مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | طلاق الكناية يحتاج إلى نية قصد الطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي حرارة بأصابعي فكيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | هل يمكن الشفاء تماماً من الروماتويد؟
- سؤال وجواب | دور المعلم في توجيه المراهقين
- سؤال وجواب | أسلوب مخاطبة الأب التارك للصلاة
- سؤال وجواب | القول الراجح في حكم حلق اللحية
- سؤال وجواب | إصابة الفتاة بالبهاق في شفتيها وكيفية معالجتها
- سؤال وجواب | هل يتشكل الجن الصالحون في صورة قط أسود ؟
- سؤال وجواب | المستحب لمن أحرم بالحج مفردا ولم يسق الهدي
- سؤال وجواب | مرض الفطام والاضطراب الوجداني وإمكانية الزواج من المصاب بهما
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
- سؤال وجواب | أعاني من تقشر جلد اليدين في مواسم معينة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | التوقف عن رياضة كمال الأجسام، هل تسبب الترهلات والتشققات؟
- سؤال وجواب | حد اللحية لغة وشرعاً
- سؤال وجواب | حكم حلق شعر الخد والرقبة
- سؤال وجواب | تغير الحال بين الأصدقاء وكيفية التعامل مع ذلك
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

قبل عشرين سنة تخاصمت مع زوجتي فقالت لي " إذا لم تردني سأذهب لي بيت أهلي" فقلت " ذاك هو الباب" ولم أكن أعرف أن الطلاق يقع بالكناية إلا الآن فهل هذا يعد طلاقاً حيث أنني لا أتذكر نيتي في ذلك الوقت لكن ما أعلمه من حالي أنني لم أقصد الطلاق فما حكم ما بدر مني؟ هل يقع الطلاق الموسوس ؟ وإذا غضب وقال لزوجته بعض الألفاظ التي ليست صريحة في الطلاق ولم يقصد بها طلاقاً ووسوس أن هذه الألفاظ ربما تكون بنية فهل عليه شيء.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فاعلم أولاً أن الألفاظ التي يقع بها الطلاق تنقسم إلى قسمين: أ - صريح وهو: ما لم يستعمل إلا في الطلاق- غالباً- لغة أو عرفاً.

ب - كناية: وهو ما لم يوضع له في الاستعمال الغالب، وإذا أطلق احتمل الطلاق وغيره.

ومن الأول: أنت طالق، لأن هذا اللفظ موضوع له لغة وعرفاً.

ومن الثاني: اللفظ الذي ذكر في السؤال (ذاك الباب) لأن هذا اللفظ لم يوضع للطلاق أصلاً واحتمل الطلاق وغيره، وإذا علمت هذا فاعلم أنهم صرحوا بأن الطلاق بالكناية يحتاج إلى نية قصد الطلاق، وحيث إنك تجهل الآن نيتك وقت التلفظ بهذا اللفظ فأنت في معنى الشاك في أصل الطلاق، وقد نص العلماء على أن الشك في الطلاق لا يزيل العصمة المتيقنة، وذلك للقاعدة المعروفة وهي: أن الشك لا يرفع اليقين، فالزوجة إذاً باقية في عصمتك.

أما ما أشرت إليه في شأن الوسوسة فالذي يظهر أنها لا أثر لها في باب الطلاق ما دام الشخص يعي ما يقول ويمكن أن يتحكم في كلامه، وعلى هذا فالموسوس وغيره سواء.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | جسمي ضعيف، فهل لممارسة العادة دور في عدم نمو الجسم؟
- سؤال وجواب | حكم عقد اللحية وضفرها
- سؤال وجواب | أنواع الإساءات الجنسية، والتعامل معها بين الأطفال
- سؤال وجواب | حكم الأخذ من طول اللحية وعرضها
- سؤال وجواب | هل مرض الفصام مرض مزمن؟
- سؤال وجواب | ذبح الأضحية أفضل من التصدق بثمنها
- سؤال وجواب | زكاة من اشترى أرضا للتجارة وبعد أكثر من سنة غير النية للقنية
- سؤال وجواب | كيف تتصرف من يشك زوجها في عفتها لاكتشاف زوال بكارتها قبل الدخول؟
- سؤال وجواب | ألاحظ جفاف شفتي ابني وتشققهما بعد إصابتها بحرارة في جسمه. هل هي أكزيما؟
- سؤال وجواب | أرغب بتوجيهات لزيادة وزن الرضيع.
- سؤال وجواب | ماهية مرض الفصام وأعراضه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | هل تستجيب لزوجها إذا أمرها باستعمال حبوب منع الحيض
- سؤال وجواب | هل دواء الثيروكسين يسبب تشوه الأجنة؟
- سؤال وجواب | حكم نقل مياه الشرب من المسجد إلى غيره
- سؤال وجواب | الشخصية الشكاكة والظنانية . الإسقاط النفسي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل