مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يحق للأخ أن يعطي زوجة أخيه من المال المودَع عنده إذا كان لا يعطيها ما يكفي؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من يقول بأن القرآن مخلوق
- سؤال وجواب | حكم إلقاء الأوراق التي فيها ذكر الله
- سؤال وجواب | الدعاء بظهر الكفين
- سؤال وجواب | حكم تقبيل أيدي كبار السن
- سؤال وجواب | التكبير الجماعي في يوم عرفة وأيام التشريق
- سؤال وجواب | الدعاء على المسلم العاصي يعين الشيطان عليه
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بطول القامة قبل بلوغ عمر معين
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الخاصرة اليسرى، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | والدي مسجون ولم يعد لي أمل بالحياة، أصبحت متوترة قلقلة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أريد أن يغفر ربي ذنبي ويرتاح ضميري!
- سؤال وجواب | مرض النقرس: أعراضه ومسبباته وكيفية علاجه.
- سؤال وجواب | تحف الملائكة مجالس الذكر في المساجد وغيرها
- سؤال وجواب | أسباب التعرق المستمر لدى الرضيع
- سؤال وجواب | هل يجوز العمل بالحديث الضعيف الوارد في فضائل الأعمال
- سؤال وجواب | هل الدعاء بالزواج من شخص متزوج فيه تعدٍّ؟
آخر تحديث منذ 3 دقيقة
2 مشاهدة

أخي الأكبر يبلغ من العمر 67 عاما، لديه أربعة أبناء؛ بنتان، وابنان، قد أنهوا جميعا مراحل التعليم، وتزوج منهم ثلاثة، ولا زال شاب يعيش معه، وقد أودع أخي معي مبلغا كبيرا من المال، نصيبه في الميراث؛ لأنه غير متعلم، ولا يستطيع التعامل مع البنوك، وكذلك يخشى الاحتفاظ بالمال في بيته خشية أن تطاله زوجته أو أحد أبنائه، وأخي يثق في شخصي ثقة عمياء؛ لدرجة أنه لا يهتم بحساب كم تم سحبه، وكم متبق معي حسابا دقيقا.

وهو قد أعطى لأبنائه نصيبا من المال لا بأس به؛ ليستعينوا به على حياتهم، وأبقى الجزء الأكبر معي يأخذ منه هو كل فترة مبلغا زهيدا، تاركا الباقي لما تبقى له من العمر، وللصرف على بيته..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإذا كان الحال -كما ذكرت- من تقصير أخيك في النفقة على زوجته، وكان لا يعطيها ما يكفيها لطعامها وكسوتها وعلاجها بالمعروف؛ فهو آثم.

وراجع الفتوى:

56114.

والواجب عليك أن تأمره بالإنفاق على زوجته بالمعروف، وإذا لم يفعل؛ فمن حقّ زوجته إذا قدرت له على مال أن تأخذ ما يكفيها بالمعروف، وإذا لم تقدر على ذلك؛ فلها رفع الأمر للقضاء.وإذا كان كلّ ذلك متعذراً؛ فالظاهر –والله أعلم- أنّه يجوز لك إعطاء زوجة أخيك ما تحتاجه لنفقتها دون علم أخيك، بل ذهب بعض أهل العلم إلى وجوب ذلك.قال ابن حزم –رحمه الله - في المحلى: فمن ظفر بمثل ما ظلم فيه هو، أو مسلم، أو ذمي، فلم يزله عن يد الظالم، ويرد إلى المظلوم حقه، فهو أحد الظالمين، لم يعن على البر والتقوى، بل أعان على الإثم والعدوان.

هذا أمر يعلم ضرورة، وكذلك أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من رأى منكم منكرا أن يغيره بيده ان استطاع.

فمن قدر على كف الظلم، وقطعه، وإعطاء كل ذي حق حقه، فلم يفعل، فقد قدر على إنكار المنكر، فلم يفعل.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الدعاء بالزواج من شخص متزوج فيه تعدٍّ؟
- سؤال وجواب | حكم النطق بالشهادتين في الكنيسة
- سؤال وجواب | أسرتي لا يحسنون النقاش معي ولا أحب السكوت عن الخطأ
- سؤال وجواب | ما يقول المأموم عند ثناء الإمام على الله في الدعاء
- سؤال وجواب | بعض الأدعية الجامعة
- سؤال وجواب | معاني أسماء الرسل
- سؤال وجواب | حروف القرآن الكريم المطبوعة مخلوقة
- سؤال وجواب | جلوس المصلّي للذِّكر بعد الصلاة في غير المسجد
- سؤال وجواب | كيف أقوم بتوظيف تخصصي الإعلامي لخدمة الإسلام؟
- سؤال وجواب | طرق العدوى بالفيروس الكبدي (A) وعلاقته بالأنواع الأخرى
- سؤال وجواب | حكم قول : ( أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا )
- سؤال وجواب | هل كتابة: "ما شاء الله " وما أشبهها على واجهة المنزل من الامتهان؟
- سؤال وجواب | حكم ذكر الداعي اسم من يدعو عليه
- سؤال وجواب | ضميري يؤنبني بسبب تأخير صلاتي وسماع الأغاني. أرشدوني.
- سؤال وجواب | حكم سكنى الزوجين معا بعد طلاقهما
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05