مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من يحلف بالطلاق باستمرار

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الحساسية إذا أطال القيام من الليل
- سؤال وجواب | حكم ترك التطويل في قراءة الصلاة لعدم حسن الصوت
- سؤال وجواب | صلاة من عجز عن نطق بعض حروف الفاتحة
- سؤال وجواب | من عجز عن قراءة الفاتحة
- سؤال وجواب | قراءة بعض سورة السجدة والإنسان في فجر الجمعة مراعاة لحال المأمومين
- سؤال وجواب | البسملة في الصلاة في الفاتحة وأول السورة
- سؤال وجواب | حكم من طلق امرأته ثلاثا على مراحل
- سؤال وجواب | هل تنقطع قراءة الفاتحة بالذكر اليسير
- سؤال وجواب | عدم القيام بأعمال خيرية خوفًا من أن تصل لغير مستحقيها
- سؤال وجواب | حكم القاضي يرفع الخلاف الحاصل من تعدد آراء المفتين
- سؤال وجواب | الجهر بالتأمين في الصلاة الجهرية وفي الدعاء يوم الجمعة
- سؤال وجواب | أشعر بأني مصاب بأعراض سرطان القولون. كيف أتأكد من ذلك؟
- سؤال وجواب | تشكو من أن حيضتها غير منتظمة
- سؤال وجواب | إشكال حول فتوى في حكم عرض صور أزياء النساء
- سؤال وجواب | هل تجب القراءة في الصلاة بقصار السور أم بطوالها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

لي صديقة زوجها يحلف دائما ويقول ( عليّ الطلاق لن يحدث.

) وأحيانا يحدث الشيء الذي حلف عليه، وهي تريد أن تعرف هل الحلف يعتبر طلاقاً أم لا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فمن حلف بالطلاق على فعل شيء أو تركه أو حصول شيء أو عدم حصوله، ثم جرى الأمر على خلاف ما حلف عليه، فقد طلقت منه زوجته سواءً قصد الطلاق أو لم يقصد، وعلى هذا أكثر أهل العلم وهو الراجح، وعليه؛ فما دام هذا الرجل يحلف باستمرار قائلاً "علي الطلاق لن يحدث كذا." ثم يحدث ما حلف عليه، فقد طلقت منه زوجته من أول يمين صدرت منه بهذه الصورة، فإن لم يكن راجعها قبل انقضاء عدتها فقد بانت منه بينونة صغرى يمكنه بعدها أن يتزوجها بعقد جديد ومهر وولي وشاهدين.

وإن كان قد راجعها بعد وقوع الطلاق ثم أوقع الطلاق ثم راجعها ثم أوقع الطلاق فقد بانت منه بينونة كبرى، ولا تحل له حتى تنكح زوجاً غيره ثم يطلقها؛ بشرط ألاّ يكون محللاً.

ونود أن نوضح هنا كيفية الرجعة فنقول: الرجعة تحصل بالقول وبالفعل، وقد قسم الفقهاء الأقوال إلى قسمين: الأول: صريح كلفظ راجعتك أو ارتجعتك إلى نكاحي، وهذا القسم تصح به الرجعة ولا يحتاج إلى نية.

الثاني: كناية وهي الألفاظ التي تحتمل معنى الرجعة ومعنى آخر غيرها، مثل أن يقول لها "أنت عندي كما كنت" فيحتمل كما كنت زوجة ويحتمل كما كنت مكروهة، ولذلك تحتاج هذه الألفاظ إلى نية من الزوج، وهو أدرى بنفسه ويصدّق فيما ادعى.

وأما الأفعال: فقد ذهب الحنفية إلى أن الجماع ومقدماته كاللمس والتقبيل ونحوهما بشهوة تحصل به الرجعة.

وذهب المالكية إلى صحة الرجعة بالفعل كالوطء ومقدماته كالتقبيل بشهوة بشرط أن ينوي الزوج بهذه الأفعال الرجعة.

وذهب الشافعية إلى عدم صحة الرجعة بالفعل مطلقاً سواء كان بوطء أو مقدماته، وسواء كان الفعل مصحوباً بنية الزوج للرجعة أو لا.

وذهب الحنابلة إلى التفريق بين الوطء وبين مقدماته فرأوا أن الرجعة تحصل بالوطء ولو لم ينو الرجعة.

وأما مقدمات الوطء فقد اختلفوا في حصول الرجعة بها، والرواية المعتمدة عندهم عدم حصول الرجعة بها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية قراءة سورة الفاتحة في الصلاة
- سؤال وجواب | حكم من علق طلاق زوجته على عدم فعل أمر ثم سمح لها بفعله
- سؤال وجواب | طلق امرأته ثم أرجعها ثم قال لها تعالي خذي حاجتك ثم طلقها
- سؤال وجواب | طلقها مرة بيمين وأخرى وهو سكران وثالثة أمام المحكمة
- سؤال وجواب | ما يترتب على الخطأ في قراءة القرآن في الصلاة
- سؤال وجواب | حكم الطلاق الثلاث قبل الدخول
- سؤال وجواب | الظاهر هو حرمتك عليه
- سؤال وجواب | طلق زوجته في حيضها وقال أنت طالق طالق طالق طالق طالق فما حكمه
- سؤال وجواب | ما حكم قول: "الضالين" مع فتح الفم فقط في نطق الألف دون صوت؟
- سؤال وجواب | صفة التأمين خلف الإمام
- سؤال وجواب | حكم قراءة البسملة بإسكان أواخرها, وحكم تشديد لام الضالين
- سؤال وجواب | القراءة من المصحف في النوافل مطلقًا
- سؤال وجواب | الطلاق الثلاث بلغة أجنبية
- سؤال وجواب | مسائل حول اللحن في الفاتحة في الصلاة
- سؤال وجواب | أعاني من التجشؤ باستمرار وارتجاع المريء، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل