مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حلف على زوجته بالطلاق ألا تذهب لبيت أهلها فأخذها أبوها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من عملت مع زوجها في التجارة ولم تأخذ راتبًا ثم طلقت، فهل لها أخذ ما أعطاها طليقها؟
- سؤال وجواب | هل يثبت التحريم حال الشك في عدد الرضعات؟
- سؤال وجواب | من مسائل الرضاع
- سؤال وجواب | ما هي الفحوصات التي يجب على الحامل عملها؟ وما سبب ارتفاع درجة الحرارة في الجسم؟
- سؤال وجواب | حكم إمامة من لم ينطق بالحرف غير صاف
- سؤال وجواب | تستحب الصلاة في أجمل الملابس
- سؤال وجواب | هل يترخص المسافر للدراسة بجميع رخص السفر؟
- سؤال وجواب | أشعر بالحزن والاكتئاب ولا أحد يفهمني، ما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | أسباب ألم الخاصرة
- سؤال وجواب | دراسة الفتاة في المؤسسات التعليمية في البلاد غير الإسلامية
- سؤال وجواب | التوبة من اللواط
- سؤال وجواب | حكم التسوق في مواطن يُسمَع فيها الغناء
- سؤال وجواب | هل يلزم من لا ينتفع بجهاز دفع الماء المشاركة في تكاليفه مع باقي سكان العمارة
- سؤال وجواب | هل يأثم المهندس الذي يخطط قطعة أرض زراعية للبناء عليها؟
- سؤال وجواب | أخذ الموظف نسبة من الإعلانات دون علم أصحاب الشركة لأنه يستحق راتبا أكبر
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

حلفت على زوجتي طلاق بالثلاثة أنها لا تذهب إلى بيت أهلها، والدها أخذها مع العلم أني رميت عليها اليمين للتخويف ومن كثرة المشاكل التي تأتيني تجيني من أهلها..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فجمهور أهل العلم على أن الطلاق المعلق يقع بحصول المعلق عليه، وهو القول الراجح.

وبالتالي فإن كنت قد حلفت بالطلاق الثلاث ألا تذهب زوجتك لأهلها فذهبت إليهم على الوجه الذي قصدت، فقد وقع الطلاق ثلاثا عند الجمهور بمن فيهم المذاهب الأربعة، وهو القول الراجح.

وبذلك تحرم عليك حتى تنكح زوجا غيرك نكاحا صحيحا - نكاح رغبة لا نكاح تحليل - ثم يطلقها بعد الدخول.وقال شيخ الإسلام ابن تيمية تلزمك كفارة يمين إذا كنت لا تقصد طلاقاً، بل قصدت التخويف كما ذكرتَ.

وراجع في ذلك الفتوى رقم:

19162

والفتوى رقم :

133146

لكنك لا تحنث إذا كنت قد نويت ألا تذهب زوجتك لأهلها مدة معينة كيوم مثلا فذهبت إليهم بعد انقضاء ذلك اليوم، أو قصدت ألا تذهب إليهم بنفسها مثلا فذهب بها أبوها، أو كنت حلفت لسبب معين ثم زال السبب من غير فعل منك، وإذا لم يحصل الحنث لم يقع الطلاق، وكذا لا تلزمك الكفارة عند ابن تيمية.

وراجع الفتوى رقم:

53009.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل كان ابن حزم رحمه الله من أهل السنة ؟
- سؤال وجواب | عادت إليّ جرثومة المعدة بعد أن تناولت علاجها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم الحلف بالطلاق وآثاره
- سؤال وجواب | العقيقة بعد البلوغ
- سؤال وجواب | مجموعة أعراض جلبت لي وسواس الموت، فما الحل؟
- سؤال وجواب | قال علي الطلاق ما عاد آكل معكم فما الحكم
- سؤال وجواب | البديل عن سماع القرآن أو الأغاني عند الانشغال بأمر ما
- سؤال وجواب | العقيقة عن المولود بذبح بقرة أو نحر جمل
- سؤال وجواب | خاطبي يحبني ويصبر علي ولكنه يخفي عني أموره، فهل أنفصل عنه؟
- سؤال وجواب | لا تُعيد المطلقة المتعة والنفقة في العدة للزوج إذا أرجعها
- سؤال وجواب | البنت حدد الشرع لها نصيبها من الميراث
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من إمساك وانتفاخ مع ألم مستمر، ماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | حالتي النفسية سيئة وكرهت الوظيفة. لا أدري ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | اشترى أشياء مسروقة ويريد أن يتوب
- سؤال وجواب | هل يعق الشخص عن نفسه أوَّلًا، أم عن ابنه الذي لم يبلغ الحلم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل