مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | منتهى الولاية على المرأة البالغة في المذاهب الأربعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هو العلاج الأمثل للعقم، أرجو الإفادة.
- سؤال وجواب | الاغتسال بالماء والصابون
- سؤال وجواب | الحزن على ما فات من الطاعة في الماضي
- سؤال وجواب | لا يثبت التحريم بالشك في حصول الرضاع المحرم
- سؤال وجواب | من مسائل الرضاع
- سؤال وجواب | خوف التائب من أثر الذنوب على التوفيق في الحياة
- سؤال وجواب | هل الفرح والسعادة وإخبار الأهل بأعمال الخير يعد رياء
- سؤال وجواب | نفقة المطلقة والأولاد وحضانتهم
- سؤال وجواب | ما يلزم الزوج تجاه مطلقته قبل الدخول
- سؤال وجواب | نِسبة الأولاد لغير أمِّهم، ومنْع المطلَّقة وثيقةَ طلاقها
- سؤال وجواب | الحكمة من تحريم التبني
- سؤال وجواب | قضاء الصلاة والصوم
- سؤال وجواب | تابت وتريد أن تأخذ بيد صديقتها إلى طريق التوبة
- سؤال وجواب | يتوب الله على من تاب وإن عظمت ذنوبه
- سؤال وجواب | علاج المبتلى بالمعاصي والشهوات
آخر تحديث منذ 12 دقيقة
4 مشاهدة

كنت قد قرأت في موقعكم عن الولاية على المرأة البالغة في غير التزويج، حيث ذهب الحنفية والحنبلية إلى أن الولاية عليها تدوم إلى أن تتزوج، فتنتقل الولاية إلى زوجها.

أما الشافعية: فقد ذهبوا إلى أن الولاية على الذكر والأنثى البالغين تنتهي ببلوغهما، ولكني وددت لو أنكم ذكرتم دليل كل واحد منهم، حتى أعرف من الذي أتبعه؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فمذهب الحنفية أنّ البكر البالغة حديثة السنّ؛ تكون في ولاية أبيها -الولاية على النفس-، فيضمّها إليه، ولا يأذن لها بالانفراد.أمّا الكبيرة ذات العقل والرأي؛ فلها أن تنفرد عن أبيها إذا كانت مأمونة.قال ابن نجيم -رحمه الله - في البحر الرائق: ومتى كانت الجارية بكرا يضمها إلى نفسه، وإن كان لا يخاف عليها الفساد، إذا كانت حديثة السن، أما إذا دخلت في السن، واجتمع لها رأي وعقلت، فليس للأولياء حق الضم، ولها أن تنزل حيث أحبت، حيث لا يتخوف عليها.

انتهى.وحجتهم في ذلك؛ أنّ البكر حديثة السنّ مطمع لكل طامع، وليس لها من الخبرة ما يمنعها من الانخداع.قال الكاساني -رحمه الله - في بدائع الصنائع، في ترتيب الشرائع: وإن كانت بكرا لا يخلي سبيلها، وإن كانت مأمونة على نفسها؛ لأنها مطمع لكل طامع، ولم تختبر الرجال، فلا يؤمن عليها الخداع.

انتهى.ومذهب المالكية، والصحيح عند الحنابلة؛ أنّ الولاية على البكر البالغة لا تنتهي إلا بدخول الزوج بها، ففي المذهب المالكي؛ جاء في لوامع الدرر، في هتك أستار المختصر: وأما الصبية: فيستمر الحجر عليها بالنسبة لنفسها إلى ‌سقوط ‌حضانتها بالبناء بها.

انتهى.وحجتهم في ذلك؛ حاجة البنت إلى الحفظ والرعاية أكثر من الابن، فقد جاء في المعونة على مذهب عالم المدينة: يحضن الغلام إلى أن يبلغ، والجارية إلى أن تنكح ويدخل بها زوجها.

لأن الابنة تحتاج إلى الحفظ والمراعات إلى أكثر مما يحتاج إليه الابن، وبلوغها لا يزيل ذلك، لأنها معرضة للأزواج، وبنفس بلوغها لا تعرف مصالح نفسها، والأزواج يرغبون فيمن يكنفها أبوها وأمها، ومن لم تخرج عن حضانتهما ومراعاتهما أكثر من رغبتهم في المتخلية بنفسها، فكانت المصلحة لها في تبقية حق الحضانة عليها.

انتهى.وفي المذهب الحنبلي؛ جاء في الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف: إذا بلغت الجارية عاقلة، وجب عليها أن تكون عند أبيها حتى يتسلمها زوجها، وهذا الصحيح من المذهب.

انتهى.وحجتهم في ذلك شبيهة بحجة المالكية: وهي أنّ البنت لا يؤمن عليها الفساد إذا انفردت عن أبويها، قال ابن قدامة- رحمه الله - في المغني: ولا تثبت الحضانة إلا على الطفل، أو المعتوه، فأما البالغ الرشيد، فلا حضانة عليه، وإليه الخيرة في الإقامة عند من شاء من أبويه، فإن كان رجلا، فله الانفراد بنفسه، لاستغنائه عنهما، ويستحب أن لا ينفرد عنهما، ولا يقطع بره عنهما، وإن كانت جارية لم يكن لها الانفراد، ولأبيها منعها منه؛ لأنه لا يؤمن أن يدخل عليها من يفسدها، ويلحق العار بها وبأهلها، وإن لم يكن لها أب، فلوليها وأهلها منعها من ذلك.

انتهى.ومذهب الشافعية المعتمد عند المتأخرين؛ أنّ الولاية على البنت تنتهي بالبلوغ.قال الخطيب الشربيني -رحمه الله - في مغني المحتاج: وإن كان أنثى، فإن بلغت رشيدة، فالأولى أن تكون عند أحدهما حتى تتزوج إن كانا مفترقين، وبينهما إن كانا مجتمعين؛ لأنه أبعد عن التهمة، ولها أن تسكن حيث شاءت ولو بأجرة، هذا إذا لم تكن ريبة.

انتهى.واعلمي أنّ فرض العامي عند اختلاف أقوال العلماء؛ أن يتبع قول من يثق به من أهل العلم والديانة، وراجعي التفصيل في الفتوى:

229444

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الشعور بوجود شعرة في الحلق هل هو مؤشر لسرطان الحلق؟
- سؤال وجواب | اظفر بذات الدين
- سؤال وجواب | كيفية تقوية النظر ورفع اللياقة والتخلص من الشعر غير المرغوب فيه
- سؤال وجواب | واجب الزوج تجاه امرأته التي تعامل عمّها المتبنى معاملة المحارم
- سؤال وجواب | الحِكَم من عدم السماح للكافر بالتزوج من مسلمة ومن دخول الحرم
- سؤال وجواب | حكم الانتماء إلى آباء آخرين أو قبائل أخرى
- سؤال وجواب | هل يثبت التحريم بالشك في الرضاع
- سؤال وجواب | لا عقوبة على الذنب بعد التوبة منه
- سؤال وجواب | التنبي بمعنى الكفالة والرعاية والتربية مرغب فيه
- سؤال وجواب | اقتناء وتربية الثعالب والأسود. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة النسيان. فما الحل؟
- سؤال وجواب | رحبة المسجد الأقصى هل تعتبر من المسجد
- سؤال وجواب | هل يجزئ إخراج قيمة العقيقة نقودا
- سؤال وجواب | العقيقة على اللقيط
- سؤال وجواب | هل يجوز في العقيقة ذبح العجل السمين إذا كان عمره أقل من سنتين؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل