مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من حلف بالطلاق على نفي شيء ماض بناءً على ظنّه قاصدًا أنّه كذلك في حقيقة الأمر ثم بان بخلافه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جواز التكني بـ أبي الطيب فهو ليس من أسماء الله
- سؤال وجواب | حكم دلالة الكفار والمسلمين على أماكن شرب الخمور
- سؤال وجواب | علق طلاق زوجته على دخول أخيها لبيته
- سؤال وجواب | قال مهددا إن خرجت زوجتي فهي طالق فخرجت
- سؤال وجواب | أجر قراءة ترجمة القرآن الكريم
- سؤال وجواب | مسائل في النجاسة المعفو عنها وغير المعفو عنها وتقديرها
- سؤال وجواب | زوجها يميل إلى زوجته الأولى ويهددها بالطلاق إن طالبته بالعدل بينهما
- سؤال وجواب | صبر المرأة على محنة طلاقها
- سؤال وجواب | الطلاق القانوني في المحاكم الأجنبية هل يقع شرعا
- سؤال وجواب | التعارف بين الجنسين عبر الإنترنت أو غيره بغرض الزواج
- سؤال وجواب | وصية الأم بأساورها الذهبية لبناتها
- سؤال وجواب | كنت أشك بأنني مصاب بنقص المناعة لكن نتيجة التحليل نيجتف أفيدوني.
- سؤال وجواب | الترهيب من طلب الشهرة
- سؤال وجواب | توقفت عن الطعام لصعوبة في البلع، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | يصر أبو زوجته على أن يطلقها منه وهو لا يريد
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

أريد شرحًا مبسطًا لهذا الكلام، وهذه الأقوال التي تخصّ حلف الطلاق المعلّق على شيء قد مضى: (وقال الإمام الخطيب الشربيني الشافعي في مغني المحتاج: إذا حلف على نفي شيء وقع جاهلًا به، أو ناسيًا له، كما لو حلف أن زيدًا ليس في الدار وكان فيها ولم يعلم به، أو علم ونسي.

فإن حلف أن الأمر كذلك في ظنه، أو فيما انتهى إليه علمه، أي: لم يعلم خلافه، ولم يقصد أن الأمر كذلك في الحقيقة؛ لم يحنث؛ لأنه إنما حلف على معتقده.

وإن قصد أن الأمر كذلك في نفس الأمر، أو أطلق، ففي الحنث قولان: رجّح منهما ابن الصلاح، وغيره الحنث، وصوّبه الزركشي؛ لأنه غير معذور، إذ لا حثَّ، ولا منع، بل تحقيق؛ فكان عليه أن يتثبَّت قبل الحلف، بخلافه في التعليق بالمستقبل.

ورجّح الإسنوي، وغيره أخذًا من كلام أصل الروضة عدم الحنث، ورجّح بعض المتأخرين أنه يحنث فيما إذا قصد أن الأمر كذلك في نفس الأمر، وعدم الحنث عند الإطلاق، وهذا أوجه)..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالمقصود -والله أعلم- أنّ من حلف بالطلاق على نفي شيء ماض؛ بناءً على ظنّه، ثمّ بان بخلاف ظنه؛ وكان قصده أنّ حقيقة الأمر هكذا؛ ففي وقوع طلاقه عند الشافعية قولان: أحدهما: الوقوع، والقول الآخر: عدم الوقوع؛ وهو قول الإسنوي، قال الشيخ زكريا الأنصاري في أسنى المطالب في شرح روض الطالب: أما لو حلف على نفي شيء وقع جاهلًا به، أو ناسيًا له، كما لو حلف أن زيدًا ليس في الدار وكان فيها ولم يعلم به، أو علم ونسي؛ فإن قصد بحلفه أن الأمر كذلك في ظنه، أو فيما انتهى إليه علمه، أي: لم يعلم خلافه، ولم يقصد أن الأمر كذلك في الحقيقة، لم يحنث؛ لأنه إنما حلف على معتقده.وإن قصد أن الأمر كذلك في نفس الأمر، أو أطلق، ففي الحنث قولان: رجّح منهما ابن الصلاح، وغيره الحنث، وصوّبه الزركشي؛ لأنه غير معذور؛ إذ لا حثّ، ولا منع، بل تحقيق؛ فكان عليه أن يتثبّت قبل الحلف بخلافه في التعليق بالمستقبل.

ورجّح الإسنوي، وغيره أخذًا من كلام الأصل عدم الحنث، وهو الأوجه.

انتهى.وقال الإسنوي في المهمات في شرح الروضة والرافعي: إذا حلف معتقدًا أنه ذلك الشيء، وليس هو إياه، يكون جاهلًا، والأصح أن الجاهل لا يحنث.

انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يصر أبو زوجته على أن يطلقها منه وهو لا يريد
- سؤال وجواب | الصدق في المعاملة جالب للخير والبركة
- سؤال وجواب | حول الأنبياء وتصنيفهم وأقوامهم وعصورهم
- سؤال وجواب | مدى الحاجة إلى الراحة لنجاح عملية أطفال الأنابيب
- سؤال وجواب | من قال لزوجته الحامل: "بعد أن تضعي فأنت طالق وستذهبين إلى بيت أهلك"
- سؤال وجواب | هل يلزم البقاء في مكان صلاة الفجر كي يدرك الفضيلة ؟
- سؤال وجواب | الوكيل أمين
- سؤال وجواب | حكم من قال: أنا ابن زنا إن لم أفعل كذا
- سؤال وجواب | ما حكم طاعة الأم في ترك الرفقة الصالحة؟
- سؤال وجواب | هل تأثم إن استمرت مع زوجها مع إصرار والديه على طلاقها
- سؤال وجواب | ما يشرع للمأموم قوله أثناء القنوت
- سؤال وجواب | هل تسبب عملية إزالة التليف من الرحم العقم في المستقبل؟
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض بالدولار ورده بقيمته بالعملة المحلية
- سؤال وجواب | أحكام الحلف بالطلاق وتعليقه
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في تعليق الطلاق على أمر ماضٍ
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08




كلمات بحث جوجل