مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تكرار التلفظ بالطلاق المعلق قبل حدوث المعلق عليه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المرجع في الأيمان إلى النية
- سؤال وجواب | مسائل في هبة الوالد لأبنائه
- سؤال وجواب | التوبة من قذف المحصنة بغير حق
- سؤال وجواب | حكم أخذ مكافأة على خدمة الأم
- سؤال وجواب | أشعر أنني أعيش في الأحلام وليس في الواقع!
- سؤال وجواب | أسباب النحافة
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المناسب لمشاكل الطنين في الأذن؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (ألا أنبئكم بخير أعمالكم.)
- سؤال وجواب | حكم الهدية رغبة في الثواب من المهدى إليه
- سؤال وجواب | شعري يتساقط فهل تنصحوني باستخدام (minoxidil) لمرض الثعلبة؟
- سؤال وجواب | مدح الشخص في غيبته ليس من الغيبة
- سؤال وجواب | غضب الزوجة ودعاؤها على زوجها المسرف في زعمها
- سؤال وجواب | الإمام الذي كان يقرأ ختمة في اليوم
- سؤال وجواب | مجرد الإذن للشركة بعرض إعلانها المحرم غير جائز
- سؤال وجواب | وجهي يلمع طوال اليوم حتى بعد غسله، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
13 مشاهدة

تكرار التلفظ بالطلاق المعلق على نفس الشيء قبل حدوث المعلق عليه في أكثر من مجلس، هل يحسب طلقة واحدة أم عدة طلقات؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فتكرار التلفظ بالطلاق المعلق على شيء، يأتي على ثلاثة أوجه:1- أن يقصد تأكيد الطلاق الأول؛ فتلزمه طلقة واحدة -إذا حنث- ولو كان ذلك في مجالس متفرقة، أو أوقات متعددة.2- أن يقصد إنشاء الطلاق بكل مرة علق فيها الطلاق؛ فيقع العدد، وتحرم الزوجة إذا كانت الطلقات ثلاثًا.

فإن كانت أكثر لم يصادف ما زاد محلًّا.3- أن لا يقصد تأكيدًا، ولا تأسيسًا؛ فتلزمه طلقة واحدة إن كان الطلاق في مجلس واحد، أو في مجالس متعددة، وفي قول إن تعددت المجالس وقعت كل طلقة تلفظ بها.قال زكريا الأنصاري في الغرر البهية شرح البهجة الوردية:.

وهذا بخلاف ما لو كرر التعليق بالدخول، فإنه لا يقع بالدخول إلا واحدة؛ لأن في صورة الحلف تنحل كل يمين باليمين التي بعدها، والتعليق بالدخول لا ينحل بتعليق الدخول الذي بعده، فلا يتكرر الطلاق.

اهـ.قال في الشرح: قوله: والتعليق بالدخول.

إلخ) فعلم أن تكرير التعليق بالدخول لا يتكرر به الوقوع بوجود الصفة، نعم، يتكرر إن قصد الاستئناف، كما قال في الروض وشرحه في هذا الباب: وإن كرر في مدخول بها، أو غيرها: إن دخلت الدار فأنت طالق.

لم يتعدد، إلا إن نوى الاستئناف، ولو طال فصل، وتعدد مجلس.

قال الشارح: وشمل المستثنى منه ما لو نوى التأكيد، أو أطلق، فلا تعدد فيهما.

اهـ.

لكن ذكر آخر باب الإيلاء ما حاصله التعدد حالة الإطلاق عند تعدد المجلس.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مردّ الحكم بإمكان صوم المريض وعدمه إلى الأطباء الثقات
- سؤال وجواب | حكم منع والد المعقود عليها زوجها من الاتصال بها أو الجلوس معها
- سؤال وجواب | معاناتي من الأرق ما زالت مستمرة، أفيدوني.
- سؤال وجواب | هل أعود لدعوة الفتاة التي ارتكبت معها المعاصي سابقا؟
- سؤال وجواب | تبت إلى الله ولكني لا أحس بلذة العبادة!
- سؤال وجواب | ما سبب تكون كيس الماء على الكلية؟ وهل وجوده يؤثر على صحة والدي؟
- سؤال وجواب | أهدى له قريبه قبل وفاته. فهل يجوز له التصرف بها
- سؤال وجواب | هل أترك الدراسة في الجامعة البعيدة عن بيتي برا بوالدي؟
- سؤال وجواب | رتبة ودلالة حديث: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وفي عنقي صليب.
- سؤال وجواب | آلام في الرأس عند الاستيقاظ من النوم وإرهاق في الصباح!
- سؤال وجواب | درجة حديث: أَلَا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ إِذَا قُلْتَهُنَّ غَفَرَ اللَّهُ لَكَ وَإِنْ كُنْتَ مَغْفُورًا لَكَ؟.
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في أخذ الهدية مقابل الشفاعة المباحة
- سؤال وجواب | بعد عمل ريجيم لم ينزل من الوزن إلا القليل
- سؤال وجواب | حكم جعل تلاوة الشخص ثمنا لسلعة
- سؤال وجواب | لا بأس بالزيادة على الورد الثابت بعض الأحيان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل