مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من قال لامرأته: "اعتبري نفسك طالقاً" ثم بعث رسالة بالطلاق بنية التهديد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | العبرة في عقد النكاح بتوفر أركانه وشروطه لا بمكان انعقاده
- سؤال وجواب | حديث عائشة "كان كل أمره عجباً." صحيح
- سؤال وجواب | تطور القلق عندي إلى وساوس حادة لم تنفع معها الأدوية.
- سؤال وجواب | يدفع لزوجك قيمة الإصلاح، أو يأخذ قيمة الجهاز إن لم يرض الهبة
- سؤال وجواب | هل يصبح البيت ملكا للزوجة إذا سجله زوجها باسمها
- سؤال وجواب | درجة حديث: ما من أحد من ولد آدم إلا قد أخطأ.
- سؤال وجواب | أسباب ضعف الحيوانات المنوية وعلاجه
- سؤال وجواب | أجريت عملية الفتاق وما زلت أشعر بآلام!
- سؤال وجواب | الاحتياط والورع الأخذ بالأثقل ولو كان مرجوحاً
- سؤال وجواب | هل تبرك الصحابة بمحمد بن طلحة؟
- سؤال وجواب | مسائل في القصر والجمع للمسافر
- سؤال وجواب | المعاناة الناتجة عن الأفكار والهواجس المزعجة.
- سؤال وجواب | سبب تأخر الحمل رغم الاستجابة للعلاج
- سؤال وجواب | رتبة حديث "أي النساء خير."
- سؤال وجواب | ضمان رأس المال مع زيادة معلومة متفق عليها يفسد عقد المضاربة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

قلت لزوجتي في حالة غضب: اعتبري نفسك طالقا، وبعد يومين أيضا بعثت لها رسالة نصية بلفظ: أنت طالق، وكانت نيتي في كلتا الحالتين التخويف، والتهديد، وإدخال الضيق عليها لا أكثر، وقد قلت في المرة الثانية في نفسي: يا رب لا أريد أن أطلقها، بل أريد تخويفها، وضبطها، علما أنها في طهر جامعتها فيه.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقول الرجل لامرأته: "اعتبري نفسك طالقاً" قد سبق لنا في كثير من الفتاوى، اعتباره كناية من كنايات الطلاق، وراجع الفتوى رقم:

262330

ومن كتب صريح طلاق امرأته، قاصداً غمّها بذلك، غير قاصد إيقاع الطلاق، ففي وقوع طلاقه خلاف بين أهل العلم.
قال ابن قدامة -رحمه الله -: وإن قال: نويت غم أهلي، فقد قال في رواية أبي طالب، في من كتب طلاق زوجته، ونوى الطلاق: وقع، وإن أراد أن يغم أهله، فقد عمل في ذلك أيضا، يعني أنه يؤاخذ به؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله عفا لأمتي عما حدثت به أنفسها، ما لم تكلم، أو تعمل به.

فظاهر هذا أنه أوقع الطلاق؛ لأن غم أهله يحصل بالطلاق، فيجتمع غم أهله، ووقوع طلاقه، كما لو قال: أنت طالق، يريد به غمها.

ويحتمل أن لا يقع؛ لأنه أراد غم أهله بتوهم الطلاق، دون حقيقته، فلا يكون ناويا للطلاق، والخبر إنما يدل على مؤاخذته بما نواه عند العمل به، أو الكلام، وهذا لم ينو طلاقا، فلا يؤاخذ به.

المغني لابن قدامة.

فعلى الوجه الذي ذكره ابن قدامة لم يقع طلاقك، ما دمت لم تقصد إيقاعه، لكن عليك الحذر من التسرع في التلفظ بالطلاق، أو كتابته، حتى لا يقع ما لا تحمد عقباه.

واعلم أنّ الطلاق في طهر تخلله جماع، طلاق نافذ رغم بدعيته، وهذا قول أكثر أهل العلم، وراجع الفتوى رقم:

153633

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رتبة حديث "أي النساء خير."
- سؤال وجواب | ضمان رأس المال مع زيادة معلومة متفق عليها يفسد عقد المضاربة
- سؤال وجواب | قراءة المعوذتين ومسح الجسد بعد صلاتي الفجر والمغرب
- سؤال وجواب | الاجتماع للذكر هو الأصل
- سؤال وجواب | درجة حديث بكاء النبي صلى الله عليه وسلم على الحسين
- سؤال وجواب | كيفية علاج آلام بعض الفقرات
- سؤال وجواب | العلاقة بين الزوجين تقوم على المودة والتفاهم والتجاوز عن الهفوات
- سؤال وجواب | رفض أهلي الخاطب بسبب مهنته وأنا أريد إرجاعه
- سؤال وجواب | بين الزواج ومشروع تجاري. حيرة شاب
- سؤال وجواب | من الأحاديث القصيرة الثابتة
- سؤال وجواب | تعليق النكاح على شرط مستقبل
- سؤال وجواب | يريد كتابة أملاكه لزوجته خوفا عليها وابنتيها
- سؤال وجواب | معنى ".قمن يبتدرن الحجاب."
- سؤال وجواب | كلما تعرضت إلى قليل من البرد أشعر برغبة في التبول
- سؤال وجواب | كيفية صلة الأرحام من كبار السن متقلبي المزاج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل