مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الطلاق الذي يقع عند الإمام مالك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل كثرة الحركة والأعمال المنزلية تؤثر على عملية ربط عنق الرحم؟
- سؤال وجواب | هل من العقوق استئجار خادمة للقيام برعاية الأم المسنة
- سؤال وجواب | أعاني من الإجهاض المتكرر رغم سلامة جميع التحاليل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من مرض الفيبروميالجيا، فما العلاج المناسب لحالتي؟
- سؤال وجواب | حامل وأريد الاطمئنان على الجنين وعلى حالتي الصحية ما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | حكم إشراك الأب في ثواب كفالة اليتيم
- سؤال وجواب | من جهل مستحقي الصدقة فكيف يخرجها؟
- سؤال وجواب | أجهض دون سبب واضح!
- سؤال وجواب | أدوية الحموضة أثرت على الحيوانات المنوية. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أشعر باحمرار وجهي وأرتبك كلما وجه إلي الحديث أمام الناس، هل من علاج؟
- سؤال وجواب | زوجتي حامل لـ5 أسابيع ولا يوجد نبض للجنين. ما تقييمكم لحالتها؟
- سؤال وجواب | طالبة تشكو من نظرات غير مفهومة من زميلها . نظرة تربوية
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والأدوية لم تفدني، ما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف الوقاية من تكرار الإجهاض؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (.وجعل رزقي تحت ظل رمحي.)
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

ما هو حكم الإمام مالك في أبغض الحلال عندما يكون في شجار (مع العلم بأنهما الاثنان لا يريدان ذلك)، مع تكرار هذا الأمر بينهم دون شهود، أود أن تفيدونا؟ جزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فمالك رحمه الله تعالى يرى لزوم الطلاق مهما أوقعه المكلف صريحاً أو قصده كناية، ولو كان هازلاً، كما قال خليل بن إسحاق في مختصره على مذهب مالك قال: ولزم ولو هزل.

ولو أوقعه وهو في غضب غير مذهب للعقل، فلا يطلق الرجل زوجته وهو يضاحكها ويمازحها في الأغلب وإنما يطلقها في حال الشجار والخصام والغضب منها.

فمهما نطق الزوج لزوجته بمادة الطلاق أو بلفظ آخر وقصد الطلاق فإنه يلزمه ويقع عليه ولو لم يكن يريده، وإنما دعاه إليه الغضب أو العناد أو الفضول وغير ذلك من الأسباب، لما في الحديث: ثلاث جدهن جد وهزلهن جد: النكاح، والطلاق، والرجعة.

أخرجه الترمذي وابن ماجه وقال الترمذي حسن غريب.ولا يؤثر عدم الإشهاد على ذلك في عدم وقوع الطلاق بل متى طلق لزمه وإن لم يشهد عليه، فالإشهاد مندوب إليه فقط وليس من شروط صحة الطلاق ولا الرجعة وكل ما لا يشترط فيه الولي، قال خليل في مختصره: وندب الإشهاد.وبناء على ما ذكر فإن من طلق زوجته طلقت منه بقدر ما ذكر لها من الطلاق فإن كان وصل معها إلى ثلاث طلقات ولو في مجلس واحد بلفظ واحد عند مالك والجمهور فإنها قد بانت منه ولا تحل له حتى تنكح زوجاً غيره، كما قال تعالى: فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىَ تَنكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ {البقرة:230}، وإن كان طلقها مرتين فقد بقيت له طلقة واحدة تبين منه بعدها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مشروعية الوقف المعلق بالموت
- سؤال وجواب | مدى جواز الاستمناء لإطفاء الشهوة
- سؤال وجواب | حملت زوجتي بكيس دون جنين فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | أخذ الوكيل من الصدقات
- سؤال وجواب | زوجها ينام مع الخادمة فكيف أخبرها بذلك؟
- سؤال وجواب | حامل وأشكو من الغدة الدرقية والنخامية، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للمسلم أن يهدي صليباً لنصراني؟
- سؤال وجواب | تحذير ادفتاة من ترك البيت والهروب فراراً من الظلم
- سؤال وجواب | أنا حامل وفجأة نزل مني دم يخف أحياناً ويكثر أحياناً، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | والديّ رفضا زواجي منها بسبب المدينة التي تسكن فيها !
- سؤال وجواب | هل كان الحسن بن علي رضي الله عنهما مزواجا ؟
- سؤال وجواب | النذر لا ينعقد بمجرد النية ولا بحديث النفس
- سؤال وجواب | ما هو سبب الإجهاض؟ وما سبب توقف نبض الجنين؟
- سؤال وجواب | أجريت تنظيفا للرحم قبل الحمل؛ فهل حملي سليم؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن بوضوء الصلاة للمبتلى بالسلس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل