إقراض شخصٍ لتسديد بقية دَين بيته للبنك ثم شراء البيت منه
- سؤال وجواب | واجب من رأى أمه تقترف الفاحشة
- سؤال وجواب | مصارف الزكاة والمراد بكل منها
- سؤال وجواب | الواجب يختلف الحكم فيه حسب اصطلاح الفقهاء
- سؤال وجواب | صرف المال المكتسب من بيع الخمور للفقراء
- سؤال وجواب | حكم تناول الأدوية المغلفة بالجيلاتين
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من آلام في الثديين، وارتفاعاً طفيفاً في درجة الحرارة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما زال طفلي لا يتكلم وعليه تصرفات غريبة. أرجو التوضيح
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فهذه المسألة تبنى على حقيقة الخلع، هل هو طلاق بائن أم فسخ؛ لأنه إن كان طلاقًا حُسِبَ طلقة ونقص من العدد، وإن عُدَّ فسخًا لم يحسب من العدد، والراجح الذي عليه جمهور الفقهاء الحنفية والمالكية وأحد قولي الشافعي ورواية عن أحمد أن الخلع طلاق بائن.

والرواية الأخرى عن أحمد وعليها معتمد المذهب، وهي من مفردات المذهب كما نص عليه في الإنصاف أن الخلع فسخ، واختارها شيخ الإسلام ابن تيمية.

قال تعالى: فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ[البقرة:229].وبناء على قول الجمهور من أن الخلع طلقة بائنة، يكون هذا الشخص قد استنفد عدد الطلقات، ولا تحل له المرأة إلا إذا نكحت زوجًا آخر وطلقها بعد الدخول بها، لقوله تعالى: فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ[البقرة:230].أما إن قيل بأن الخلع فسخ فيجوز له أن يراجعها بعقد جديد سواء كان في أثناء العدة أو بعدها.

قال البيجرمي الشافعي في تحفة الحبيب على شرح الخطيب: (وتملك المرأة) المختلعة (به نفسها)، أي بضعها الذي استخلصته بالعوض، (ولا رجعة له عليها) في العدة لانقطاع سلطنته عليها بالبينونة المانعة من تسلطه على بضعها (إلا بنكاح)، أي بعقد (جديد) عليها، بأركانه وشروطه المتقدم بيانها في موضعه.

اهـومن تزوج زوجة على زوجته التي تحته قضي له المبيت عندها ثلاث ليالٍ إذا كانت ثيباً، سواء كانت مطلقته هو أم مطلقة غيره.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أضيع الصلاة وأريد أن أتوب ولكن كيف السبيل لذلك؟
- سؤال وجواب | يجب إذن الراشد إذا وكل غيره بإخراج زكاة ماله
- سؤال وجواب | خفقان شديد أثر على شخصيتي وحد من قدراتي، ما تفسيره، وعلاجه؟
- سؤال وجواب | الإفرازات والالتهابات في أشهر الحمل الأولى. سببها وخطورتها
- سؤال وجواب | حامل وتحدث لي حموضة بعد الاستفراغ، فما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | فتح حساب برسوم سنوية، وحكم فتحه في بنك ربوي أو إسلامي
- سؤال وجواب | حكم طلب الشهود أجرة لأداء الشهادة
- سؤال وجواب | طرقة مفيدة في تعلم الفقه لكنها لا تحقق الملكة الفقهية
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على الأنبياء عند سماع أسمائهم أو رؤيتها مكتوبة
- سؤال وجواب | هل تجب طاعة الأم في التخصص الدراسي؟
- سؤال وجواب | أولى الناس بالإمامة وحكم إمامة غير المواطن
- سؤال وجواب | لم يثبت ضرر الكوكا كولا بشكل قطعي يقضي بتحريمها
- سؤال وجواب | صلة الرحم واجبة على المكلف المتزوج وغير المتزوج
- سؤال وجواب | الحلف على الكذب قبل البلوغ وبعده
- سؤال وجواب | زكاة المصوغات الذهبية غير المستعملة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل