مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام المطلقة الرجعية. نفقتها.عدتها. ورجعتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عقد قرض بشرط جزائي
- سؤال وجواب | دلالة الإنجيل على أن المسيح عليه السلام لم يصلب
- سؤال وجواب | الطحال ودوره وأسباب تضخمه
- سؤال وجواب | حكم وضع المصحف على الرجل أثناء التلاوة
- سؤال وجواب | لدي انتفاخ في الجهة اليسرى أعلى البطن وأسفل القفص الصدري
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة البلع بسبب ارتجاع المعدة وألم في الكاحل، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | يأخذ المال من الناس ويعطيهم وصولات بها بعد عشرين يوما فيحصلون على تخفيض من بعض المحلات
- سؤال وجواب | العبرة باستحباب الأضحية وجود السعة لا غير
- سؤال وجواب | حكم عدة المطلقة إن كان زوجها عاجزا عن المعاشرة
- سؤال وجواب | عدة المرأة النصرانية المطلقة
- سؤال وجواب | طلق زوجته ثلاثا ويريد إرجاعها
- سؤال وجواب | تعطيهم الشركة قرضا ، ربعه منحة ، وعلى باقيه فوائد ربوية
- سؤال وجواب | واجب المطلقة الرجعية، وحكم إخراجها من بيتها
- سؤال وجواب | أخذت من خالها مبلغاً طلبه منها زوجها على أن يرجعه بعد استثماره ، ثم قالت لزوجها إنها ستسدد نصفه لخالها ثم رفضت
- سؤال وجواب | دور الآباء تجاه أبنائهم ، في وسط مجتمع لا يساعد على التربية ؟!
آخر تحديث منذ 1 ساعة
17 مشاهدة

تزوجت من سيدة قبل شهرين، وتحدثنا خلال خطوبتنا عن اتفاق يقضي بعدم إنجاب الأطفال في السنة الأولى من الزواج، وفي ليلة الدخلة كنت أرتدي واقياً ذكريا، وأردت أن أنام معها، فغضبت بشدة وقالت إننا لم نناقش هذا الأمر، ولم توافق على ارتداء الواقي الذكري.

فقلت لها لكننا اتفقنا على عدم الإنجاب، فأنكرت كل هذا، وأرادت الطلاق، ثم تحدثت مع أهلها وأبيها عما حدث في غرفة النوم، حتى إنها تحدثت مع الجيران وعملت فضيحة لي.

ورفضت تمامًا أن تأتي إلى الفراش معي وأنا أرتدي الواقي الذكري، وعرضت علي فتوى من شيخ يقول إنه يجب موافقة الزوجة على ارتداء الواقي الذكري، وإذا لم توافق فهذا غير مسموح به، فهل هذا صحيح؟ فماذا يجب أن أفعل الآن، وقد كان لدينا اتفاق على الانتظار حتى نستقر، ثم ننجب أطفالا، وقد حرمتني من إقامة علاقة جنسية، وهي تستخدم معي الجنس الفموي، وأنا أكره ذلك، وبعد أسبوع، أو أسبوعين طلبت الطلاق، فطلقتها، وتركت البيت، وسكنت في بيت آخر، وطلبت النفقة للعدة، فقلت لها تعالي اسكني معي لأنفق عليك في منزلي الجديد، فرفضت ذلك، وأريد الآن أن أرجع في طلقتي الأولى، فأنا حين طلقتها كانت نيتي أن عندي فرصة الرجوع عن طلاقي، وهي تقول إن الطلاق كان حضوريا بموافقة الزوجة، فلا أستطيع أن أردها، وذهبت إلى مأذون في بلد إسلامي فأكد لي هذا الشيء، وشعرت من كلامه أن معي الحق، ولكن قانون الطلاق يرغمه على هذه الفتوى، وقال إن فترة العدة: 62 يوما، وليست ثلاثة أشهر، أليس لي حق الرجوع في فترة العدة؟ وهل أنا ملزم بالنفقة عليها إذا هي لم تسكن معي؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الأليق بالمسائل التي تكون فيها خصومات -ولا سيما إن كان فيها مناكرات- أن تراجع فيها الجهات المختصة بالنظر في قضايا المسلمين: كالمحاكم الشرعية في البلاد الإسلامية، أو ما يقوم مقامها في البلاد غير الإسلامية: كالمراكز، والهيئات الشرعية، وعلى وجه العموم يمكننا أن نقول ما يلي:أولا: أن لبس الزوج الواقي الذكري لا يجوز إلا بإذن الزوجة؛ لأنه يمنعها من كمال الاستمتاع، وهو حق لها، وعدم الإنجاب لا يستلزم استخدام هذا الواقي.ثانيا: إذا ثبت اتفاق الزوجين على ترك الإنجاب مدة مؤقتة لحاجة، فهذا الشرط صحيح، ويجب الوفاء به، على ما نرجحه، وانظر الفتوى: 1357.ثالثا: يجب على المرأة المطلقة الرجعية أن تعتد في بيت الزوجية، ولا يحل لها الخروج منه لغير ضرورة، وإذا تركت البيت لغير عذر شرعي، فهي ناشز، تسقط نفقتها؛ إلا أن تكون حاملا، وانظر الفتوى:

193987

.رابعا: الرجعية في حكم الزوجة، فلزوجها الحق في أن يرجعها لعصمته ولو لم ترتض ذلك، قال ابن قدامة في المغني: ولا يعتبر في الرجعة رضا المرأة، لقول الله تعالى: وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا {البقرة:228} فجعل الحق لهم، وقال سبحانه: فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ {البقرة:231} فخاطب الأزواج بالأمر، ولم يجعل لهن اختيارا، ولأن الرجعة إمساك للمرأة بحكم الزوجية، فلم يعتبر رضاها في ذلك، كالتي في صلب نكاحه، وأجمع أهل العلم على هذا.

انتهى.

ولا يصح القول بأن الطلاق إذا كان حضوريا بموافقة الزوجة لا يستطيع زوجها أن يرجعها.خامسا: عدة المرأة تختلف باختلاف أحوال النساء، فالتي تحيض عدتها بالأقراء -ثلاث حيضات- قال تعالى: وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ {البقرة:228}.وتعتد الصغيرة والآيسة بالأشهر، وتنقضي عدة الحامل بوضع الحمل، كما قال سبحانه: وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ.

الآية {الطلاق:4}.

ولا أساس للقول بأن عدة المطلقة: 62 يوما.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سعال جاف وشديد خاصة عند استعمال الأدوية
- سؤال وجواب | معنى حديث: أنا زعيم ببيت في ربض الجنة. الحديث
- سؤال وجواب | اقترض من زوجته ويريد أن يتزوج عليها
- سؤال وجواب | تعرض للاغتصاب في صغره وافتضح أمره ويريد العفاف بالزواج
- سؤال وجواب | نصيحة في التعامل مع الأم في سب ولدها وتوبيخه والبحث عن أخطائه
- سؤال وجواب | حكم إقراض من يستعمل المال في المعصية
- سؤال وجواب | طلقني زوجي الطلقة الثالثة، ثم أخذ يشكك في وقوع الطلقة الثانية
- سؤال وجواب | أمي غضبانة علي بسبب زوجتي. فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | ظاهرة الغيرة عند الأطفال
- سؤال وجواب | أسقط الدين ثم طالب به
- سؤال وجواب | شرط جواز بيع البضاعة بسعر متفاوت
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ
- سؤال وجواب | ليس للوكيل في البيع أخذ الزيادة في الربح إلا بإذن الموكِّل
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض من بنك متعامل مع شركته بدون ربا
- سؤال وجواب | حكم استخدام مصطلح: الحوقلة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل