التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيف تعتد المطلقة التي لا تنتظم عادتها الشهرية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما سبب خروج اللعاب من فمي أثناء النوم؟
- سؤال وجواب | مدى صحة قصة إسلام باذان عامل الفرس على اليمن
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع التغيرات السلوكية لكبار السن؟
- سؤال وجواب | كيف تعرف حال مَن تقدَّم لخطبتها ؟
- سؤال وجواب | مهمة السفراء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء فيمن تجب عليه زكاة الفطر ومن يأخذها
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بقلق واضطراب وصداع شديد؟
- سؤال وجواب | لا أخشع في اَي عبادة، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | تنتاب أختي حالة من الاكتئاب، فهل هناك علاج لها غير الأدوية؟
- سؤال وجواب | الرغبة في الزواج من فتاة غير ملتزمة لهدايتها
- سؤال وجواب | ضمان الشريك مال الشركة إذا تعامل مع شركة وهمية
- سؤال وجواب | خطورة الاطلاع على الشبهات لغير الراسخين في العلم
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل البشرة، وأحتاج إلى إرشاد منكم.
- سؤال وجواب | افتقدت متعة الحياة ولا أحب السفر بسبب القلق والاكتئاب. ساعدوني
- سؤال وجواب | بعد خطبتي من زميل رفضت أمه زواجنا دون سبب، بماذا تنصحونني؟
آخر تحديث منذ 24 دقيقة
10 مشاهدة

امرأة من مواليد 1967 لها ولد بالغ، وقد تزوجت منذ سنوات رجلا، ولم تنجب.

وقبل سنتين ذهب بها إلى تونس من أجل العلاج طلبا للإنجاب، وأكد الأطباء أنها يائسة من الإنجاب؛ لوجود مرض في الرحم يمنع الإنجاب، وأكدوا كذلك أن دورتها الشهرية ستبقى مضطربة، وبعد عودتها من تونس بقيت الدورة مضطربة كما قال الأطباء..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن المطلقة التي تحيض، لا تعتد بالأشهر، بل تعتد بثلاث حيضات كاملة؛ لقوله تعالى: وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ {البقرة: 228}.

وأما المطلقة اليائسة من المحيض، فتعتد بثلاثة أشهر بالإجماع؛ ولقوله تعالى: وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ {الطلاق: 4}.

فما دام حيض تلك المرأة مضطربا، فإنه لا يخلو من حالين:إما أن ينقطع لسبب معلوم، فعليها أن تنتظر حتى يعود الحيض فتعتد به، أو تبلغ سن اليأس، فتعتد بثلاثة أشهر.

وإما أن ينقطع الحيض لسبب غير معلوم، فإن عدتها سنة كاملة.

قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: وإن عرفت ما رفع الحيض، كانت في عدة حتى يعود الحيض، فتعتد به، إلا أن تصير من الآيسات، فتعتد بثلاثة أشهر من وقت تصير في عداد الآيسات،.

وقال: وذوات القرء إذا ارتفع حيضها لا تدري ما رفعه، اعتدت بتسعة أشهر للحمل، وعدة الآيسة.انتهى.

وجاء في الإنصاف للمردواي الحنبلي: قَوْلُهُ (فَأَمَّا الَّتِي عَرَفَتْ مَا رَفَعَ الْحَيْضَ مِنْ مَرَضٍ، أَوْ رَضَاعٍ، وَنَحْوِهِ فَلَا تَزَالُ فِي عِدَّةٍ حَتَّى يَعُودَ الْحَيْضُ فَتَعْتَدَّ بِهِ، إلَّا أَنْ تَصِيرَ آيِسَةً فَتَعْتَدَّ عِدَّةَ آيِسَةٍ حِينَئِذٍ).

هَذَا الْمَذْهَبُ.

نَصَّ عَلَيْهِ فِي رِوَايَةِ صَالِحٍ، وَأَبِي طَالِبٍ، وَابْنِ مَنْصُورٍ، وَالْأَثْرَمِ وَعَلَيْهِ الْأَصْحَابُ.

وَعَنْهُ: تَنْتَظِرُ زَوَالَهُ.

ثُمَّ إنْ حَاضَتْ اعْتَدَّتْ بِهِ، وَإِلَّا اعْتَدَّتْ بِسَنَةٍ.

ذَكَرَهُ مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرِ الْمَرْوَزِيِّ عَنْ مَالِكٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -، وَمَنْ تَابَعَهُ مِنْهُمْ الْإِمَامُ أَحْمَدُ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -.

وَهُوَ ظَاهِرُ عُيُونِ الْمَسَائِلِ، وَالْكَافِي.

قُلْت: وَهُوَ الصَّوَابُ.

وَاخْتَارَ الشَّيْخُ تَقِيُّ الدِّينِ - رَحِمَهُ اللَّهُ -: إنْ عَلِمَتْ عَدَمَ عَوْدِهِ فَكَآيِسَةٍ، وَإِلَّا اعْتَدَّتْ سَنَةً.

انتهى.

وبناء عليه، فهذه المرأة لا تزال في العدة.وإذا كانت الطلقة المذكورة هي الأولى، أو الثانية، فطلاقها رجعي، وإلا كان طلاقها بائنا.وسواء كان الطلاق رجعيا أو بائنا، فإنه لا يمكنها أن تتزوج قبل انقضاء عدتها.

وأما عن تقديم الأخ على الابن في ولاية تزويج المرأة الحرة، ففيه خلاف بين أهل العلم.

قال ابن قدامة- رحمه الله - في المغني: مَتَى عُدِمَ الْأَبُ وَآبَاؤُهُ، فَأَوْلَى النَّاسِ بِتَزْوِيجِ الْمَرْأَةِ ابْنُهَا، ثُمَّ ابْنُهُ بَعْدَهُ وَإِنْ نَزَلَتْ دَرَجَتُهُ، الْأَقْرَبُ فَالْأَقْرَبُ مِنْهُمْ.

وَبِهِ قَالَ أَصْحَابُ الرَّأْيِ.

انتهى.وعند الحنفية والمالكية فإن الأولى بتزويج المرأة هو ابنها وإن نزل، ثم أبوها وإن علا، وأما الشافعية فليس للابن عندهم ولاية التزويج أصلاً؛ وراجع التفصيل في الفتوى رقم:

129293

.

وقال النووي- رحمه الله - في روضة الطالبين وعمدة المفتين: وَيُقَدَّمُ مِنَ الْقَرَابَةِ الْأَبُ، ثُمَّ أَبُوهُ، ثُمَّ أَبُوهُ، إِلَى حَيْثُ يَنْتَهِي، ثُمَّ الْأَخُ مِنَ الْأَبَوَيْنِ، أَوْ مِنَ الْأَبِ، ثُمَّ ابْنُهُ وَإِنْ سَفَلَ، ثُمَّ الْعَمُّ مِنَ الْأَبَوَيْنِ، أَوْ مِنَ الْأَبِ، ثُمَّ ابْنُهُ وَإِنْ سَفَلَ، ثُمَّ سَائِرُ الْعَصَبَاتِ.

وَالتَّرْتِيبُ فِي التَّزْوِيجِ، كَالتَّرْتِيبِ فِي الْإِرْثِ، إِلَّا فِي مَسَائِلَ.

وما دامت المسألة محل خلاف بين العلماء، فننصح برفعها للمحكمة الشرعية لتبت فيها بما تراه، ولتأمنوا بذلك من تبعات القانون إذا كانت فيها مخالفة له.وللفائدة يرجى مراجعة هاتين الفتويين:

174917

،

32427.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علاج الوسواس في الصلاة والوضوء والعقيدة
- سؤال وجواب | أعيش في عزلة رغم رغبتي في الحصول على أصدقاء، فكيف السبيل؟
- سؤال وجواب | الموازنة بين تعلم طب الأسنان والطب البشري
- سؤال وجواب | تسمت باسم زوجها جاهلة بالحكم وليس لها أب فماذا تصنع ؟
- سؤال وجواب | تريد الدخول في الإسلام والمركز الإسلامي فيه رجال فقط
- سؤال وجواب | تحريم شراء المتصدق لصدقته
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والخوف والاكتئاب، فما هو أفضل علاج لذلك؟
- سؤال وجواب | هل إخبار الأهل كذبا عن طريق تعارف الزوجين يبطل عقد الزواج؟
- سؤال وجواب | تزوجت بامرأة فإذا طبعها العناد والغرور، ما الحل؟
- سؤال وجواب | الطريقة المثلى لتناول دواء الثايروكسين والجرعة اللازمة منه أثناء الحمل
- سؤال وجواب | حكم من أتى بزيادة في الصلاة جهلا
- سؤال وجواب | أسباب ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة وعلاج ذلك
- سؤال وجواب | حكم من قام ساهياً إلى الركعة الثالثة ولم يجلس للتشهد
- سؤال وجواب | ثمار الرضا عن الله وأقداره
- سؤال وجواب | لا يجوز للولد الدعاء على جده الذي يسيء لوالده
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل