مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حلف بالطلاق على زوجته ألا تنام في بيت أهلها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل الإنجيل المكتوب بالآرامية موجود اليوم ؟
- سؤال وجواب | وسيلة تعين على التغلب على الفتور الإيماني
- سؤال وجواب | العالَم المشاهد والعالَم المُغَـيَّب
- سؤال وجواب | ما يفتقده المتعلم من خلال الوسائط الحديثة دون مجالسة العلماء
- سؤال وجواب | إذا كان الجاهل معذورا فهل يترك على جهله؟
- سؤال وجواب | التمادي مع الوسوسة له عواقب وخيمة
- سؤال وجواب | لدي هلع واكتئاب وقلق وتسارع نبضات القلب.
- سؤال وجواب | معنى الذل والافتقار وكيف يحققهما العبد المسلم؟
- سؤال وجواب | حكم زواج المعتدة قبل انقضاء عدتها
- سؤال وجواب | شعري بدأ يتساقط بعد أن كان كثيفا
- سؤال وجواب | طلب العلم من شيخ واحد أو من أكثر من شيخ
- سؤال وجواب | فضل طلب العلم ومذاكرته وعدم إهماله
- سؤال وجواب | أمه تسيء إلى زوجته وأهلها ؟!
- سؤال وجواب | أعاني من ألم وتشنج في المستقيم. فما سبب ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | ضعف الحيوانات المنوية وعدم مواصلة الإنجاب بعد إنجاب مولود واحد
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

حلفت على زوجتي بعدم النوم في بيت أهلها وقلت لها إن حلفي بنية الطلاق لإخافتها، علما بأن نيتي كانت المنع، فما حكم ذلك؟ ولكم جزيل الشكر والعرفان؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فمذهب الجمهور على أن الطلاق المعلق إذا كان بلفظ صريح في الطلاق فإنه يقع عند حصول المعلق عليه سواء قصد الحالف الطلاق، أو التهديد، أو اليمين، أم غير ذلك، وهذا هو القول الراجح، كما سبق في الفتوى رقم:

146125

وعليه، فإن كنت قد حلفت بالطلاق الصريح على أن زوجتك لا تنام في بيت أهلها، فإن لم تنم عندهم فلا شيء، وإن نامت في بيتهم على الوجه الذي قصدت فقد وقع الطلاق عند الجمهور، وهو القول الراجح ولو نويت المنع ولم تنو طلاقا، وفي هذه الحالة لك مراجعتها قبل تمام عدتها إن لم يكن هذا الطلاق مكملا للثلاث، وما تحصل به الرجعة سبق بيانه في الفتوى رقم:

30719�

�قال شيخ الإسلام ابن تيمية بلزوم كفارة يمين إن كنت نويت المنع، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

19162�

�اعلم أنه لا يحصل الحنث إذا قصدت أن زوجتك لا تنام في بيت أهلها مدة معينة فنامت عندهم بعد انقضاء تلك المدة، أو كنت قد حلفت لسبب معين فزال السبب دون فعل منك، وإذا لم يحصل الحنث فلا يلزمك طلاق ولا تلزمك كفارة أيضا عند ابن تيمية، وراجع الفتوى رقم:

53009.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نفسيتي متعبة ومحملة بالهموم، فهل أجد حلا لهذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل البطن مع تكرار حالات التبول بشكل غريب
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يكون هنالك حمل مع أن الفحص المنزلي أظهر نتيجة سلبية؟
- سؤال وجواب | من زنا وترك الصلاة ثم تزوج فهل زواجه صحيح
- سؤال وجواب | التخلص من آثار حب الشباب الموجودة في الظهر والذراع
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد فوق السرة، فهل أنا مصابة بالتهاب الزائدة؟
- سؤال وجواب | اسم القرآن في الكتاب والسنة
- سؤال وجواب | الفترة الزمنية الممكنة بين الدورتين لتكون الدورة طبيعية والفحوصات اللازمة لعلاج تأخرها
- سؤال وجواب | ما العلاج المفيد لضعف الشعر وتساقطه وهل تنفع معه الحلبة؟
- سؤال وجواب | الحرية في الإسلام
- سؤال وجواب | ما هي أسباب تأخر الحمل لأربع سنوات؟ أفيدوني
- سؤال وجواب | ظهور بعض الدهون على الكبد وعلاجها
- سؤال وجواب | لا حرج في الانتفاع بالقنوات الفضائية في حدود ما أباحه الله
- سؤال وجواب | آلام شديدة تحت البطن أثناء الدورة الشهرية، ما علاجها المناسب؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (من أفطر يوما من رمضان.)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل