مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم قول الزوج بالطلاق تقومين وتعملين كذا
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم إبقاء المتابعين غير المسلمين في صفحات التواصل لدعوتهم للإسلام- سؤال وجواب | ما معنى حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة
- سؤال وجواب | هل يجوز هجر المنافق والنمّام؟
- سؤال وجواب | ضابط التفريق بين النطق بقصد وبغير قصد
- سؤال وجواب | هجر الأم ولدها لفاسق
- سؤال وجواب | طفلي لا يقبل شرب الحليب وإن خلطته بشيء آخر
- سؤال وجواب | طفلاي التوأم لديهم تأخر في الكلام ، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | أشعر بضيق لأني تأخرت في الزواج، فما الحل؟
- سؤال وجواب | واظب على العبادة ولا تلتفت لوسوسة الشيطان
- سؤال وجواب | علاج الفصام [السوليان] أفاد أخي لكنه سبب له خمولا جنسيا!
- سؤال وجواب | الفتاة بين الموافقة على الخاطب وانتظار الغائب
- سؤال وجواب | حد الحجاب الشرعي الذي إذا لم تلتزم به المرأة وجب الإنكار عليها
- سؤال وجواب | أهم الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر
- سؤال وجواب | متى يتوقف الطول عند الفتاة؟
- سؤال وجواب | الشروط التي تشترطها الزوجة على زوجها في العقد أو قبله
أنا أمرت زوجتي بأن تعمل لي شايا ورفضت، وقلت لها بلحظة غضب بالطلاق تقومين وتعملين شايا فرفضت، وبعد دقائق اعتذرت لها وطلبت منها أن تفعل ما أمرتها لكي لا يقع الطلاق، وبالفعل فعلت بعد دقائق، هل يقع طلاق؟ وهل فيه كفارة؟ علماً أنها فعلت ما أمرتها به بعد دقائق..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالظاهر ـ والله أعلم ـ أنّك لم تحنث في يمينك ما دامت زوجك قد فعلت ما حلفت عليه، وعليه فلا يقع طلاقك ولا تلزمك كفارة، ثم إن كنت تقصد بلفظ: "بالطلاق" مجرد القسم بالطلاق بمعنى كون الطلاق محلوفا به تعظيما له كما يحلف بالله تعالى وصفاته، ففي هذه الحال لا يقع طلاق ولا حاجة لكفارة؛ لكونها يميناً باطلةً، فقد سئل الشيخ عليش (رحمه الله ): (مَا قَوْلُكُمْ) فِيمَنْ قَالَ بِالطَّلَاقِ الثَّلَاثِ لَا فَعَلْت كَذَا ثُمَّ فَعَلَهُ وَقَالَ أَرَدْت الْقَسَمَ بِهِ لَا تَعْلِيقَهُ؟ فَأَجَاب: الْحَمْدُ لِلَّهِ , وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللَّهِ لَا يَلْزَمُهُ شَيْءٌ قَالَ فِي ضَوْءِ الشُّمُوعِ لَوْ قَالَ بِالطَّلَاقِ أَوْ بِالْعَتَاقِ جَاعِلًا كُلًّا مِنْهُمَا مُقْسَمًا بِهِ كَمَا يُقْسِمُ بِأَسْمَاءِ اللَّهِ, وَلَمْ يَقْصِدْ بِذَلِكَ حِلَّ الْعِصْمَةِ, وَلَا تَحْرِيرًا لَا شَيْءَ فِيهِ كَمَا سَمِعْتُهُ مِنْ شَيْخِنَا.
فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب الإمام مالك - (1 / 497) و ننبه إلى أن الحلف المشروع هو الحلف بالله تعالى، وأما الحلف بالطلاق فهو من أيمان الفساق، وقد يترتب عليه ما لا تحمد عقباه.
أما إن كنت تريد باللفظ المذكور تعليق الطلاق وكنت نويت بيمينك أن تطيعك زوجك على الفور ففي هذه الحال تكون قد حنثت ووقع طلاقك عند الجمهور، وعلى قول بعض أهل العلم كابن تيمية ـ رحمه الله ـ لا يقع طلاقك إذا كنت تقصد باليمين التهديد والحث على الفعل ولم تقصد إيقاع الطلاق، وتلزمك كفارة يمين، وانظر الفتوى رقم:
11592.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما علاج حساسية الأنف بعد الجراحة؟- سؤال وجواب | هل كثرة حزنها على والدها ينافي الصبر ؟
- سؤال وجواب | أريد أن أتوب توبة أشعر فيها بالندم، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | يخشى لو استغفر لعموم المسلمين أن يدخل فيهم من لا يحب أن يعفو عنهم !
- سؤال وجواب | فتنة النساء أرهقتني. فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | ما هي الخطوات للتخلص من العلاقات غير الشرعية بين شاب وفتاة؟
- سؤال وجواب | نصائح لمرضى الأكزيما البنيوية
- سؤال وجواب | المصلحة الشرعية تحدد استحباب مخالطة الناس من عدمها
- سؤال وجواب | إصابة المسلم وغيره بالأمراض من البلاء والسعي في علاجها مطلوب
- سؤال وجواب | أريد الثبات على الدين، فما السبيل إلى ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم مقولة إني راض عنك وغاضب منك
- سؤال وجواب | فضل طلب العلم وكيفية تحصيله
- سؤال وجواب | هل ينال الجالس أمام التلفاز أو الإنترنت فضل الاجتماع على الذكر
- سؤال وجواب | أعاني من حالات الهلع التي تدمر حياتي وتسبب لي أعراضا جسدية مضرة
- سؤال وجواب | لدي صغر في القضيب وخصيتي صغيرة جدا.فماذا أفعل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا