مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من قال: علي الطلاق إن ابننا الرضيع جائع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من عملت مع زوجها في التجارة ولم تأخذ راتبًا ثم طلقت، فهل لها أخذ ما أعطاها طليقها؟
- سؤال وجواب | هل يثبت التحريم حال الشك في عدد الرضعات؟
- سؤال وجواب | من مسائل الرضاع
- سؤال وجواب | ما هي الفحوصات التي يجب على الحامل عملها؟ وما سبب ارتفاع درجة الحرارة في الجسم؟
- سؤال وجواب | حكم إمامة من لم ينطق بالحرف غير صاف
- سؤال وجواب | تستحب الصلاة في أجمل الملابس
- سؤال وجواب | هل يترخص المسافر للدراسة بجميع رخص السفر؟
- سؤال وجواب | أشعر بالحزن والاكتئاب ولا أحد يفهمني، ما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | أسباب ألم الخاصرة
- سؤال وجواب | دراسة الفتاة في المؤسسات التعليمية في البلاد غير الإسلامية
- سؤال وجواب | التوبة من اللواط
- سؤال وجواب | حكم التسوق في مواطن يُسمَع فيها الغناء
- سؤال وجواب | هل يلزم من لا ينتفع بجهاز دفع الماء المشاركة في تكاليفه مع باقي سكان العمارة
- سؤال وجواب | هل يأثم المهندس الذي يخطط قطعة أرض زراعية للبناء عليها؟
- سؤال وجواب | أخذ الموظف نسبة من الإعلانات دون علم أصحاب الشركة لأنه يستحق راتبا أكبر
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

قلت لزوجتي علي الطلاق إن ابننا الرضيع جائع، لكثرة بكائه وكنت في حالة غضب..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن حلفك بالطلاق على أن الولد المذكور جائع لكثرة بكائه قد اختلف أهل العلم في الحكم فيه إذا تبين نفي ما حلفت عليه، فالجمهور ـ من الحنفية والمالكية والحنابلة ـ على وقوع الطلاق بالحنث، ولم يفرقوا في ذلك بين غلبة ظنه وغيرها، ولا تحنث عند الشافعية إذا كان الحلف بناء على غلبة ظنك، قال ابن عابدين في رد المحتار: صرحو في الأيمان بأنه لو حلف على ماض، أو حال يظن نفسه صادقا لا يؤاخذ فيها إلا في ثلاث: طلاق وعتاق ونذر.

وقال الشارح هناك: فيقع الطلاق على غالب الظن إذا تبين خلافه، وقد اشتهر عند الشافعية خلافه.

اهـ.وراجع التفصيل في الفتوى رقم:

126787

.وإن تعذرت معرفة سبب بكاء الولد هل هو من جوع، أو غيره؟ فلا يلزمك شيء، لأن الحنث مشكوك فيه والأصل بقاء العصمة، فلا تنقطع إلا بيقين، قال ابن قدامة في المغني: إذا رأى رجلان طائرا فحلف بالطلاق أنه غراب وحلف الآخر بالطلاق أنه حمام فطار ولم يعلما حاله لم يحكم بحنث واحد منهما، لأن يقين النكاح ثبت ووقوع الطلاق مشكوك فيه.

انتهى.ووقوع الطلاق المعلق عند حصول الحنث مذهب الجمهور، خلافا لشيخ الإسلام ابن تيمية القائل بلزوم كفارة يمين إن كان الحالف لا يقصد طلاقا، كما سبق في الفتوى رقم:

19162.

مع التنبيه على أنه لا يلزمك طلاق إذا كان غضبك شديدا وقت الحلف بالطلاق، بحيث كنت لا تعي ما تقول لارتفاع التكليف عنك حينئذ، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

35727.

فتحصل أن الحنث غير حاصل فيما إذا لم يعلم نفي المحلوف عليه، ولا فيما إذا كان الغضب قد أفقد الوعي، ولا فيما إذا كان الحلف مبنيا على غلبة ظن عند الشافعية خلافا للجمهور في الفرع الأخير.وعليك الابتعاد مستقبلا عن الحلف بالطلاق، لأنه من أيمان الفساق، ولما يترتب عليه من الوقوع في الحرج فتندم حين لا ينفع الندم، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

58585.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل كان ابن حزم رحمه الله من أهل السنة ؟
- سؤال وجواب | عادت إليّ جرثومة المعدة بعد أن تناولت علاجها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم الحلف بالطلاق وآثاره
- سؤال وجواب | العقيقة بعد البلوغ
- سؤال وجواب | مجموعة أعراض جلبت لي وسواس الموت، فما الحل؟
- سؤال وجواب | قال علي الطلاق ما عاد آكل معكم فما الحكم
- سؤال وجواب | البديل عن سماع القرآن أو الأغاني عند الانشغال بأمر ما
- سؤال وجواب | العقيقة عن المولود بذبح بقرة أو نحر جمل
- سؤال وجواب | خاطبي يحبني ويصبر علي ولكنه يخفي عني أموره، فهل أنفصل عنه؟
- سؤال وجواب | لا تُعيد المطلقة المتعة والنفقة في العدة للزوج إذا أرجعها
- سؤال وجواب | البنت حدد الشرع لها نصيبها من الميراث
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من إمساك وانتفاخ مع ألم مستمر، ماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | حالتي النفسية سيئة وكرهت الوظيفة. لا أدري ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | اشترى أشياء مسروقة ويريد أن يتوب
- سؤال وجواب | هل يعق الشخص عن نفسه أوَّلًا، أم عن ابنه الذي لم يبلغ الحلم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل