مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيف تحصل على فضيلة قيام الليل مع الإمام في المسجد الذي له إمامان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يفسد الصوم بخروج المذي أو المني بغير استمناء
- سؤال وجواب | حكم ترك متابعة الإمام في الجمع بين الصلاتين بترك الصلاة الثانية معه
- سؤال وجواب | مستحضر الواقي الضيائي للوقاية من الشمس. آثاره الجانبية وكيفية استخدامه
- سؤال وجواب | ابنتي عمرها سنة وإحدى عشر شهراً لم يكتمل ظهور أسنانها، فبما تنصحوني؟
- سؤال وجواب | حكم بيع المباحات النافعة التي تستعمل في الحلال والحرام
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب اجتماعي وعدم قدرة على المواجهة مع بكاء وحزن.
- سؤال وجواب | إذا استمنى وحبس المني ثم خرج عند البول فهل يفسد صومه ؟
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول قوله تعالى (ولن ترضى عنك اليهود.)
- سؤال وجواب | العلاقات العاطفية قبل الزواج.
- سؤال وجواب | ترك الصلاة في شهر العسل أو في غيره كبيرة من الكبائر
- سؤال وجواب | الأدلة على صدق الوعد والوعيد وصدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | مسألة في الميراث
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في قراءة الفاتحة خلف الإمام
- سؤال وجواب | أثر صحيح في بعض كرامات الأولياء من السلف .
- سؤال وجواب | هل السلال الرمضانية تعتبر في حكم وجبات إفطار الصائم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

في المسجد الذي نصلي فيه يوجد إمامان، الإمام الأول يصلي ثمان ركعات ثم يصلي الوتر بثلاث ركعات، وبعد الانتهاء يتقدم الآخر ويتم الصلاة لمن يريد الإكمال.

فما موقفي أنا في هذه الحالة؟ هل أصلي الوتر مع الإمام الأول إذا اردت الانصراف بعد الإحدى عشرة ركعة، وإذا أردت أن أتم مع الإمام الآخر لكن لا أريد أن أبقى لآخر الصلاة كاملة، فأردت أن أصلي ركعتين أو أربع فهل أوتر مع الإمام الأول وأكمل مع الثاني، ثم أوتر لوحدي، والحالة الأخيرة -آسف على الإطالة- إذا أردت أن أكمل إلى آخر الصلاة مع الإمام الثاني هل لي عدم صلاة الوتر مع الإمام الأول وأجلس أنتظر الإمام الثاني وأصلي معه وأتر معه؟ أم الأفضل أن أشفع الوتر مع الإمام الأول، وهل بهذا الفعل أخذت أجر من قام مع الإمام حتى ينصرف أم لا، وإذا كان هناك قواعد عامة تضبط المسائل المشابهة أرجو أن تتكرموا بإعطائي إياها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد رجح الشيخ العثيمين رحمه الله أن المسجد إذا كان فيه إمامان فلا يحصل فضل القيام مع الإمام حتى ينصرف إلا بالقيام مع كليهما، قال رحمه الله : ولكن هل الإمامان في مسجد واحد يعتبر كل واحد منهم مستقلاً، أو أن كل واحد منهما نائب عن الثاني؟ الذي يظهر الاحتمال الثاني -أن كل واحد منهما نائب عن الثاني مكمل له- وعلى هذا، فإن كان المسجد يصلي فيه إمامان، فإن هذين الإمامين يعتبران بمنزلة إمام واحد، فيبقى الإنسان حتى ينصرف الإمام الثاني، لأننا نعلم أن الثانية مكملة لصلاة الأول.

انتهى.

وعلى هذا؛ فإن أردت أن تحصل لك فضيلة القيام مع الإمام حتى ينصرف فابق حتى ينصرف الإمام الثاني، ثم إن أوترت مع الإمام الأول فصل مع الإمام الثاني ولا توتر مرة أخرى لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن وترين في ليلة، وإن شئت أن تجمع بين الفضيلتين فاشفع وتر الإمام الأول وابق مع الإمام الثاني حتى ينصرف ثم أوتر لنفسك.

وهذا كلام مفصل للشيخ العثيمين رحمه الله في هذه المسألة ننقله للفائدة.

قال رحمه الله : إذا صلى الإنسان مع الإمام الأول وأوتر، فإذا كان من نيته أن يصلي مع الإمام الثاني فإنه يشفع الوتر، أي إذا سلم الإمام قام فأتى بركعة، فإذا أتى بركعة صارت صلاته شفعاً، وصار الوتر في آخر الليل.

ولكن قد يقول لنا قائل: ما دليلكم على أنه يجوز للإنسان أن يزيد على إمامه ركعة؟ فالجواب على ذلك: أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلي بأصحابه في غزوة الفتح يصلي ركعتين ويقول لأهل مكة: أتموا فإنا قوم سفر.

أي مسافرون، فأهل مكة زادوا على صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ركعتين.

فهذا الذي يريد أن يشفع وتره، ويكون زاد ركعة لغرض، وهو شفع صلاته.ولكن نقول: إذا صلى مع الإمام الأول حتى انصرف وأوتر معه، فهل يحسب له قيام ليلة؟ هذا محل نظر: فقد يقول قائل: إن اتحاد المكان يقتضي اتحاد الإمام؛ لأن المصلى واحد فالإمام الثاني كأنه نائب عن الإمام الأول.

وقد يقول آخر: إن انفراد الأول بصلاة كاملة فيها وترها يقتضي أنها صلاة مستقلة عن الثاني، وتكون الصلاة الثانية قياماً جديداً.

فبناء على الاحتمال الأول يكون الإنسان الذي يريد أن يبقى مع الإمام حتى ينصرف، لا ينصرف إلا بعد القيام الثاني.

وعلى الاحتمال الثاني نقول: من انصرف مع الإمام الأول وأوتر معه، فقد حصل له قيام الليلة.

وحيث كان هذان الاحتمالان واقعين فإن الأفضل فيما أرى أن يصلي الإنسان مع الأول فإذا سلم الإمام من وتره، أتى بركعة يشفعه، ثم قام مع الإمام الثاني، وانصرف معه إذا أوتر.

وإذا علمت ما مر، فمن انصرف بعد صلاة الإمام الأول فلا حرج عليه، ومن بقي فصلى بعضا من الصلاة مع الإمام الثاني فلا حرج عليه، ولكن تمام هذه الفضيلة الموعود بها في الحديث لا يحصل على ما رجحه الشيخ العثيمين إلا بالقيام مع الإمامين حتى تنتهي صلاتهما.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل السلال الرمضانية تعتبر في حكم وجبات إفطار الصائم؟
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة واتفقنا على الخطبة لكن الأمر مستحيل، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | معنى تصفيد الشياطين في رمضان
- سؤال وجواب | تركت المخدرات ولكني أشعر بنسيان وعدم القدرة على النقاش. أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم كون العميل وكيلاً عن البنك في شرائه لشيء قبل أن يبيعه البنك للعميل
- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع ابني الذي حاول التحرش بأخته؟
- سؤال وجواب | أول سورة أعلنها رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة
- سؤال وجواب | هل في المسكن الغالي القيمة زكاة
- سؤال وجواب | حكم زكاة المستغلات
- سؤال وجواب | حكم شراء ذهب من شخص بأكثر من سعره في السوق
- سؤال وجواب | الهيئة المسنونة للجلوس في الصلاة
- سؤال وجواب | كيف يتخلص المرء من حالة انفصال الوعي عن الواقع؟
- سؤال وجواب | أشك بأن زوجي مصاب باضطراب ثنائي القطبية.
- سؤال وجواب | ظهار الزوجة من زوجها
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في الدم النازل بسبب الإجهاض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل