مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مدى ثبوت الخبر الظني في الشرع والمعتقد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من مبررات تحريم قليل المسكر
- سؤال وجواب | حكم من أمر غيره بركوب سيارة فانقلبت به فمات
- سؤال وجواب | حكم من فعلت العادة السرية نهار رمضان عالمة بحرمتها
- سؤال وجواب | ينال الثواب بالنية من حيل بينه وبين العمل
- سؤال وجواب | رد شبهات حول الدية
- سؤال وجواب | هل يفيد تناول دواء الإسبرين في علاج الجلطات أو السكتات القلبية؟
- سؤال وجواب | قوة الإيمان وكثرة الذكر تورث قوة البدن
- سؤال وجواب | دعاء الله خير معين لتجنب الانحراف
- سؤال وجواب | ضيق النفس وشد الرقبة وتقلصات البطن، هل هي أعراض عضوية أو نفسية؟
- سؤال وجواب | أصبت بتوتر بسبب تضخم القرنيات، ساعدوني.
- سؤال وجواب | أعاني من ألم مزمن والأدوية غير مجدية، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | مترددة في قبول الزواج من ابن عمها لوجود من يكرهها في العائلة وقد يسعى في التفريق بينهما
- سؤال وجواب | هل هناك نظام غذائي علي اتباعه لكي أقوي أعصابي؟
- سؤال وجواب | كيفية المحافظة على نضارة الوجه
- سؤال وجواب | فاتح أفغانستان وأذربيجان
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

السؤال: هل في الأمور العقائدية يجب أن يكون النص فيها قطعي الثبوت وقطعي الدلالة أم يكتفى أن يكون قطعي الثبوت وإن كان ظني الدلالة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد دلت الأدلة الشرعية على أن المسلم متعبد بما دلت عليه آيات القرآن وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم من عقائد وعبادات ومعاملات وغيرها، دون تفريق بين ما هو ظني الدلالة أو قطعيها، بل لا يشترط في الأحاديث أن تكون قطعية الثبوت.

وقد ذهب فريق من المتكلمين إلى أن أدلة العقائد لا بد أن تفيد اليقين، فلا يؤخذ فيها إلا بما هو قطعي الثبوت والدلالة، واحتجوا على ذلك بأن الأدلة الظنية لا تفيد إلا الظن، والظن لا يجوز أن يُحتج به في مجال العقائد؛ لقوله تعالى: إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ [النجم:23].

وقوله تعالى: إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً [النجم:28].

ونحو ذلك من الآيات التي يذم الله فيها المشركين لاتباعهم الظن، واحتجاجهم بهذه الآيات وأمثالها مردود؛ لأن الظن في الآيات ليس هو الظن الذي عنوه، فإن النصوص التي ردوها ورفضوا الاحتجاج بها في مسائل العقيدة تفيد الظن الراجح، والظن الذي ذمه الله في قوله: إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ الشك الذي هو الخرص والتخمين، فقد جاء في النهاية واللسان وغيرهما: الظن: الشك يعرض لك في الشيء فتتحققه وتحكم به.

فهذا هو الظن الذي نهاه الله على المشركين، ومما يؤكد ذلك قولُ الله فيهم: إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ [الأنعام:116].

أما الظن الراجح فليس داخلاً في ذلك، وإلا للزم أن تكون أدلة الشرع كلها قطعية، وليس كذلك باتفاق، فأكثر الأدلة الشرعية ظنية الدلالة أو الثبوت أو الدلالة والثبوت معاً، ولم يتوقف الصحابة أو التابعون في الأخذ بها في العقائد وغيرها.

وقد لخص ابن عبد البر رحمه الله مذاهب الأئمة في ذلك بقوله: وكلهم يدين بخبر الواحد العدل في الاعتقادات، ويعادي ويوالي عليها، ويجعلها شرعاً وديناً في معتقده، وعلى ذلك جماعة أهل السنة.

انتهى ولمزيد من التفصيل راجع الفتوى رقم:6906.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المفاضلة بين الجهاد وطلب العلم
- سؤال وجواب | ماالكفارة إذا صدم الأب ابنه بالسيارة ؟
- سؤال وجواب | الدعاء بإثم لا يستجاب
- سؤال وجواب | وسائل الكشف عن الإصابة بمرض الإيدز
- سؤال وجواب | حقوق المرأة غير المدخول بها إذا هجرها زوجها
- سؤال وجواب | لا تعارض بين ذكر الله والقيام بالعمل الصالح وخدمة الأمة
- سؤال وجواب | مسألة في السحوبات
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يحدث حمل في حال غياب الدورة أثناء فترة الرضاعة؟
- سؤال وجواب | حكم لعن الكفار
- سؤال وجواب | رفع دعوى كاذبة بقصد الوصول بها إلى الحق
- سؤال وجواب | الاستغفار بنية تعجيل إجابة الدعاء
- سؤال وجواب | اصطدم طفل بسيارته فتضرر الطفل
- سؤال وجواب | الصيد للتلهي معصية وإثم
- سؤال وجواب | شرح حديث: ( إِنَّ رَحْمَتِي سَبَقَتْ غَضَبِي )
- سؤال وجواب | قرن الشيطان والفتن في العراق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05