مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | صفة الضرب المباح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إساءة الجدة لا يبيح قطع رحمها
- سؤال وجواب | النداء لصلاة العيدين
- سؤال وجواب | ما العمل إذا وافق العيد يوم الجمعة
- سؤال وجواب | أحس أني منقطعة عن العالم وسأموت. دلوني على العلاج
- سؤال وجواب | هل هناك مضاد حيوي أو علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | هديه صلى الله عليه وسلم في صلاة العيدين
- سؤال وجواب | هل الاستماع إلى خطبة العيد واجب؟
- سؤال وجواب | حصل فتور في علاقتي بمعلمتي بسبب وساوس في نفسي.
- سؤال وجواب | " إذا غشي الرجل أهله فليصدقها "
- سؤال وجواب | هل من البدعة أن يزيد على تكبيرات العيد الصلاة على رسول الله وآله وأزواجه ؟
- سؤال وجواب | تأبيد الكفار في النار
- سؤال وجواب | لا يجوز للوكيل أخذ فرق الثمن لنفسه
- سؤال وجواب | صفوا لي دواء نفسياً فقد أنهكني المرض.
- سؤال وجواب | أعاني من الصداع في جهات مختلفة من الرأس، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | كيفية صلاة الأسير المقيد ؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

قرأت في إحدى فتاواكم أن للزوجة أن تطلب القصاص أو تعزير الزوج إذا ضربها ضربا مبرحا سواء كان هذا بسبب منها أو بغير سبب، طالما كان هذا الضرب مبرحا بمعنى أنه يكسر عظما أو يشين لحما.

والسؤال هو ما معنى يشين لحما؟ هل معناه أن يسبب لها عاهة مثلا؟ أو معناه أن يترك أثرا على الجلد ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالظاهر من كلام أهل العلم أن الضرب المباح في حق الزوجة هو ضرب التأديب، وهو الذي يكون خفيفا لا تترتب عليه عاهة، ولا يسبب ألما شديدا.

أما الضرب المبرح وهو الشديد فلا يجوز الإقدام عليه وهو الذي يترتب عليه تلف عضو أو ظهور أثر أو حصول ألم شديد عادة.قال القرطبي عند تفسير آية النشوز: والضرب في هذه الآية هو ضرب الأدب غير المبرح ، وهو الذي لا يكسر عظماً ولا يشين جارحة كاللكزة ونحوها، فإن المقصود منه الصلاح لا غير ، فلا جرم إذا أدى إلى الهلاك وجب الضمان.

انتهى وقال الحطاب في مواهب الجليل المالكي: وقال المحب الطبري في القربى في الباب العاشر في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم في شرح قوله : { واضربوهن ضربا غير مبرح } أي غير مؤثر ولا شاق , قال بعضهم : ولعله من برح الخفاء إذا ظهر يعني ضربا لا يظهر أثره تأديبا لهن.

انتهى وفى فتوحات الوهاب لسليمان الجمل الشافعي: ( قوله كما لا يضرب ضربا مبرحا ) وهو كما هو واضح ما يعظم ألمه عرفا، وإن لم تنزجر إلا به.

انتهي وبناء على ما تقدم فما ذكرته السائلة في المثالين المذكور يعتبر من الضرب المبرح الذي يشين لحما، فالزوج الذي ضرب زوجته بسلك كهربائي قد يترتب عليه بقاء أثر في جسدها إضافة إلى الألم الشديد الحاصل من هذا الضرب عادة.أما الحالة الأخرى فهي أشنع وأشد حرمة وإثما لاشتمالها على الضرب على الوجه ـ مع بقاء أثر واضح أيضا ـ وقد ثبت النهي عن ذلك فعن معاوية بن حيدة رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله ما حق زوجة أحدنا عليه؟ قال: أن تطعمها إذا طعمت، وتكسوها إذا اكتسيت، ولا تضرب الوجه، ولا تقبح، ولا تهجر إلا في البيت.

صححه الشيخ الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.

وفى الموسوعة الفقهية أثناء الحديث عن تأديب الزوجة: ويجب أن يكون الضرب غير مبرح , وغير مدم , وأن يتوقى فيه الوجه والأماكن المخوفة , لأن المقصود منه التأديب لا الإتلاف.

انتهى والضرب المبرح يبيح للزوجة طلب الطلاق لأنه من الضرر البين.

وراجعي في ذلك الفتوى رقم:

116133

وبخصوص القصاص من الزوج إذا ضرب زوجته ضربا مبرحا، فقد سبق تفصيل حكمه وذلك فى الفتوى رقم:

107165

والفتوى رقم:

25387.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل أستمر على علاج لوسترال لفترة طويلة؟
- سؤال وجواب | التعامل مع الملحد ومحاولة رده إلى الهدى
- سؤال وجواب | حول صحة الذكر بعد الرفع من الركوع وهو :" اللهم ربنا لك الحمد ملء السموات ، وملء الأرض ، وما بينهما ، .".
- سؤال وجواب | هل الاستئذان من ابن صاحب الشبكة يجيز استخدامها؟
- سؤال وجواب | هل يشرع تكرار الفاتحة إذا قرأها الإنسان دون خشوع في الصلاة؟
- سؤال وجواب | سبب التذكير والتأنيث وشَبَه الولد.رؤية شرعية طبية علمية
- سؤال وجواب | لا أجد أصدقاء حقيقيين وعلاقتي سطحية مع الناس فهل أنا معقد ومريض؟
- سؤال وجواب | كيفية تطهير الثوب والبدن من المذي
- سؤال وجواب | لا حرج على من يصلي منفردا أن يصلي قبل صلاة الإمام
- سؤال وجواب | لا يستطيع في السجود توجيه أصابع رجليه إلى القبلة، إذا صلى بالحذاء
- سؤال وجواب | لدي ارتفاع طفيف في أنزيمات الكبد، ما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | هل من حق والدي أن يرفض الخاطب لأنه لم يستطع شراء بيت لي؟
- سؤال وجواب | من كبر مع الإمام وشك هل أدرك الركوع أم لا ؟
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس وأفكار قهرية.
- سؤال وجواب | مذهب الحنفية في رفع اليدين في الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل