مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قال لزوجته : إذا خرجت من دون إذن مني تحرمين علي، فخرجت دون قصد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تركت العمل بسبب سخرية وسوء أخلاق من حولي.
- سؤال وجواب | حكم الطلاق عن طريق رسالة هاتفية
- سؤال وجواب | الزوج هو المرجع في الطلاق المعلق
- سؤال وجواب | علق طلاق زوجته على خروجها فخرجت وكان قد طلقتها قبل مرتين
- سؤال وجواب | هل من حرج في الأخذ بقول ابن تيمية في الحلف بالطلاق
- سؤال وجواب | ما هي الطرق الصحية لنوم الحامل في الشهر الخامس وما بعده؟
- سؤال وجواب | اختلاف تنوع وفهم.لا اختلاف تضاد
- سؤال وجواب | لا يؤثر عدم إخراج كفارة يمين الطلاق أو تأخيرها على الزوجية
- سؤال وجواب | أنكر عقد النكاح ثم أقر به فهل يقع بذلك الطلاق؟
- سؤال وجواب | بعد الفطام أصبح طفلي عصبيا فما العلاج؟
- سؤال وجواب | من عمل مع جيش يعاقب على الصلاة هل عليه قضاء الصلوات الفائتة؟
- سؤال وجواب | الجهر بالقراءة في صلاة الجنازة خلاف السنة الثابتة
- سؤال وجواب | هل يمكن للمرأة الحمل من فوق الملابس؟
- سؤال وجواب | ما يفعله الطالب إذا كان أذان المغرب قبل المحاضرة بدقائق
- سؤال وجواب | والدي يعاني من سعال عندما يأكل إلى أن ينتهي من أكله. ما السبب؟
آخر تحديث منذ 54 دقيقة
11 مشاهدة

تشاجرت مع زوجتي وقلت لها: إذا خرجت من دون إذن مني فإنك تحرمين علي، فخرجت دون قصد وأعلمتني بذلك، فما الحكم في ذلك؟ وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فتحريم الزوجة قد اختلف فيه أهل العلم، فذهب بعضهم إلى أنه يُحمل على الظهار، وبعضهم إلى أنه طلاق، وبعضهم إلى أنه يمين، وفرّق بعضهم بين ما إذا قصد بها الطلاق أو الظهار أو اليمين ـ وهذا هو المفتى به عندنا ـ وانظر الفتوى رقم:

14259.

وعليه؛ فما دامت زوجتك قد خرجت دون إذنك فقد وقع ما قصدته بالتحريم من الطلاق أو الظهار أو اليمين، لكن إن كانت خرجت ناسية وليست قاصدة ففي حصول الحنث حينئذ خلاف بين أهل العلم، قال النووي الشافعي رحمه الله : إِذَا عَلَّقَ الطَّلَاقَ بِفِعْلِ شَيْء فَفَعَلَهُ وَهُوَ مُكْرَهٌ، أَوْ نَاسٍ لِلتَّعْلِيقِ، أَوْ جَاهِلٌ بِهِ، فَفِي وُقُوعِ الطَّلَاقِ قَوْلَانِ.

وَإِنْ كَانَ الْمُعَلَّقُ بِفِعْلِهِ عَالِمًا بِالتَّعْلِيق، وَهُوَ مِمَّنْ يُبَالِي بِتَعْلِيقِهِ، وَقَصَدَ الْمُعَلِّقُ بِالتَّعْلِيقِ مَنْعَهُ، فَفَعَلَهُ نَاسِيًا أَوْ مُكْرَهًا أَوْ جَاهِلًا، فَفِيهِ الْقَوْلَانِ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صور بر الأرملة بزوجها، وأولاده
- سؤال وجواب | حكم المصحف الموقوف إذا تلف أو تمزق.
- سؤال وجواب | من حلف بالطلاق بدون قصد
- سؤال وجواب | من قال لزوجته كاذبًا: "قولي لأبيك: زوجي طلقني"
- سؤال وجواب | قلة الربح المستفاد من البنك الإسلامي لا يسوغ الكسب غير المشروع
- سؤال وجواب | ما رأيكم في تناول النوتيلا مع المكسرات والقشطة والطحينية لزيادة الوزن؟
- سؤال وجواب | حكم دراسة الاقتصاد الربوي
- سؤال وجواب | نية الزوج معتبرة فيما نواه بيمينه فيما علق عليه الطلاق
- سؤال وجواب | علق الطلاق على طلب امرأته الخروج من البيت
- سؤال وجواب | الاختلاط. تعريفه. حكمه. وخطره على الأمة
- سؤال وجواب | حكم استعمال شخص في غير ما كلف به وإرساله لعمل مقابل أخذ مال منه
- سؤال وجواب | كون البنت متزوجة لا يلغي حقها في العدل في الهبة
- سؤال وجواب | الطلاق المعلق يقع بوقوع المعلق عليه دون نظر إلى النية
- سؤال وجواب | حلف على زوجته بالطلاق أن تخرج من البيت ثم سمح لها بالبقاء
- سؤال وجواب | مررت بحالة نفسية خلال الحجر فكيف لي أن أتجاوز هذه الحالة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل