مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يجزئه أن يردّ السلام ويشمت العاطس في نفسه ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | في حكم زواج الزاني المجلود التائب من عفيفة ؟- سؤال وجواب | خطيبتي مرتبطة بإخوتها كثيرا، فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | هجر تارك الصلاة
- سؤال وجواب | يأتيني في مخيلتي صوت يكلمني ويتفاعل معي، فما هو؟
- سؤال وجواب | زوجت ولدي بسبب زوجته الأولى والآن تطلب طلاق الثانية!
- سؤال وجواب | هل يصح الصداق بالحج أو العمرة
- سؤال وجواب | كيف أفرق بين القدر وبين ما أنا مخيرة فيه في اختيار أو رفض من تقدم لي؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم بسيط في فتحة الشرج وأشك بخراج يخرج منها. فما تشخيصكم.
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف التركيز وكثرة النسيان والشرود، أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم إفراغ زجاجات الخمر مع سائر القمامة
- سؤال وجواب | نذرت أن تسجد لله كل يوم شكرا فما حكمه وهل يلزمها الوفاء
- سؤال وجواب | التبدل في أعراض الوساوس خاصة الطقوسية منها
- سؤال وجواب | أخي أصبح يضحك لوحده بعد توقفه عن علاج الهلوسة والاكتئاب!
- سؤال وجواب | الزهد الحقيقي المشروع
- سؤال وجواب | هل الفافرين يساعد في حالات الشخصية التجنبية والحساسة؟
نعلم أن رد السلام وتشميت العاطس : واجب ، فهل يجزئ رده سرا ، بتحريك الشفتين فقط ؟.
الحمد لله.
أولا : رد السلام فرض واجب ، قال تعالى : ( وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ) النساء/ 86.
قال النووي رحمه الله : " جَوَابُ السَّلَامِ فَهُوَ فَرْضٌ بِالْإِجْمَاعِ، فَإِنْ كَانَ السَّلَامُ عَلَى وَاحِدٍ ، فَالْجَوَابُ فَرْضُ عَيْنٍ فِي حَقِّهِ، وَإِنْ كَانَ عَلَى جَمْعٍ فَهُوَ فَرْضُ كِفَايَةٍ، فَإِذَا أَجَابَ وَاحِدٌ مِنْهُمْ أَجْزَأَ عَنْهُمْ ، وَسَقَطَ الْحَرَجُ عَنْ جَمِيعِهِمْ، وَإِنْ أَجَابُوا كُلُّهُمْ كَانُوا كُلُّهُمْ مُؤَدِّينَ لِلْفَرْضِ ، سَوَاءٌ رَدُّوا مَعًا أَوْ مُتَعَاقِبِينَ، فَلَوْ لَمْ يُجِبْهُ أَحَدٌ مِنْهُمْ أَثِمُوا كُلُّهُمْ ، وَلَوْ رَدَّ غَيْرُ الَّذِينَ سَلَّمَ عَلَيْهِمْ ، لَمْ يَسْقُطْ الْفَرْضُ وَالْحَرَجُ عَنْ الْبَاقِينَ " انتهى من " المجموع " (4/ 594).
ولا يجزئه أن يرد السلام في نفسه ، بل لا بد أن يُسمع المسلِّم ردّ السلام عليه ، كما أسمعه هو السلام ابتداء.
روى البخاري في الأدب المفرد (1005) عَنْ ثَابِتِ بْنِ عُبَيْدٍ قَالَ: " أَتَيْتُ مَجْلِسًا فِيهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ فَقَالَ: إِذَا سَلَّمْتَ فَأَسْمِعْ ؛ فَإِنَّهَا تَحِيَّةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مباركة طيبة ".
وصححه الألباني في " صحيح الأدب المفرد ".
وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله : إذا رد السلام سراً ، ولم يسمعه المسلم : فماذا عليه ؟ فأجاب : " ما يكون ردَّ السلام ، إذا رده سراً ، ولم يرفع صوته ؛ حتى يسمعه المسلِّم ؛ حكمه حكم أنه ما رد ، لم يرد السلام؛ لأن المقصود أيضاً أن يرد ردا يسمعه المسلِّم ، حتى يكون قد رد عليه تحيته بمثلها أو أحسن منها.
وقد يكون هذا من الكبر، فإذا كان من الكبر ، كان أقبح " انتهى.
والرد الذي لا يُسمع : لا يفيد، ولا تحصل به الكفاية ".
انتهى من "فتاوى نور على الدرب" (24/ 2) بترقيم الشاملة.
ثانيا : تشميت العاطس إذا حمد الله واجب على الكفاية ، فإذا شمته واحد سقط الوجوب عن الآخرين ، فإن لم يشمته أحد ممن سمعه ، أثموا جميعا؛ لما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( خَمْسٌ تَجِبُ لِلْمُسْلِمِ عَلَى أَخِيهِ : رَدُّ السَّلَامِ وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِ.) رواه مسلم (4022).
ولا بد ـ أيضا ـ إذا شمت العاطسَ ، أن يسمعه تشميته ، كما أسمعه العاطس حمد الله.
قال النووي رحمه الله في " الأذكار " (ص 271).
" وأقل الحمد والتشميت ، وجوابه : أن يرفع صوته بحيث يُسْمِعُ صاحبَه" انتهى.
وقال العيني رحمه الله: " وَلَا يَصح الرَّد [يعني رد السلام] حَتَّى يسمعهُ الْمُسَلِّم، إلاَّ أَن يكون أَصمّ ، فَيَنْبَغِي أَن يرد عَلَيْهِ بتحريك شَفَتَيْه ، وَكَذَلِكَ: تشميت الْعَاطِس " انتهى من " عمدة القاري " (8/ 11).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أسباب المصائب التي تصيب العبد- سؤال وجواب | لا حرج في إرخاء اللباس إلى الكعبين
- سؤال وجواب | ضعف التركيز ودور العامل النفسي فيه
- سؤال وجواب | أنا حامل وتعرضت لنزيف خفيف فهل من الممكن أن يحدث الإجهاض؟
- سؤال وجواب | ينتابني وسواس بأني سأجن.أنقذوني كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | أعاني من نسيان الأحداث اليومية وصعوبة الحفظ، ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | الإسهال المستمر وتهيج البواسير
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يسترجع فاقد الذاكرة ذاكرته، وما هو علاجه؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع إساءة المعلِّم كبير السن
- سؤال وجواب | إزالة شعر كل من الإبط والعانة أمر مطلوب ونظر الماشطة للعورة حرام
- سؤال وجواب | أعاني من نسيان لا مثيل له، فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | هل يأثم من برمج قناة بها موسيقى إذا استمع إليها غيره
- سؤال وجواب | لا يزال المسلمون يقطفون ثمار جمع المصحف على يد عثمان
- سؤال وجواب | ما هي هذه الأعراض؟ وهل لها تعلق بالإيدز؟
- سؤال وجواب | تشرع البسملة والاستعاذة عند القراءة مطلقاً
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا