مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أخذت من خالها مبلغاً طلبه منها زوجها على أن يرجعه بعد استثماره ، ثم قالت لزوجها إنها ستسدد نصفه لخالها ثم رفضت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن دفع قيمة الفدية لمساكين خارج الحرم
- سؤال وجواب | هل يرث من الدية مَن تسبب بحادث مروري؟ وكيف توزع التركة؟ وهل يكون وصيًّا عن أبنائه؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام الإناء المطلي بالذهب
- سؤال وجواب | يريد ترك التدخين هل يحلف على نفسه
- سؤال وجواب | ظاهرة الغيرة عند الأطفال
- سؤال وجواب | استعمال الأواني التي يشك في كونها مطلية بالذهب
- سؤال وجواب | نوع القتل في السيارة، وما يلزم منه
- سؤال وجواب | التحاليل المطلوبة لمعرفة سبب الإجهاض
- سؤال وجواب | العادة السرية وما سببته من آثار ومشاكل في الجهاز التناسلي!
- سؤال وجواب | تعرضت لضغوط نفسية أدت إلى إصابتي بالقولون العصبي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تشترط عليهم الشركة في حال الاقتراض ، مبلغاً زائداً على أصل القرض ، يرد عليهم بعد سن التقاعد ، فما الحكم ؟
- سؤال وجواب | حكم كتابة سلعة في الفاتورة غير السلعة المرادة بدعوى أن الجهة الممولة لا توفر كل السلع
- سؤال وجواب | ما يجب على المحرم إذا غطى رأسه
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب للقلق والرهاب؟
- سؤال وجواب | سراية الجناية مضمونة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
17 مشاهدة

أخذت مبلغا من زوجتي على أن أرجعه بعد أن أستثمره ، فأخذت لي سلفا من خالها ، ثم تعسر علي إرجاعه ، ولم أسدده لسنين ، فقلت لها : لماذا لاتسددين نصفه ، وأنا نصفه كمساعدة منك ، وأنت تملكين المال ولديك القدرة ، فوافقت برضاها ، وقالت : طيب سأسدد نصفه ، ثم بعد فترة من الزمن قالت : لن أسدد نصفه ، وسدده أنت، فسكت ، ولكني مقر في نفسي أنها قد وافقت على سداد نصفه ، وقد أخذت بكلمتها الأولى ، ثم تطلقنا بعد هذا بسنين ، والآن تطالبني بسداده كاملا بعد أن طلقتها ، وتقول : إنني لم أقل هذا ، وأنا احلف لها صادقا بأنها قالت ، وإنني لن أسدد إلا نصفه فقط ، فهل آخذ بقولها حين وافقت أم ماذا ؟.

الحمد لله.

هذه المسألة لها صورتان: الأولى: أن يكون القرض من زوجتك لك ، فتكون قد اقترضت من خالها لنفسها ، ثم أقرضتك هذا المال ، فإذا قالت: إنها ستسدد نصف الدين لخالها، فهذا إبراء لك من نصف الدين.

والإبراء ممن يصح تبرعه وهو البالغ الرشيد: صحيح، ولا يملك الرجوع فيه.

قال في"مطالب أولي النهى" (4/ 392): " (ومن) (أبرأ) مدينه (من دينه) صح (أو وهبه لمدينه) صح (أو أحلّه منه) صح (أو أسقطه عنه) صح؛ لأنه أتى بحقيقة اللفظ الموضوع له (أو تركه) له صح (أو ملّكه له) صح لأنه بمنزلة هبته إياه (أو تصدق به عليه) صح لورود الإبراء في القرآن بلفظ الصدقة.

لقوله تعالى: ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا [النساء: 92].

(أو عفا عنه صح) ذلك جميعه، وبرئت ذمته؛ لقوله تعالى: إلا أن يعفون أو يعفو الذي بيده عقدة النكاح [البقرة: 237] يعني به الإبراء من الصداق، وكذا لو قال: أعطيتكه ونحوه، ويكون ذلك إبراء وإسقاطا، ولفظ الهبة والصدقة والعطية ينصرف إلى معنى الإبراء؛ لأنه لا عين موجودة يتناولها اللفظ.

ويصح الإبراء من الدين بالألفاظ السابقة (ولو) كان ذلك (قبل حلوله) أي: الدين (أو رَدَّ) المدين الإبراء، لأنه لا يفتقر إلى القبول كالعتق والطلاق، بخلاف هبة العين لأنه تمليك" انتهى.

فالإبراء يخالف الهبة في أنه لا يشترط فيه القبول من المبرَأ.

كما أنه لا يجوز الرجوع فيه حتى عند من أجاز الرجوع في الهبة.

جاء في "الموسوعة" أيضا (1/ 144) : " والذي يوافق الإبراء من الهبة : هو هبة الدين للمدين ، فهي والإبراء بمعنى واحد عند الجمهور الذين لا يجيزون الرجوع في الهبة بعد القبض.

أما عند الحنفية القائلين بجواز الرجوع في الجملة ، فالإبراء مختلف عن هبة الدين للمدين ، للاتفاق على عدم جواز الرجوع في الإبراء بعد قبوله ، لأنه إسقاط ، والساقط لا يعود كما تنص على ذلك القاعدة المشهورة " انتهى.

وعدم اشتراط القبول في الإبراء هو مذهب الجمهور خلافا للمالكية.

وينظر "الموسوعة" (1/ 151).

والحاصل : أن القرض إذا كان من زوجتك لك ، فليس لها الرجوع فيما أبرأتك منه.

الصورة الثانية: أن تكون قد اقترضت لك من خالها ، فيكون الدين في ذمتك أنت ، وهي مجرد وسيط في القرض ، أو ضامن لك ، بجاهها عند خالها.

وهذا هو الغالب في مثل هذه المعاملات ، وهو الظاهر من سؤالك ، وتعاملك معها ، وطلبك منها أن تقوم هي بسداد نصف الدين ، يعني : أن تسده بدلا منك ؛ فلو كان العقد بينكما ( أو صورة العلاقة المالية في هذه المعاملة ) : على أنها هي التي أقرضتك من (مالها) ، سواء مالها الشخصي ، أو الذي اقترضته من خالها : لكنت طلبت منها أن تسقط عنك نصف الدين ، أو تسامحك فيه ، أو نحو ذلك.

وعليه : فيكون قولها لك إنها ستسدد نصف المبلغ : مجرد وعد.

والجمهور على أن الوفاء بالوعد مستحب لا يجب.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الجمع بين أذكار وأدعية الركوع
- سؤال وجواب | ساعدوني في التخلص من الاكتئاب الحاد.
- سؤال وجواب | التكسب من مواقع الإعلانات بشرط دفع رسوم اشتراك
- سؤال وجواب | لديه طموح لكنه يصطدم بنظرته السلبية لنفسه
- سؤال وجواب | تشك في تسببها بموت جنينها، فهل عليها شيء
- سؤال وجواب | ميراث رجل توفي عن زوجة وأخت وأولاد أخت وعم وخال.
- سؤال وجواب | لم يثبت أن المسيح سيدفن في آخر الزمان في الحجرة النبوية
- سؤال وجواب | إذا مات المريض لعدم الدواء بالصيدلية فهل على الصيدلي حرج
- سؤال وجواب | ما هي أعراض الإصابة بالرباط الصليبي؟
- سؤال وجواب | ما سبب خفقان القلب وصعوبة التنفس في أوقات معينة؟
- سؤال وجواب | توضيح لحديث: على اليد ما أخذت حتى تؤديه
- سؤال وجواب | ماذا يلزم في قتل الكافر خطأ (ذمياً أو محارباً).
- سؤال وجواب | حكم مزيل العرق المحتوي على الكحول
- سؤال وجواب | إجراء عملية تقويم الأسنان في أي مرحلة عمرية
- سؤال وجواب | هل وجود كتلة صلبة في مؤخرة الرأس هي سبب الصداع؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل