مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل الاستماع إلى خطبة العيد واجب؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من عدم التوفيق والقلق.
- سؤال وجواب | حقيقة مرض "الفصام" وهل يرفع التكليف عن صاحبه؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تفقد البكارة إذا تم تسليط الماء على المهبل؟
- سؤال وجواب | ترجمة أويس القرني رحمه الله
- سؤال وجواب | كيف يخرج صاحب الصيدلية زكاته
- سؤال وجواب | دفاعاً عن أبي هريرة رضي الله عنه
- سؤال وجواب | هل كان معاوية رضي الله عنه من كتاب النبي صلى الله عليه وسلم؟
- سؤال وجواب | زكاة العقار المشترى بنية البيع
- سؤال وجواب | الذين تكلموا في المهد ثلاثة وغيرهم في ثبوتهم ضعف وتردد
- سؤال وجواب | عند القيام من الجلوس لفترة طويلة أجد ألماً خلف الركبة عند ثنيها
- سؤال وجواب | لماذا ينظر الناس للفتاة التي تدخل النت أنها ليست جيدة؟
- سؤال وجواب | المراد بقوله تعالى: (وبث منهما رجالًا كثيرًا ونساءً).
- سؤال وجواب | الرد على مَن زعم مِن الرافضة أن أبا بكر وعمر وابنتيهما حاولا قتل النبي !
- سؤال وجواب | اشترى شقة لابنه الصغير. هل فيها زكاة
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأهل الشاكين في دينهم والمفرطين فيه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

هل يأثم من لم يحضر خطبة العيد؟ و ما اﻷدلة على ذلك؟.

الحمد لله.

خطبة العيد سنة مستحبة فلا يجب حضورها ولا استماعها.

ولا حرج على من صلى العيد أن ينصرف ولا يجلس للخطبة ، ودليل ذلك ما رواه أبو داود (1155) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ السَّائِبِ قَالَ : شَهِدْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعِيدَ ، فَلَمَّا قَضَى الصَّلاةَ قَالَ: إِنَّا نَخْطُبُ ، فَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَجْلِسَ لِلْخُطْبَةِ فَلْيَجْلِسْ ، وَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَذْهَبَ فَلْيَذْهَبْ ، وقد اختلف في وصل هذا الحديث وإرساله، ورجح المرسل عدد من الأئمة كالإمام أحمد وابن معين وأبي داود وأبي زرعة الرازي، ينظر: "المسند المصنف المعلل" (11/ 275).

ولكن عامة العلماء على العمل بمقتضاه.

قال الصنعاني رحمه الله في "سبل السلام" (3/ 184): "وقد ‌نُقل ‌الإجماع ‌على ‌عدم ‌وجوب ‌الخطبة ‌في ‌العيدين" انتهى.

وقال الشوكاني رحمه الله في "نيل الأوطار" (3/376) : "وقد اتفق الموجبون لصلاة العيد وغيرهم على عدم وجوب خطبته، ولا أعرف قائلا يقول بوجوبها" انتهى.

فعدم وجوب حضور خطبة العيد متفق عليه بين عامة العلماء، وهذه بعض أقوال علماء المذاهب الفقهية الأربعة في تقرير هذا الحكم : قال الطحاوي الحنفي في "بيان مشكل الآثار" (9/359) بعد أن ذكر الحديث المتقدم : "فعقلنا بما في هذا الحديث من إطلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن شاء من المصلين معه تلك الصلاة الانصراف قبل حضور خطبته بعدها: أن الخطبة للعيد ليست كالخطبة للجمعة، في الجلوس لها ، والاستماع إليها ، وترك اللغو فيها حتى تنقضي ، وأن ذلك مباح في خطبة العيد ومحظور في خطبة الجمعة" انتهى.

وقال الحطاب المالكي في "مواهب الجليل" (2/232) : "سَمَاعَ الْخُطْبَتَيْنِ مُسْتَحَبٌّ" انتهى.

وفي "حاشية العدوي" (3/206) : "حُكْمِ الْخُطْبَةِ : هُوَ الِاسْتِحْبَابُ ، كَمَا ذَكَرَ فِي التَّحْقِيقِ" انتهى.

وقال ابن الحاج في "المدخل" (2/284) : "السُّنَّةَ أَنْ لَا يَنْصَرِفَ بَعْدَ الصَّلَاةِ [أي: العيد] حَتَّى يَفْرُغَ الْإِمَامُ مِنْ خُطْبَتِهِ" انتهى.

وقال النووي الشافعي في "المجموع" (5/29) : "ويستحب للناس استماع الخطبة ، وليست الخطبة ولا استماعها شرطا لصحة صلاة العيد ، لكن قال الشافعي : لو ترك استماع خطبة العيد أو الكسوف أو الاستسقاء أو خطب الحج أو تكلم فيها أو انصرف وتركها كرهته ، ولا اعادة عليه " انتهى.

وقال ابن قدامة المقدسي: "والخطبتان سنة، لا يجب حضورها ولا استماعها.، وإنما أخرت عن الصلاة والله أعلم لأنها لما كانت غير واجبة جعلت في وقت يتمكن من أراد تركها من تركها، بخلاف خطبة الجمعة".

انتهى من "المغني" (3/ 279 ).

وقال المرداوي الحنبلي رحمه الله في "الإنصاف" (5/357) : "والخطبتان سنة ، هذا المذهب بلا ريب ، وعليه أكثر الأصحاب" انتهى.

وقال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : " خطبتا العيدين سُنة ، وهي بعد صلاة العيد"انتهى من "فتاوى إسلامية"(1/ 425).

وقال الشيخ ابن عثيمين: "فخطبة الجمعة يجب الحضور إليها؛ لقوله تعالى: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ، وأما خطبتا العيد فلا يجب الحضور إليهما؛ بل للإنسان أن ينصرف من بعد الصلاة فوراً لكن الأفضل أن يبقى".

انتهى من "الشرح الممتع على زاد المستقنع" (5/ 146).

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معنى: "تبارك الله "
- سؤال وجواب | زكاة شركة الشحن
- سؤال وجواب | عاد الاكتئاب وفي حالة متقدمة ولا تجدي الأدوية نفعا. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أمي وهي تخطئ وتسيء إلي؟
- سؤال وجواب | عِلَّة النهي من إعطاء القرآن للكافر
- سؤال وجواب | زكاة الأرض المعدة للتجارة
- سؤال وجواب | قراءة القرآن بالمقامات والتطريب. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | هل صح عن عمر بن الخطاب وابن عباس وابن مسعود أنهم أجازوا قراءة القرآن بالألحان؟
- سؤال وجواب | زكاة العقار المعد للبيع
- سؤال وجواب | بيان خطأ الزعم بتكذيب النبي لزيد بن أرقم
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن أتى من أوربا إلى جدة أن يتجاوز الميقات دون إحرام إذا كان يريد زيارة المدينة أولاً
- سؤال وجواب | إحرام من قدم جدة زائرا وينوي العمرة
- سؤال وجواب | زكاة المشتركين في مشروع شراء وبيع سيارات
- سؤال وجواب | تباعد المصلين في الصفوف خوف انتقال العدوى
- سؤال وجواب | جامع زوجته وهي صائمة صوم التطوع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل