مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أقوال العلماء في إطلاق ألفاظ لا تدل على الطلاق مع نيته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اللعب بألعاب يكسب الرابح فيها الأموال الوهمية الموضوعة من المتسابقين
- سؤال وجواب | الأخ من الأم هل يصح اعتباره وليا لأخته في نكاحها
- سؤال وجواب | غازات في المعدة والأمعاء بداية الحمل!
- سؤال وجواب | هل الراحة التي يشعر بها الشخص بعد الدعاء دليل على استجابته؟
- سؤال وجواب | هل من دعا الله لأمر دنيوي يكون بمنزلة من هاجر لدنيا يصيبها
- سؤال وجواب | تزوجت بشخص يكبرها تحت ضغط أهلها وقلبها به حب قديم
- سؤال وجواب | لم يصح حديث في فوائد البطيخ الطبية
- سؤال وجواب | جواز طلب الطلاق أو الخلع للضرر
- سؤال وجواب | ألم خلف الرأس (خلف الأذنين) مع دوار وغثيان
- سؤال وجواب | ألم متكرر في فوهة المعدة. ما تشخيصكم وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الحلق والظهر وصعوبة التنفس، فما سبب كل ذلك؟
- سؤال وجواب | أحكام الشك في التلفظ بالصريح أو التردد في نية الطلاق بالكناية
- سؤال وجواب | أعاني من تضخم الغدد الليمفاوية في الرقبة، فهل هي سرطان؟
- سؤال وجواب | الانتفاخات في البطن وعلاقتها بالقولون
- سؤال وجواب | بعد أن غيرت تخصصي نزولاً عند رغبة أهلي لم أتفوق. فما توجيهكم؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

( قل هو الله أحد - الله الصمد )( والتحيات لله) هل لو قلتها لزوجتي وقصدت الطلاق هل يقع؟؟؟؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن هذه الألفاظ الواردة في السؤال من الألفاظ التي لا تدل على الطلاق لا من قريب ولا من بعيد، فلا يقع بها الطلاق، وإن نواه عند الشافعية والحنابلة.
قال الإمام الشافعي في الأم: وإن كلم امرأته بما لا يشبه الطلاق وقال أردت به الطلاق لم يكن طلاقاً، وإنما تعمل النية مع ما يشبه ما نويته به.

وقال ابن قدامة في المغني: فأما ما لا يشبه الطلاق ولا يدل على الفراق كقوله: اقعدي وقومي وكلي واشربي.

وبارك الله فيك وغفر الله لك وما أحسنك.

وأشباه ذلك فليس بكناية، ولا تطلق به وإن نوى لأن اللفظ لا يحتمل الطلاق، فلو وقع به الطلاق لوقع بمجرد النية، وقد ذكرنا أنه لا يقع بها.

والمشهور عند المالكية- هو أنه بكل لفظ نواه به ولو كان "اسقيني الماء" ومنه ما ذكر في السؤال، ولكن المذهب الأول وهو مذهب الشافعي وأحمد أقوى.
وإننا في ختام هذه الفتوى نرشد السائل إلى أمرين: الأمر الأول: مراجعة المحاكم الشرعية بشأن قضايا الطلاق في بلاده، لأن حكم القاضي رافع للخلاف في المسائل الاجتهادية ومنه مسألتنا هذه.

الأمر الثاني: عدم التسرع في إطلاق ألفاظ الطلاق، ما كان صريحاً منها وما كان كناية، والتروي عند إرادة التلفظ بكل ما يتصل بذلك، وذلك حتى لا يقع في الحرج.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من كتب قبل موته لابنه الوحيد بيته دون علم بناته
- سؤال وجواب | أعاني من نعاس دائم ومستمر يكاد يقضي على حياتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | انتفاخ لا يزول تحت الإبط الأيسر ما علاجه؟
- سؤال وجواب | هل ألتحق بالتخصص العلمي أم الأدبي؟
- سؤال وجواب | صديقي يرغب في الزواج بفتاة مطلقة وأهله يرفضون، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | وهب لزوجته حصته في البيت بشرط رده عند الطلاق
- سؤال وجواب | يقول الأذكار وتحدث له مصائب
- سؤال وجواب | لم أجد دواء فلوتين متوفرا. فهل أستخدم بروزاك؟
- سؤال وجواب | طلق زوجته وأرجعها ثم طلقها لتهديدها بقتل نفسها ثم قال لها: طالق الثانية والثالثة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الغازات بدون الاعتماد على الأدوية؟
- سؤال وجواب | لا يجوز فضح ومنع الزوجة حقوقها لمجرد الريبة
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته بشرط رغبتها في ذلك ثم تبين عدم رغبتها
- سؤال وجواب | حكم دعاء الزوجة أن لا يكون لزوجها زوجات من الحور العين
- سؤال وجواب | ما تشخيص وجود لزوجة في الحلمتين تشبه لزوجة الجسم؟
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل