مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من تلفظ بالطلاق مازحا أو فلتة لسان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | العبرة في عقد النكاح بتوفر أركانه وشروطه لا بمكان انعقاده
- سؤال وجواب | حديث عائشة "كان كل أمره عجباً." صحيح
- سؤال وجواب | تطور القلق عندي إلى وساوس حادة لم تنفع معها الأدوية.
- سؤال وجواب | يدفع لزوجك قيمة الإصلاح، أو يأخذ قيمة الجهاز إن لم يرض الهبة
- سؤال وجواب | هل يصبح البيت ملكا للزوجة إذا سجله زوجها باسمها
- سؤال وجواب | درجة حديث: ما من أحد من ولد آدم إلا قد أخطأ.
- سؤال وجواب | أسباب ضعف الحيوانات المنوية وعلاجه
- سؤال وجواب | أجريت عملية الفتاق وما زلت أشعر بآلام!
- سؤال وجواب | الاحتياط والورع الأخذ بالأثقل ولو كان مرجوحاً
- سؤال وجواب | هل تبرك الصحابة بمحمد بن طلحة؟
- سؤال وجواب | مسائل في القصر والجمع للمسافر
- سؤال وجواب | المعاناة الناتجة عن الأفكار والهواجس المزعجة.
- سؤال وجواب | سبب تأخر الحمل رغم الاستجابة للعلاج
- سؤال وجواب | رتبة حديث "أي النساء خير."
- سؤال وجواب | ضمان رأس المال مع زيادة معلومة متفق عليها يفسد عقد المضاربة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

مكتوب كتابي، ولم يدخل بي زوجي، ولكنه اختلى بي، وقد نطق لفظ الطلاق مازحا أو من فلتات اللسان بعد غضبه مني، حيث قالها ساخرا، ولم يعزم عليها تماما، ولم يكن يقصدها، فكيف يمكن أن يرجعني؟ وقد ندم عليها أشد الندم، لأنه لم يكن قد اعتاد على أننا قد تزوجنا، وهذا الموقف حدث بعد العقد بأسبوع تقريباً.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فطلاق المازح نافذ كطلاق الجاد، قال ابن قدامة رحمه الله : وإذا أتى بصريح الطلاق وقع، نواه أو لم ينوه، جاداً كان أو هازلاً.

اهـوعليه، فمادام زوجك تلفظ بصريح طلاقك، فقد وقع ولو لم ينوه، وإذا كان قد خلا بك خلوة صحيحة ـ وهي الخلوة التي يمكن فيها حصول الجماع عادة ـ فقد ذهب بعض أهل العلم إلى جواز الرجعة دون حاجة إلى عقد جديد، وانظري الفتوى رقم:

242032

.
وقد بينا ما تحصل به الرجعة شرعا في الفتوى رقم:

54195.


أما إذا كان تلفظ بالطلاق من غير أن يقصد لفظه، بل سبق لسانه إليه، فلا يقع طلاقه حينئذ، قال ابن قدامة رحمه الله :.

أو قال: أردت أن أقول: طلبتك، فسبق لساني، فقلت: طلقتك، ونحو ذلك، دُيّن فيما بينه وبين الله تعالى، فمتى علم من نفسه ذلك، لم يقع عليه فيما بينه وبين ربه، قال أبو بكر: لا خلاف عن أبي عبد الله ، أنه إذا أراد أن يقول لزوجته: اسقيني ماء، فسبق لسانه فقال: أنت طالق، أو أنت حرة، أنه لا طلاق فيه.
وانظر الفتوى رقم:

53964.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رتبة حديث "أي النساء خير."
- سؤال وجواب | ضمان رأس المال مع زيادة معلومة متفق عليها يفسد عقد المضاربة
- سؤال وجواب | قراءة المعوذتين ومسح الجسد بعد صلاتي الفجر والمغرب
- سؤال وجواب | الاجتماع للذكر هو الأصل
- سؤال وجواب | درجة حديث بكاء النبي صلى الله عليه وسلم على الحسين
- سؤال وجواب | كيفية علاج آلام بعض الفقرات
- سؤال وجواب | العلاقة بين الزوجين تقوم على المودة والتفاهم والتجاوز عن الهفوات
- سؤال وجواب | رفض أهلي الخاطب بسبب مهنته وأنا أريد إرجاعه
- سؤال وجواب | بين الزواج ومشروع تجاري. حيرة شاب
- سؤال وجواب | من الأحاديث القصيرة الثابتة
- سؤال وجواب | تعليق النكاح على شرط مستقبل
- سؤال وجواب | يريد كتابة أملاكه لزوجته خوفا عليها وابنتيها
- سؤال وجواب | معنى ".قمن يبتدرن الحجاب."
- سؤال وجواب | كلما تعرضت إلى قليل من البرد أشعر برغبة في التبول
- سؤال وجواب | كيفية صلة الأرحام من كبار السن متقلبي المزاج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل