مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | نشوز الزوج ورفضه الطلاق هل يسوغ للقاضي فسخ النكاح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الدليل على نصاب الشهادة لإقامة حد الزنا
- سؤال وجواب | شروط الإدلاء بالشهادة وحكم من كتمها
- سؤال وجواب | شرح قوله صلى الله عليه وسلم : (المَرْءُ مَعَ مَنْ أَحَبَّ) .
- سؤال وجواب | هل قلة حركة الجنين في الشهر السادس تعني وجود تشوهات؟
- سؤال وجواب | العامل إذا سقط منه شيء فانكسر فهل يضمنه
- سؤال وجواب | شيوع المحاذير الشرعية في أماكن الدراسة، لا يوجب تحريم بيع الكتب
- سؤال وجواب | الشهادة.أقسامها وحكم كل قسم
- سؤال وجواب | أعاني من الآلام في القلب وتسارع النبضات عند أي مجهود فهل الأمر خطير؟
- سؤال وجواب | قراءة القرآن لمن اجتمع عليها حيض وجنابة
- سؤال وجواب | وجوب التوبة من السخرية من الآخرين وقذفهم
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من ترتب على شهادته الزور ضياع الحقوق
- سؤال وجواب | المبطون ومن مات يوم الجمعة
- سؤال وجواب | حامل في الشهر الرابع، وأشعر بأزمة نفسية تعيقني عن ممارسة حياتي الطبيعية
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع ابنتي فهي كثيرة العناد ولا تحترم الأشخاص؟
- سؤال وجواب | شروط العمل بالشهادات الأجنبية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

هل يجوز للقاضي فسخ النكاح بين الزوجين في حالة النشوز من قبل الزوج وهو يرفض طلاق زوجته، أرجو الإفادة بالتفصيل بأدلة من القرآن والسنة ورأي الأئمة الأربعة في ذلك؟ جزاكم الله أحسن الجزاء..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا ثبت بالبينة عند القاضي أن الزوج يضار زوجته، فله أن يفرق بينهما إذا طلبت الزوجة الفراق لخبر: لا ضرر ولا ضرار.

وسبق بيان كلام أهل العلم في ذلك في الفتوى رقم:

35430.

وإن لم ترد الزوجة الفراق فإن الحاكم يزجره عن ذلك ويكفه عنها ويتولى الحاكم زجره باجتهاده، كما كان يتولى الزوج زجرها حين كان الضرر منها، كما قاله ابن عبد السلام وبهذا يعلم أنه يعظه، فإن لم ينته ضربه كما مر في الزوجة، قال في الموسوعة الفقهية: وقد نص المالكية على أن الزوجة إذا أضر بها زوجها كان لها طلب الطلاق منه لذلك، سواء تكرر منه الضرر أم لا، كشتمها وضربها ضرباً مبرحاً.

وهل تطلق بنفسها هنا بأمر القاضي أو يطلق القاضي عنها؟ قولان للمالكية، ولم أر من الفقهاء الآخرين من نص عليه بوضوح، وكأنهم لا يقولون به ما لم يصل الضرر إلى حد إثارة الشقاق، فإن وصل إلى ذلك، كان الحكم كما تقدم.

انتهى.

يعني: أن القاضي يبعث حكمين، يصلحان بينهما فإذا لم يصطلحا فرق الحكمان بينهما.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اختلف تشخيص الأطباء، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | هل تقبل شهادة المسبل الحليق؟
- سؤال وجواب | مع قلة عدد الحيوانات المنوية، هل هناك فرصة لحدوث تحسن؟
- سؤال وجواب | حكم إلقاء السلام ورده لمن دخل الحمامات العامة
- سؤال وجواب | قررت التوبة وعدم الرجوع إلى المعاصي، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | واجب المأموم إذا أتى الإمام بزيادة ركعة لا يعلم سببها
- سؤال وجواب | فاحشة اللواط مجاوزة للشهوة المعتادة التي فُطر الناس عليها
- سؤال وجواب | العاطفة الأنثوية عند الفتى الناشئ بين الإناث
- سؤال وجواب | صاحب العقار يطلب مبلغاً مقدماً ويرده في نهاية العقد مقابل تخفيض الأجرة الشهرية
- سؤال وجواب | آيات وأحاديث يستشفى بها
- سؤال وجواب | يصيبني انزعاج من الأنوار أحيانا يصحبه صداع.
- سؤال وجواب | أدرس وناجح في عملي ولكني أشعر بالخجل عند بعض المواقف!
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في أكتافي بعد ممارسة الرياضة
- سؤال وجواب | انتفاخ في القدمين حال المشي أو التعب.هل هو النقرس، وما علاجه؟
- سؤال وجواب | كيف أتوقف عن الأفكار السلبية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل