مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مبنى اليمين على نية الحالف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف يعرف الشخص أنه لا زال مؤمنا وهو موسوس؟
- سؤال وجواب | حكم قطع الإنجاب بالكلية
- سؤال وجواب | أعاني من الغازات والحموضة والوساوس. كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للحائض أن تحرم بالعمرة؟
- سؤال وجواب | ما تصنع المرأة مع زوجها بعد اكتشاف تدخينه؟
- سؤال وجواب | أثر التدخين في عدم انتظام الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | المرض المفاجئ أو موت القريب هل يسوغ للمحرم التحلل من إحرامه
- سؤال وجواب | شم العطور للصائم
- سؤال وجواب | تنتابني نوبة ضيق تنفس يسيرة لساعات ثم تذهب، هل هي أعراض نوبة قلبية؟
- سؤال وجواب | أعاني من انقطاع البصر المؤقت. ما علاج هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن توضح الصورة الشعاعية على الصدر أي آفات؟
- سؤال وجواب | هل يجتمعن في بيت إحداهن لأداء صلاة التراويح ؟
- سؤال وجواب | ما علاج الإرهاق والتعب عند المشي بعد ترك التدخين؟
- سؤال وجواب | من نوى الحج ودخل مكة دون إحرام
- سؤال وجواب | الإحساس بحاجة للتبول في كل وقت، على ماذا يدل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

زوجتي ركبت السيارة وعملت حادثا، ومن شدة الغضب رميت المفاتيح في وجهها، وتلفظت ببعض الألفاظ وحلفت وقلت لها:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالجمهور على أن الحلف بالطلاق ـ سواء أريد به الطلاق أو التهديد أو المنع أو الحث أو التأكيد ـ يقع به الطلاق عند وقوع الحنث، وأنّ الطلاق بلفظ الثلاث يقع ثلاثاً ـ وهو المفتى به عندنا ـ خلافا لشيخ الإسلام ابن تيمية الذي يرى أنّ حكم الحلف بالطلاق الذي لا يقصد به تعليق الطلاق وإنما يراد به التهديد أو التأكيد على أمر، حكم اليمين بالله ، فإذا وقع الحنث لزم الحالف كفارة يمين ولا يقع به طلاق، وأنّ الطلاق بلفظ الثلاث يقع واحدة، وانظري الفتوى رقم:

11592.

وعليه، فالمفتى به عندنا أن زوجتك إذا ركبت السيارة على الوجه الذي قصدته بيمينك وهو على ما ذكرت أن تكون سائقة وقع طلاقك ثلاثا وبانت منك زوجتك بينونة كبرى، فالمرجع في تحديد الصورة التي يحصل بها الحنث إلى قصدك بما تلفظت به، فإن كنت قصدت منعها من قيادة السيارة ولم تقصد منعها من الركوب مطلقا فلا يحصل الحنث إلا بقيادتها السيارة، فالنية تخصص العام وتقيد المطلق، قال ابن قدامة رحمه الله : وجملة ذلك أن مبنى اليمين على نية الحالف، فإذا نوى بيمينه ما يحتمله، انصرفت يمينه إليه، سواء كان ما نواه موافقا لظاهر اللفظ، أو مخالفا له.

والمخالف يتنوع أنواعا، أحدها، أن ينوي بالعام الخاص، مثل أن يحلف لا يأكل لحما ولا فاكهة، ويريد لحما بعينه، وفاكهة بعينها ومنها أن يحلف على فعل شيء أو تركه مطلقا، وينوي فعله أو تركه في وقت بعينه.وأما على قول ابن تيمية ـ رحمه الله ـ فلا يقع طلاق ولكن عليك بالحنث كفارة يمين بالله مبينة في الفتوى رقم: 2022.

واعلم أن الحلف المشروع يكون بالله تعالى، وأما الحلف بالطلاق فهو من أيمان الفساق, وقد يترتب عليه ما لا تحمد عقباه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الرجوع بالهبة والوصية
- سؤال وجواب | من مناقب أبي بن كعب رضي الله عنه
- سؤال وجواب | أعاني من أمراض صدرية وضيق في النفس، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | أحكام في التخلف عن الجماعة بسبب المدرسة
- سؤال وجواب | واجب الزوج إذا ظهرت له ريبة من زوجته
- سؤال وجواب | هل أزيد من جرعة اللسترال أم هي كافية؟
- سؤال وجواب | حكم الحجامة بعد العصر
- سؤال وجواب | المرأة إذا اشترطت عند الإحرام فحاضت فهل تتحلل
- سؤال وجواب | الواجب وصول الماء إلى أعضاء الوضوء بأي كيفية
- سؤال وجواب | شروط خروج المرأة إلى المسجد
- سؤال وجواب | المواظبة على القنوت في الوتر كل ليلة
- سؤال وجواب | حكم التلبية الجماعية
- سؤال وجواب | إذا أوتر بركعة واحدة، فماذا يقرأ فيها؟
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يصلى المأموم الوتر خلف من يصلي الشفع
- سؤال وجواب | كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل