مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم ذبح الجدي في العقيقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يلزم التائب من الربا التخلص من مال الربا؟
- سؤال وجواب | هل يدفع زكاة الفطر لخالته ؟
- سؤال وجواب | صراع الإنسان مع الشيطان.
- سؤال وجواب | المشاركة في مسابقة جَمال الخيل. رؤية شرعية.
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في مسابقة بإرسال رسالة تفوق التكلفة العادية
- سؤال وجواب | هل يشرع دفع الزكاة للأب والإخوة إن احتاجوا
- سؤال وجواب | تكوين دعاء يدعون به بعد الصلاة
- سؤال وجواب | شكوى من زوجة على زوجها المعدد ، وبيان حكم الشرع فيها
- سؤال وجواب | حكم قيام الأم بالعقيقة عن أولادها
- سؤال وجواب | هل دواء الروأكتين يفيد في علاج آثار الحبوب والتصبغات؟
- سؤال وجواب | هل الفضل الوارد في حديث الاغتسال والمشي إلى الجمعة خاص بالمتزوجين فقط ؟
- سؤال وجواب | علاج تجعد وتقصف الشعر بعد الفرد
- سؤال وجواب | نزول القطرات بعد البول وما هو المعفو عنه وحكم المنشفة التي يستنجى بها
- سؤال وجواب | طلب المرأة الطلاق بسبب عدم حب زوجها
- سؤال وجواب | الدروس المستفادة من ثبات النبي على الدعوة رغم المغريات
آخر تحديث منذ 22 دقيقة
8 مشاهدة

هل يجوز ذبح جدي في العقيقة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الذي عليه جمهور أهل العلم أن الشاة التي يجزئ ذبحها في العقيقة هي التي تجزئ في الأضحية.والأضحية يشترط فيها أن تكون ثنية، يعني سقطت ثنيتاها ونبت لها بدلهما، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تذبحوا إلا مُسِنَّة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن.

رواه مسلم.قال الإمام النووي في شرح مسلم: والمسنة هي الثنية من كل شيء من الإبل والبقر والغنم فما فوقها.

انتهى.ولا يجزئ في الأضحية أقل من مسنة بدليل ما ثبت في الصحيحين: أن رجلاً قال يا رسول الله صلى الله عليه وسلم، إني ذبحت وعندي جذعة خير من مسنة، قال اذبحها ولا تفي عن أحد بعدك.والجمهور على أن العقيقة يطلب فيها ما يطلب في الأضحية، ومن الأمثلة من كلام أهل العلم على ذلك قول محمد بن أحمد الشربيني في مغني المحتاج: وجنسها وسنها وسلامتها من العيب والأفضل منها، والأكل وقدر المأخوذ منها والادخار والتصدق والإهداء، وتعيينها إذا عينت، وامتناع بيعها كالأضحية.وعليه، فإن ذبح الجدي لا يجزئ عنك في العقيقة، هذا إذا كنت تريد بالجدي مدلوله عند أهل اللغة، أما إذا كنت تقصد ذكر المعز الذي تجاوز السنة، فهو مجزئ، وراجع الفتوى:

15288.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مسائل في نفقة الزوجة
- سؤال وجواب | أعاني من ضغوط نفسية كثيرة سببت لي ضعفاً في الأعصاب.
- سؤال وجواب | مسألة تكفير الحاكم بغير ما أنزل الله
- سؤال وجواب | حرمة التأمين التجاري
- سؤال وجواب | حكم الشقق المفروشة
- سؤال وجواب | حكم التأخر في العقيقة وحلق الشعر والتصدق بوزنه
- سؤال وجواب | ألم شديد في الكتف الأيمن مع تنميل الخنصر والبنصر، فما تحليل ذلك؟
- سؤال وجواب | مات طفلهم فأسموه وعقوا عنه ثم تبين أنه أنثى
- سؤال وجواب | نقطة البداية لمن يريد الدّخول في الإسلام
- سؤال وجواب | من كريم خلق المرأة حسن معاشرتها أهل زوجها
- سؤال وجواب | المسابقات. ما يجوز منها وما لا يجوز
- سؤال وجواب | نوى العقيقة عن البنت ووكيله نواها عن الابن
- سؤال وجواب | حكم الدخول في مسابقة جوائزها من ثمن تذاكر الجمهور
- سؤال وجواب | الطلاق لا يحرم إلا في حالات قليلة
- سؤال وجواب | حكم الدخول في مسابقات بدون غرم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل