مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | عدة المطلقة الحامل إذا سقط حملها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الواجب على من رأى شخصًا يصلي بطريقة خاطئة
- سؤال وجواب | حكم من أحرمت من بيتها وأخذت من أظافرها وشعرها ثم أحرمت من الميقات
- سؤال وجواب | من بر الأم نصحها وإرشادها إلى ما فيه مصلحتها
- سؤال وجواب | تهنئة المحرمة لزوجها بالتقبيل أو بدونه
- سؤال وجواب | وقت سجدة التلاوة في الصلاة
- سؤال وجواب | اجتهد في حفظ القرآن أولا
- سؤال وجواب | بعد أن أحرمنا بالعمرة تعبت ابنتي ووالدي فتحللنا دون إتمام العمرة جهلا منا فماذا يلزمنا؟
- سؤال وجواب | تشافيت من الدرن. فهل التهاب الحلق والسعال من علامات رجوع الدرن؟
- سؤال وجواب | مكان الصيام في فدية ارتكاب محظورات الإحرام
- سؤال وجواب | من أحكام الجمع والقصر للمسافر
- سؤال وجواب | واجب من تأخر في ارتداء ملابس الإحرام لمرض
- سؤال وجواب | هل اتخاذ المسلمين الهلال تقليد للنصارى في اتخاذهم الصليب
- سؤال وجواب | أقوال العلماء فيمن صلى إماما بصبي فقط
- سؤال وجواب | شك بعد طواف الإفاضة في عدد الأشواط فأعاد الطواف والسعي
- سؤال وجواب | من شروط زكاة المال حولان الحول
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

امرأة مات عنها زوجها وهي حامل ثم بعد أيام سقط الحمل فهل بسقوط الحمل تنتهي العدة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمرأة التي توفي عنها زوجها أو طلقها وهي حامل ثم سقط حملها كله أو وضعته كله فقد انتهت عدتها لقوله تعالى:وَأُولاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ {الطلاق: من الآية4}والحمل الذي تنقضي بوضعه أو سقوطه عدة المطلقة أو الحامل فصل حكمه ابن قدامة في المغنى قائلا:وجملة ذلك، أن المرأة إذا ألقت بعد فرقة زوجها شيئا، لم يخل من خمسة أحوال: أحدها، أن تضع ما بان فيه خلق الآدمي، من الرأس واليد والرجل، فهذا تنقضي به العدة، بلا خلاف بينهم.

قال ابن المنذر أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم على أن عدة المرأة تنقضي بالسقط إذا علم أنه ولد، وممن نحفظ عنه ذلك: الحسن وابن سيرين وشريح والشعبي والنخعي والزهري والثوري ومالك والشافعي وأحمد وإسحاق قال الأثرم: قلت لأبي عبد الله : إذا نكس في الخلق الرابع ؟ يعني تنقضي به العدة.

فقال: إذا نكس في الخلق الرابع، فليس فيه اختلاف، ولكن إذا تبين خلقه هذا أدل وذلك لأنه إذا بان فيه شيء من خلق الآدمي، علم أنه حمل، فيدخل في عموم قوله تعالى: وَأُولاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ.

الحال الثاني، ألقت نطفة أو دما، لا تدري هل هو ما يخلق منه الآدمي أو لا ؟ فهذا لا يتعلق به شيء من الأحكام ; لأنه لم يثبت أنه ولد، لا بالمشاهدة ولا بالبينة.

الحال الثالث ألقت مضغة لم تبن فيها الخلقة، فشهد ثقات من القوابل، أن فيه صورة خفية، بان بها أنها خلقة آدمي، فهذا في حكم الحال الأول، لأنه قد تبين بشهادة أهل المعرفة أنه ولد.

الحال الرابع، إذا ألقت مضغة لا صورة فيها، فشهد ثقات من القوابل أنه مبتدأ خلق آدمي، فاختلف عن أحمد فنقل أبو طالب أن عدتها لا تنقضي به، ولكن تصير به أم ولد ; لأنه مشكوك في كونه ولدا، فلم يحكم بانقضاء العدة المتيقنة بأمر مشكوك فيه، ولم يجز بيع الأمة الوالدة له مع الشك في رقها، فيثبت كونها أم ولد احتياطا، ولا تنقضي العدة احتياطا.

ونقل حنبل أنها تصير أم ولد، ولم يذكر العدة، فقال بعض أصحابنا: على هذا تنقضي به العدة.

وهو قول الحسن وظاهر مذهب الشافعي لأنهم شهدوا بأنه خلقة آدمي، أشبه ما لو تصور.

والصحيح أن هذا ليس برواية في العدة، لأنه لم يذكرها، ولم يتعرض لها.

الحال الخامس، أن تضع مضغة لا صورة فيها، ولم تشهد القوابل بأنها مبتدأ خلق آدمي، فهذا لا تنقضي به عدة، ولا تصير به أم ولد ; لأنه لم يثبت كونه ولدا ببينة ولا مشاهدة، فأشبه العلقة، فلا تنقضي العدة بوضع ما قبل المضغة بحال، سواء كان نطفة أو علقة، وسواء قيل: إنه مبتدأ خلق آدمي أو لم يقل.

نص عليه أحمد فقال: أما إذا كان علقة، فليس بشيء، إنما هي دم، لا تنقضي به عدة، ولا تعتق به أمة.

ولا نعلم مخالفا في هذا، إلا الحسن، فإنه قال: إذا علم أنها حمل، انقضت به العدة، وفيه الغرة.

والأول أصح، وعليه الجمهور.

وأقل ما تنقضي به العدة من الحمل، أن تضعه بعد ثمانين يوما منذ أمكنه وطؤها ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن خلق أحدكم ليجمع في بطن أمه، فيكون نطفة أربعين يوما، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك ".

ولا تنقضي العدة بما دون المضغة، فوجب أن تكون بعد الثمانين، فأما ما بعد الأربعة أشهر، فليس فيه إشكال ; لأنه منكس في الخلق الرابع.

انتهىوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم استمناء الحاج في يوم عرفة
- سؤال وجواب | الزكاة لا تسقط بالجهل ولا بتقادم الزمن ولا بالصدقة المستحبة
- سؤال وجواب | فشو المنكرات والقتل والفتن. الأسباب والموقف تجاهها
- سؤال وجواب | لا حرج في اختلاف نية الإمام عن نية المأموم
- سؤال وجواب | واجب من صلى وهو جنب عدة سنوات جاهلا بوجوب الغسل
- سؤال وجواب | ارتفاع ضغط الدم وأعراض القلق والتوتر ترهقني فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الفطر في رمضان لإجراء فحوص طبية
- سؤال وجواب | الحج صحيح، ولعل التوبة تغسل ما بدر منك
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يخرج مالاً بدلاً من النذر أو العقيقة أو الوليمة ؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من ترهلات الجسم بعد الريجيم؟
- سؤال وجواب | متى يكون الصيام المترتب على ارتكاب محظورات الإحرام
- سؤال وجواب | حكم الصيام بغير تأكيد النية أو بالتردد فيها
- سؤال وجواب | من لبس ثيابه بعد الإحرام ثم لبس ثياب الإحرام وأدى العمرة
- سؤال وجواب | الواجب المطلق والمقيد عند الحنفية وحكم تأخير صيام القضاء
- سؤال وجواب | أحرم بالعمرة وجامع أهله جاهلا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل