مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تكرار الطلاق بين التأسيس والتأكيد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل هناك علاج بديل لمرض الروماتويد غير الكورتيزون؟
- سؤال وجواب | أشكو من آلام في رجلي اليمنى وفي الصدر وانتفاخ في الركبة!
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض مرضية متعددة، فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | هل هناك أمل في أن أتخلص من الحساسية الشديدة وأصبح طبيعية في تعاملي؟
- سؤال وجواب | كيفية التغلب على النفس الأمارة بالسوء
- سؤال وجواب | الألم العضلي الليفي وعلاقته بالروماتيزم وكيفية معالجته
- سؤال وجواب | هل من علاج للاتهاب المفاصل؟ وهل الـ فيرون يعتبر علاجا جيدا له؟
- سؤال وجواب | أحتاج للزواج ولكن تعترضني مشكلتان!
- سؤال وجواب | يتمنى أن يصلي وشيطانه يغلبه
- سؤال وجواب | ما هي التحاليل والفحوص المطلوبة لمن يعاني من خمول وميل للنوم؟
- سؤال وجواب | أخي يشعر بألم في عظامه وسرعة خفقان في قلبه. ما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من شعور التنافس مع الموظفين؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب المفاصل وأريد إزالة اللوزتين، هل في ذلك ضرر؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع وآلام في الجسم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في المفاصل . فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

حدثت مشكلة بيني وبين زوجتي العام الماضي، وكانت نتيجتها أن أقسمت عليها بالطلاق ألا تبيت في البيت، ولظروف معينة باتت في البيت، علما بأني لم أكن أقسم بقصد الطلاق ولكن فقط للتهديد، وسألت وقتها وعلمت أن الطلاق قد وقع وأنه يمكنني أن أردها بأن أقول لها " رددتك إلى عصمتي " وهو ما حدث وقتها، وعادت الحياة بيننا، علما بأنني وقتها كنت قد أقسمت عليها بالطلاق 3 مرات، ولكني علمت وقتها أنها تحسب طلقة واحدة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فننبه أوَّلا إلى أن الحلف بالطلاق غير مشروع أصلا لكونه من أيمان الفساق كما سبق في الفتوى رقم:

58585.

وبخصوص ما تلفظت به من طلاق وارتجاع فتفصيل الحكم فيه كما يلي :1ـ تعليق الطلاق ثلاث مرات على مبيت زوجتك في البيت ـ وقد باتت ـ لا يخلو من أحد أمرين :ـ أن يكون بألفاظ متعددة، وهنا ينظر في نيتك فإن قصدت إنشاء الطلاق بالعبارة الأولى فقط وجعلت ما بعدها تأكيدا لزمتك طلقة واحدة، ولو كانت أيمانك في مجالس متعددة وأوقات مختلفة وحصل طول، وإن قصدت إنشاء الطلاق بالعبارات الثلاث لزمتك ثلاث طلقات، وإن لم تقصد تأكيدا ولا استئنافا لزمتك طلقة واحدة إذا كان حلفك في مجلس واحد، فإن كان في مجلسين لزمتك طلقتان، وإن كان في ثلاث مجالس لزمتك ثلاث طلقات.

هذا ملخص مذهب الشافعية.جاء في أسنى المطالب ممزوجا بروض الطالب لزكريا الأنصاري وهو شافعي: لو كرر يمين الإيلاء مرتين فأكثر وأراد بغير الأولى التأكيد لها ولو تعدد المجلس وطال الفصل صدق بيمينه كنظيره في تعليق الطلاق، وفرق بينهما وبين تنجيز الطلاق: بأن التنجيز إنشاء وإيقاع، والإيلاء والتعليق متعلقان بأمر مستقبل، فالتأكيد بهما أليق، أو أراد الاستئناف تعددت أي الأيمان، ولو أطلق بأن لم يرد تأكيدا ولا استئنافا فواحدة إن اتحد المجلس حملا على التأكيد، وإلا تعددت لبعد التأكيد مع اختلاف المجلس، ونظيرهما جار في تعليق الطلاق.

انتهى.

ـ أن يكون تعليق الطلاق الثلاث بلفظ واحد، وفي هذه الحالة يكون الطلاق قد وقع ثلاثا عند الجمهور بمن فيهم المذاهب الأربعة، وهو القول الراجح.

ولو كنت قد قصدت التهديد ولم تقصد طلاقا، وبذلك تحرم عليك زوجتك حتى تنكح زوجا غيرك نكاحا صحيحا - نكاح رغبة لا نكاح تحليل - ثم يطلقها بعد الدخول.وقال شيخ الإسلام ابن تيمية تلزمك كفارة يمين إذا كنت لا تقصد طلاقاً، كما ذكرتَ، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

129332

.

والفتوى رقم:

110560

2ـ في حال لزوم ثلاث طلقات فمعاشرتك لزوجتك بعدها محرمة، وارتجاعك لها غير صحيح لوقوعه بعد انقطاع العصمة فلم يصادف محلا، كما لا يلزمك شيء فيما ذكرته لأبيها من طلاق مرتين.أما إن كان الطلاق قد وقع أقل من ثلاث فتصح رجعتك لزوجتك إن كانت قبل تمام عدتها وهنا ينظر في قولك لأبيها: [ ابنتك طالق ] مرتين.

فإن كنت قصدت بالتكرار إيقاع طلقتين فقد وقعتا ، وإن كنت لم تقصد إلا إيقاع طلقة واحدة وإنما كررت اللفظ للتأكيد فلا يقع عليها إلا واحدة.

وعدم قصد الطلاق هنا لا يمنع وقوعه لأنك تلفظت بلفظ صريح وصريحُ الطلاق يقع من غير قصد ولا يحتاج لنية، قال ابن قدامة في المغني: قد ذكرنا أن صريح الطلاق لا يحتاج إلى نية، بل يقع من غير قصد ولا خلاف في ذلك.

وراجع الفتوى رقم :

47625.

وبناء على ما تقدم فإن كان الطلاق قد وقع ثلاثا فلا يجوز لك أن تراجع زوجتك، فهي لا تحل لك حتي تنكح زوجا غيرك نكاحا صحيحا نكاح رغبة لا نكاح تحليل ثم يطلقها بعد الدخول.

وإن كان الطلاق أقل من ثلاث فلك مراجعتها قبل تمام عدتها، وما تحصل به الرجعة سبق بيانه في الفتوى رقم

30719�

�ع التنبيه على أن طلاق الغضبان لا يقع إن كان غضبه شديدا بحيث كان لا يعي ما يقول، أما إن كان يعي ما يقول فطلاقه نافذ.وراجع في ذلك الفتوى رقم:

35727.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ماذا يفعل من استيقظ قبل طلوع الشمس بيسير وفاتته المغرب والعشاء؟
- سؤال وجواب | هل يمكن الشفاء تماماً من الروماتويد؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجع غريب في أطرافي أشعر معه بحاجة شديدة لتكبيسها!
- سؤال وجواب | ما سبب الألم في الكتف مع تنميل اليد؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من تيمم لصلاة الفجر خوفا من البرد مع قدرته على تسخين الماء
- سؤال وجواب | والدتي تعاني الروماتويد، فما العلاج الجذري لحالتها؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق ثلاثا في مجلس واحد
- سؤال وجواب | طلاق الكناية يحتاج إلى نية قصد الطلاق
- سؤال وجواب | هل تفيد الجلسات الكهربائية لتحسين التركيز لمريض الفصام؟
- سؤال وجواب | أعاني من روماتيزم (spa)، وقد سبب لي اعوجاجا في الظهر
- سؤال وجواب | أتحدث مع شخص داخلي وعندما أغضب أحس بقوة غير طبيعية!
- سؤال وجواب | تنجز عملها المسائي قبل نهاية الوقت فهل لها أن تسجل الوقت كاملا
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المناسب لضعف السمع؟
- سؤال وجواب | انتفاخ الأطراف وبرودتها. ما السبب وهل للأعصاب علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | حكم نقل مياه الشرب من المسجد إلى غيره
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل