مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا يقع طلاق الكناية إلا بالنية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أهلي يرغبون بأن أتخصص في مجال يخالف رغبتي، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته بعد خلوة دون دخول ثم قال لها: أنت طالق، طالق، طالق
- سؤال وجواب | تبت وتركت العادة القبيحة فهل يغفر الله ذنوبي؟
- سؤال وجواب | هل تنصحون برفع الجرعة إذا ظهر التحسن من الدواء أم لا؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن لا يعطى تعويض النقل أخذ ما يوازيه من منتجات المصنع؟
- سؤال وجواب | ما هي علاقة حموضة المعدة وآلام المفاصل؟
- سؤال وجواب | التعليق على حديث لا أصل له
- سؤال وجواب | كيف تتعامل مع من يصفها بالتخلف بسبب التزامها؟
- سؤال وجواب | معنى (مستقيها) في حديث الملعونين في الخمر
- سؤال وجواب | حكم قول: الله م ارزقني إيمانًا كإيمان أبي بكر، وإكمال القراءة أثناء الانتقال للركوع
- سؤال وجواب | حكم تمني الموت للولد لإلحاقه الضرر بأهله
- سؤال وجواب | هل تُمحَق بركة زواج المرأة بمن وقعت معه في مقدمات الزنى؟
- سؤال وجواب | يستحب افتتاح الرسائل والمكاتبات بذكر الله تعالى
- سؤال وجواب | درجة حديث (من صلى الفجر في جماعة ثم جلس يذكر الله .)
- سؤال وجواب | هل يشرع ذكر دخول السوق عند دخول البقالات والأسواق الصغيرة ؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

شخص تلفظ بكناية من كنايات الطلاق مع النية، ثم بعد فترة علم أن الطلاق يقع في مثل هذه الحالة، ولكن الإشكال أنه لم يكن لديه علم مسبق بهذه المسألة، ويجهل تماماً هذا الأمر، ويعتقد أنه لا يقع إلا باللفظ الصريح، وكان يتحاشى دائماً أن يقول اللفظ الصريح في الطلاق لأنه في قرارة نفسه لا يريد إيقاع الطلاق، وذلك حفاظا على أسرته من الضياع، ولو كان لديه علم مسبق لتجنب كل كناية تحتمل الطلاق.

فهل يقع منه الطلاق في هذه الحالة أم تعتبر النية غير جازمة وفيها تردد لأنه لو علم هذا الأمر لتجنبه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فسؤالك في ظاهره تناقض، فأنت تخبر أنك نويت بالكناية الطلاق، ثم تذكر أنك لم تقصد إيقاع الطلاق بها !.

فإن كنت تقصد أنك قصدت بالكناية معنى الطلاق ولم تقصد إيقاعه، فهذا لا يقع به الطلاق؛ لأن شرط وقوع الطلاق بالكناية نية إيقاعه وليس مجرد قصد معنى الطلاق.
قال ابن حجر الهيتمي الشافعي –رحمه الله - : وَلَوْ قَالَ أَنَا مِنْك .
بَائنٌ، أَوْ نَحْوِهَا مِنْ الْكِنَايَاتِ، اشْتُرِطَ نِيَّةُ أَصْلِ الطَّلَاقِ، وَإِيقَاعِهِ كَسَائِرِ الْكِنَايَاتِ.

تحفة المحتاج في شرح المنهاج وحواشي الشرواني والعبادي.
وقال الدمياطي الشافعي –رحمه الله - : .
وإما كناية وهي كل لفظ احتمل ظاهره غير الطلاق، ولا تنحصر ألفاظها.

وحكمها أنها تحتاج إلى نية إيقاع الطلاق بها.

إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين.
فالخلاصة أنك ما دمت لم تنو بالكناية إيقاع الطلاق، لم يقع بها طلاق .
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجوز لمن لا يعطى تعويض النقل أخذ ما يوازيه من منتجات المصنع؟
- سؤال وجواب | ما هي علاقة حموضة المعدة وآلام المفاصل؟
- سؤال وجواب | التعليق على حديث لا أصل له
- سؤال وجواب | كيف تتعامل مع من يصفها بالتخلف بسبب التزامها؟
- سؤال وجواب | معنى (مستقيها) في حديث الملعونين في الخمر
- سؤال وجواب | حكم قول: الله م ارزقني إيمانًا كإيمان أبي بكر، وإكمال القراءة أثناء الانتقال للركوع
- سؤال وجواب | حكم تمني الموت للولد لإلحاقه الضرر بأهله
- سؤال وجواب | هل تُمحَق بركة زواج المرأة بمن وقعت معه في مقدمات الزنى؟
- سؤال وجواب | يستحب افتتاح الرسائل والمكاتبات بذكر الله تعالى
- سؤال وجواب | درجة حديث (من صلى الفجر في جماعة ثم جلس يذكر الله .)
- سؤال وجواب | هل يشرع ذكر دخول السوق عند دخول البقالات والأسواق الصغيرة ؟
- سؤال وجواب | أريد دواءً للرهاب الاجتماعي والوسواس معاً، ولا يسبب سمنة
- سؤال وجواب | البخاري ومسلم لم يستوعبا الصحيح ولا التزماه
- سؤال وجواب | كثرة الغازات في البطن وكيفية التخفيف منها - تأثير سلس الريح على الصلاة
- سؤال وجواب | رتبة حديث: أذن لي أن أحدث عن ديك.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل