مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الطلاق في منظور الشرع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نصيحة ومواساة لمن ابتليت بالإجهاض
- سؤال وجواب | تأتيتني نغزة كهربائية تنسيني بعض الأحداث. أفيدوني
- سؤال وجواب | معنى طول الأمل المذموم شرعا
- سؤال وجواب | ضيق في التنفس وخفقان شديد وخوف من الموت. ما تشخيص ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد
- سؤال وجواب | أصبحت أرى أن الموت قريبا مني بعد وفاة صديقي فجأة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل هذه الأعراض بسبب الجنبريد؟
- سؤال وجواب | حكم ذبح أنثى الخروف
- سؤال وجواب | لديّ اختلال في أنزيمات الكبد. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا يجوز للمدين أخذ قرض ربوي لقضاء دينه إلا عند الضرورة، لكن لا يحرمُ على الدائن قبول ذلك المال
- سؤال وجواب | ما سبب ارتفاع أنزيمات الكبد والوساوس التي تنتابني؟
- سؤال وجواب | سبب ارتفاع إنزيمات الكبد
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت والخوف من الأمراض، كيف الخلاص من ذلك؟
- سؤال وجواب | أخاف من توقف قلبي!
- سؤال وجواب | ما سبب ارتفاع أنزيمات الكبد أثناء الحمل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

أما بعد سؤالي هو كيف ينظر ديننا الحنيف إلى ظاهرة الطلاق التي أصبحت معممة في كل أقطار العرب؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الأصل في الطلاق الكراهة وقد يحرم، وقد يجب ويستحب أيضا ويجوز في بعض الحالات لأسباب تقتضيه ودواع دعت إليه، كما سبق أن بينا في الفتوى رقم:

12963�

� والفتوى رقم: 6875، ولكن الشرع مع ذلك لا يرغب فيه ولا يشجع عليه بل إن من أهل العلم من حرمه لغير حاجة.فقد ورد عن الإمام أحمد رواية أنه يحرم لأنه ضرر بنفسه وزوجته وإعدام للمصلحة الحاصلة لهما من غير حاجة إليه فكان حراما كإتلاف المال، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا ضرر ولا ضرار.

وقال ابن تيمية: والطلاق في الأصل مما يبغضه الله وهو أبغض الحلال إلى الله ، وإنما أباح منه ما يحتاج إليه الناس كما تباح المحرمات للحاجة.

انتهى.

وقال ابن العربي عند تفسيره لقول الله تعالى: وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً {النساء: من الآية19}: المعنى إن وجد الرجل في زوجته كراهية وعنها رغبة ومنها نفرة من غير فاحشة ولا نشوز فليصبر على أذاها وقلة إنصافها فربما كان ذلك خيرا له.

وقال ابن الجوزي في الآية: وقد ندبت الآية إلى إمساك المرأة مع الكراهية لها، ونبهت على معنيين: أحدهما: أن الإنسان لا يعلم وجوه الصلاح فرب مكروه عاد محمودا ومحمود عاد مذموما.والثاني: أن الإنسان لا يكاد يجد محبوبا ليس فيه مكروه فليصبر على ما يكره لما يحب.

وبهذا يعلم أن ظاهرة الطلاق وتفشيه وما يترتب عليا من الآثار المدمرة ظاهرة يمقتها الشرع ولا يرضاها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | السخرية ممن يتكلم بالفصحى
- سؤال وجواب | لا احتفال بمولده صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | ألم قوي بين لوح الكتف والعمود الفقري. أملي في الله كبير أفيدوني
- سؤال وجواب | استئجار الأرحام محرم شرعا
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: وكواعب أترابا وكأسا دهاقا
- سؤال وجواب | ما علاقة ارتفاع إنزيمات الكبد والتهاب القولون بنقص فيتامين [د]؟
- سؤال وجواب | يحرم الجمع بين الزوجة وأختها من الرضاع
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات الهلع يصاحبها وساوس الموت، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | ارتفاع إنزيمات الكبد والتهاب اللوز وتأثيرها في الخمول والتعب والإرهاق
- سؤال وجواب | هل أستمر في تناول الدوفاستون بعد أن حملت؟
- سؤال وجواب | حال البوصيري وقصيدته "البُردة" وهل يجوز طبعها وإنشادها بعد تنقيتها ؟
- سؤال وجواب | خاتم الزواج تقليد غربي دخيل
- سؤال وجواب | مدى استجابة المريض لحقن (الانترفرون) لعلاج إنزيمات الكبد
- سؤال وجواب | أعاني من صداع مستمر، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | الشعر المنتشر في المنطقة التناسلية، كيف أزيله؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل