مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن طلق امرأته على أمر فتبين خلافه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | متزوج منذ ثمانية أشهر وعدد الحيوانات المنوية عندي ضعيف
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يتم الحمل بدون تلقيح مجهري؟
- سؤال وجواب | هل يأثم الزوج إذا نفر من زوجته مع عدم تضييعه لحقوقها
- سؤال وجواب | طلق زوجته وأرجعها ثم طلقها لتهديدها بقتل نفسها ثم قال لها: طالق الثانية والثالثة
- سؤال وجواب | مسافر صلى العشاء خلف مقيم يصلي التراويح فهل يقصر أو يتم؟
- سؤال وجواب | أفتقد الثقة بالنفس، ولا أعرف كيف أتحدث مع الآخرين؟
- سؤال وجواب | هل يصلي إماما بأبيه ويترك جماعة المسجد
- سؤال وجواب | أعاني من ألم الساق عند لعب كرة القدم. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لا منافاة بين الدعاء وبين سنن الله في خلقه
- سؤال وجواب | من سافر إلى بلد له فيها قريب مسافة قصر فيعتبر مسافراً
- سؤال وجواب | لدي ألم في أخمص القدمين عند المشي والراحة. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ليس من حق العم الرجوع بالهبة التي منحها لأولاد أخيه
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج لانزياح الفقرة الرابعة غير العملية؟
- سؤال وجواب | لا بأس بالدعاء المذكور ولا تجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أريد أن أرتدي النقاب وأمي تمنعني، فكيف أقنعها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

رجل متزوج من امرأتين وحلف على إحداهن بالطلاق فى حالة خرجها من المنزل ـ وكانت الزوجتان منقبتان ـ وعند عودته من العمل شاهد زوجته تخرج من البيت فرجع الى المأذون وقام بطلاق زوجته، ولما عاد إلى المنزل اكتشف أن الزوجة الثانية هى التى خرجت وليست التي حلف عليها، فهل يقع الطلاق؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذا الرجل لا يخلو من أحد احتمالين، الأول: أن يكون رجوعه إلى المأذون إنما كان يريد منه توثيق الطلقة التي حسبها حصلت بسبب حنثه في الطلاق المعلق على خروج الزوجة، وفي هذه الحالة لا تعتبر الزوجة مطلقة لأنه لم يكن يريد إنشاء طلاقها ولم يحصل الشرط الذي علقه عليه، والاحتمال الثاني: أنه أراد طلاقها عند المأذون بسب زعمه أنها خرجت من المنزل، وفي هذه الحالة قد اختلف أهل العلم فذهب بعضهم إلى أنها لا تعتبر مطلقة، لأنه طلقها لسبب لم يكن موجودأ، فكأنه قال هي طالق لأنها خرجت من البيت، قال ابن تيمية في الفتاوى الكبرى: وكذلك لو طلق امرأته بصفة ثم تبين بخلافها، مثل أن يقول أنت طالق أن دخلت الدار -بالفتح- أي لأجل دخولك الدار ولم تكن دخلت، فهل يقع به الطلاق؟ على قولين في مذهب أحمد وغيره، وكذلك إذا قال: أنت طالق لأنك فعلت كذا ونحوه ولكن تكن فعلته.
وقال ابن القيم فى إعلام الموقعين: وإذا قال الرجل لامرأته: أنت طالق ثلاثا لأجل كلامك لزيد وخروجك من بيتي، فبان أنها لم تكلمه ولم تخرج من بيته لم تطلق، صرح به الأصحاب قال ابن أبي موسى في الإرشاد.

والمقصود أنه إذا علل الطلاق بعلة ثم تبين انتفاؤها، فمذهب أحمد أنه لا يقع بها الطلاق, وعند شيخنا لا يشترط ذكر التعليل بلفظه, ولا فرق عنده بين أن يطلقها لعلة مذكورة في اللفظ أوغير مذكورة, فإذا تبين انتفاؤها لم يقع الطلاق، وهذا هو الذي لا يليق بالمذهب غيره، ولا تقتضي قواعد الأئمة غيره، فإذا قيل له: امرأتك قد شربت مع فلان أو باتت عنده، فقال: اشهدوا علي أنها طالق ثلاثا، ثم علم أنها كانت تلك الليلة في بيتها قائمة تصلي، فإن هذا الطلاق لا يقع به قطعا.
انتهى.
وجمهور أهل العلم على أنها تعتبر مطلقة وجدت العلة أو لم توجد.
جاء في فتح القدير: ولو قال أنت طالق أن دخلت بفتح الهمزة وقع في الحال وهو قول الجمهور، لأنها للتعليل ولا يشترط وجود العلة.
وما عليه الجمهور هو الأحوط.

وعليه؛ تكون الزوجة مطلقة في هذه الحال.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد أن أرتدي النقاب وأمي تمنعني، فكيف أقنعها؟
- سؤال وجواب | عدم وجود قرابة تشعر بالقوة
- سؤال وجواب | ما الحكم إذا أنكرت الزوجة بعد الطلاق ما اتفقت عليه مع زوجها أثناء الزواج؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته وهي حامل: أنت طالق طالق
- سؤال وجواب | حكم قبول الولد شقة من أبيه لا يعلم حقيقة حصوله عليها
- سؤال وجواب | الزوجة أولى الناس بخير زوجها
- سؤال وجواب | الدعاء بما تهوى النفس من مباحات أمور الدنيا
- سؤال وجواب | أعاني من نحافة شديدة وتساقط في الشعر ومن البواسير. فما الحل؟
- سؤال وجواب | حديث " السواك مطهرة للفم." صحيح
- سؤال وجواب | درجة حديث: "حد يقام في الأرض خير للناس من أن يمطروا أربعين صباحا"
- سؤال وجواب | تخريج حديث(من مات مبطونا وقي فتنة القبر)
- سؤال وجواب | شرح حديث (تحول إلى الظل.)
- سؤال وجواب | درجة حديث: من قال دبر كل صلاة وإذا أخذ مضجعه: الله أكبر كبيرًا عدد الشفع .
- سؤال وجواب | تكرر نزول الدم مع البراز دون ألم
- سؤال وجواب | استئجار المدين بما عليه من دين مقابل ذكر الله بعدد معين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل