مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسألة في الطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أمبولات الكولاجين ما هي وما أضرارها على الوجه؟
- سؤال وجواب | الأدوية الروحانية طب ما بعدها طب
- سؤال وجواب | يراودني شعور بالخوف من الموت، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب ومضاعفات استئصال اللوزتين
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الحمل وأنا لم أتزوج، أفيدوني.
- سؤال وجواب | حكم بيع المجوهرات لمن يستعملها كتمائم لدفع العين
- سؤال وجواب | سلوك ابني عدواني، فكيف أهذبه؟
- سؤال وجواب | المسح على الجبائر مشروع في حالة العذر
- سؤال وجواب | علو اليهود
- سؤال وجواب | التحصّن من السحر
- سؤال وجواب | أمي تعاني من أعراض متعددة في قدمها وساقها . فهل تستطيع المشي مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | حكم تعليق تميمة من القرآن أثناء فترة الحمل
- سؤال وجواب | كيف يمكنني الاستمرار في الخشوع لله؟
- سؤال وجواب | المعتبر في استحقاق المنحة المذكورة ما تشترطه الجهة المسؤولة
- سؤال وجواب | استعمال البخور في الرقى من طقوس المشعوذين
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

لدي مشكلة مع زوجتي، وكنت أحدث نفسي في أمر طلاقها، وقلت سوف أطلقها، وكان بعد طهر جامعتها فيه، والثانية كانت في فترة الحيض بعد وضعها، والثالثة كانت برسالة جوال، فالأولى اعتبرت أنها لم تقع، وقد مر عليها أكثر من ثلاثة أشهر، والثانية مثل الأولى، أما الثالثة: فقد أرسلت لها الرسالة وكانت في فترة الحيض ولا أعلم ذلك، إذ كانت عند أهلها منذ زمن بناء على طلبها، فهل تقع جميع الطلقات أم لا؟ وما الحكم في الطلقة الأولى؟ وهل بانت مني بيونة صغيرى ويفسخ العقد إذا لم أراجعها اعتقادا مني أنها لم تقع؟ وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فأما بالنسبة للطلقة الأولى، فإن كان الأمر مجرد حديث نفس بالطلاق، فلا يترتب عليه شيء، وعلى فرض أنك تلفظت به، فإن كان بصيغة الوعد: سوف أطلقها ـ فلا يقع به الطلاق، كما بينا في الفتويين رقم:

138220

، ورقم:

203140

.وطلاق الزوج زوجته في الحيض أو في طهر جامعها فيه وإن كان طلاقا بدعيا إلا أنه يقع على الراجح المفتى به عندنا وهو قول جمهور الفقهاء، كما سبق بيانه بالفتوى رقم: 5584.فالثانية إن كانت بلفظ الصريح، أو بالكناية مع نية إيقاع الطلاق فقد وقع الطلاق، واعتبارك عدم وقوعها إن كان بناء على ترجيح قول القائلين بعدم الوقوع بعد نظرك في الأدلة، لكونك طالب علم مؤهلا للنظر في الأدلة، أو لكونك مقلدا واستفتيت من تثق به وأخذت بقوله، فلا بأس بذلك، وأما إن كان لغير هذا، فلا التفات له، وتحسب هذه الطلقة، وراجع الفتوى رقم:

180063

.وأما الحالة الثالثة: فإن الطلاق بالكتابة من كنايات الطلاق لا يقع بها الطلاق إلا مع النية، كما هو مبين بالفتوى رقم: 8656.وننبه إلى الحرص على استقرار الحياة الزوجية واجتناب كل ما يمكن أن يكدر صفوها، وتحري الحكمة عند حصول المشاكل، والبعد قدر الإمكان عن جعل الطلاق وسيلة للحل، وراجع الفتوى رقم: 1217.وننبه أيضا إلى أنه إذا طلق الزوج زوجته الطلقة الأولى، أو الثانية كان الطلاق رجعيا يحق له رجعتها ما دامت في العدة، فإذا انتهت العدة بانت منه بينونة صغرى، وانظر الفتوى رقم:

30332�

� وهي عن أنواع الطلاق.ولمعرفة ما تحصل به الرجعة راجع الفتوى رقم:

54195.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم مقاطعة من يأخذ بدل السكن بغير حق مخالفا شروط الشركة
- سؤال وجواب | أعاني من عدة أعراض مرضية وجميع فحوصاتي سليمة، أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم الغضب الباطني على أفعال وأقوال الوالدين
- سؤال وجواب | هديه صلى الله عليه وسلم في زواجه
- سؤال وجواب | نزيف الأنف المتكرر. ما سببه؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الظهر مع غصة في الحلق
- سؤال وجواب | حكم النظر إلى المحجبة وإنكارها على من نظر إليها
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من نوبة الهلع رغم تناول العلاج، فهل أستبدل الدواء؟
- سؤال وجواب | حكم من عليه كفارات يمين ونسي عددها
- سؤال وجواب | القراءة على الماء للرقية وأسرار النفث فيه
- سؤال وجواب | خطورة مصاحبة أهل البدع
- سؤال وجواب | حلفت بسبب الوسواس أن أغتسل بماء وسدر بعد الفجر، وأقرأ حتى أشفى، فما الكفارة؟
- سؤال وجواب | ترك إعانة الأصحاب في الاختبارات والتوقّي من الحسد والعين
- سؤال وجواب | أخي الصغير مهووس بالألعاب الإلكترونية، فكيف أعالج هذا الأمر؟
- سؤال وجواب | حدود الحرم المكي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل