مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم طلاق الحائض والطلاق بالكتابة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية تربية الأم لأولادها الأيتام
- سؤال وجواب | أخجل من الأكل أمام الناس خاصة خطيبي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق المفرط والخوف الشديد من الناس، فهل حالتي النفسية تستدعي الدواء؟
- سؤال وجواب | ساءت حالتي بعد تناول علاج الرهاب ولم أشعر بتحسن، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حال البوصيري وقصيدته "البُردة" وهل يجوز طبعها وإنشادها بعد تنقيتها ؟
- سؤال وجواب | والدتي ومعاناتها مع الكبد
- سؤال وجواب | وجوب صلة الرحم، وفضل الإحسان إلى المسيئين وآثاره
- سؤال وجواب | حكم لعب الورق مع الحاسوب وإلقاء الدولة بضاعة المخالف للنظام
- سؤال وجواب | المؤمن في الجنة لا يحرم من شيء يتمناه
- سؤال وجواب | الموازنة بين إكمال الدراسة والزواج
- سؤال وجواب | لا أكلم أبي وأمي هاتفيًا إلا مرة في الشهر، فهل أنا مقصر في حقهما؟
- سؤال وجواب | أشعر بانتفاخ أعلى البطن عند الأكل!
- سؤال وجواب | معاناتي من الرعشة بالجسم والخوف الشديد من الموت والانطوائية
- سؤال وجواب | مشروعية صور ذوات الأرواح التي بلا رأس
- سؤال وجواب | أخي يعاني من الانطوائية . فهل قسوة أبي عليه هي السبب؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
14 مشاهدة

طلقت امرأتي وهي في حيض، ولا أعلم هل يعتبر رأي ابن تيمية في تلك المسألة أم لا يؤخذ به، ولو كان ذلك على سبيل إقامة البيت وعدم هدمه؛ لأن هناك طلقتين أخريين؟ والطلقة الثانية كنت أتحدث مع أخرى على النت فطلبت مني إن أردت الارتباط بها أن أطلق زوجتي كتابة على النت، وأنا أحدثها وأتلفظ كتابة أنني أطلق فلانة بنت فلان، فقمت بذلك على سبيل مسايرتها في الحديث لا أكثر، فهل تعتبر تلك طلقة خاصة أنها أخبرت زوجتي بتلك المقولة؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالطلاق في الحيض، طلاق بدعي محرم، لكنه واقع عند أكثر أهل العلم، وهذا هو المفتى به عندنا، وانظر الفتويين رقم: 5584، ورقم:

110547

.لكن لا مانع من العمل بقول من يرى عدم وقوع الطلاق البدعي من أهل العلم، إذا كان مبنيا على اعتقاد رجحانه، فإنه لا حرج على من يعمل بقول عالم ثقة مادام مطمئنا إلى قوله وليس متبعا لهواه، أو متلقطا للرخص، وانظر التفصيل في الفتويين رقم: 5583، ورقم:

35277.

وأما الطلاق الثاني: فإن وقع بمجرد الكتابة، فهو من قسم الكناية وليس من الصريح، وعليه فلا يقع إلا إن نويته وأما إن كان مع الكتابةِ النطقُ فيقع الطلاق، ولا ينظر إلى ما نويته، بل يقع الطلاق وإن لم تنوه، لأن الطلاق في هذه الحالة من قسم الصريح، والصريح لا يفتقر إلى نية، وقد نص الفقهاء على صحة طلاق الهازل، وهو من قصد اللفظ ولم يرد ما يدل عليه، مستدلين بالحديث الذي رواه أبو داود والترمذي وابن ماجة عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ثلاث جدهن جد، وهزلهن جد: النكاح والطلاق والرجعة.والذي ننصح به أن تعرض مسألتك على المحكمة الشرعية، أو على أهل العلم الموثوقين في بلدكم، وتعمل بما تقضي به المحكمة، أو يفتيكم به أهل العلم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أنا حامل وأتناول أدوية اكتئاب، فهل تؤثر على الجنين؟
- سؤال وجواب | كيف يتعامل مع أهل زوجته حيث حبسوها عنه ويفسدونها عليه
- سؤال وجواب | أختي تعاني من العزلة والتفكير الزائد والشرود الذهني، وتضحك وتتكلم مع نفسها.
- سؤال وجواب | الاستقامة والبعد عن الحرام قبل وبعد الحج
- سؤال وجواب | متى يرفع المصلي يديه عند الرفع من الركوع؟
- سؤال وجواب | ذكر عيوب المدرس لمدرس آخر من الغيبة
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب ومن أفكار سلبية، أريد علاجا يخلصني منها
- سؤال وجواب | كيفية التغلب على حالات الاكتئاب والإرهاق
- سؤال وجواب | هل يترك الصلاة في المسجد لدفع الشبهة عن النفس؟
- سؤال وجواب | العزلة والخوف من الحديث مع الناس
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من حساسية موسمية بالأنف صارت ملازمة لي؟
- سؤال وجواب | حكم بقاء الزوجة في بيت أهل الزوج وهو مسافر وفيه إخوانه
- سؤال وجواب | كيف أعالج كثرة الخوف مع كوني رجلاً؟
- سؤال وجواب | تأخر الدورة الشهرية عن موعدها أكثر من مرة
- سؤال وجواب | لا ينفع المسيحيين إقرارهم بأن عيسى عبد الله ورسوله حتى يؤمنوا بالكتاب كله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل