مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا حرج في إرخاء اللباس إلى الكعبين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تزوج الثانية برغبة أمه وهو لا يحبها ولا يعطيها حقها من العشرة الحسنة
- سؤال وجواب | طفلتي التوأم تبكي وتحرك رأسها كثيرا قبل النوم، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | قول الزوج لامرأته (تحرمي علي لوفعلت كذا)
- سؤال وجواب | الزوجة الثانية تريد منه كتابة البيت الذي تعيش فيه باسمها خشية منازعة الورثة!
- سؤال وجواب | ما مدى تأتير دواء دروكسات على الكبد؟
- سؤال وجواب | العمل الذي يؤدي إلى مساعدة العصاة على معاصيهم حرام
- سؤال وجواب | ألم في الجانبين الأيمن والأيسر مع وجود رائحة شديدة للبول! ما المشكلة؟
- سؤال وجواب | لم يحدث الحمل حتى الآن مع أخذي لكل العلاجات
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في المعدة في الجانب الأيمن بسبب البكتيريا
- سؤال وجواب | متزوج منذ سنتين ولا توجد حيوانات منوية، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الكذب وممارسة العادة السرية عند البنات الصغار
- سؤال وجواب | التعريف بكتاب: العقيدة الإسلامية وأسسها
- سؤال وجواب | تأثرت نفسيتها كثيراً بسبب زواج زوجها عليها، فهل يجوز لها الامتناع عن معاشرته؟
- سؤال وجواب | الطريقة المثلى لاستحضار الخشوع في الصلاة
- سؤال وجواب | التخلص من الحساسية الزائدة وتوابعها واللامبالاة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

كنت أتحدث مع زوجتي حول إسبال الثياب فقالت لي: "أنت تقصر السروال الذي تلبسه كثيرًا، ويمكنك أن تزيد من طوله دون أن يصل إلى ما تحت الكعبين, أي: دون أن تخالف الشرع" فقلت لها: "سأرى ما يمكنني فعله" وقلت لها تلك الجملة, ونيتي هي: "إن كان جائز شرعًا أن أطيل ثوبي – أي دون أن يصل إلى ما تحت الكعب – فسأفعل؛ حتى لا يبدو قصيرًا جدًّا؛ لأنه في العرف عندنا أن السروال إن كان يبدو قصيرًا فهو غير حسن" وأنا أتحدث عن السروال وليس لباسًا آخر، ثم تذكرت أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر ابن عمر أن يقصر ثوبه إلى نصف الساق, أو كما أمر صلى الله عليه وسلم، فاستغفرت الله ؛ إذ كيف يأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء ولا يكون حسنًا - أستغفر الله وأتوب إليه - فهل عليّ إثم فيما قلت, علمًا أنني لا أقدم العرف على الدين؟ وهل يجوز أن نأخذ بالعرف إن كان لا يخالف الشرع في مثل هذه الحالة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد جاء عنه صلى الله عليه وسلم: إزرة المؤمن إلى عضلة ساقيه، ثم إلى نصف ساقيه، ثم إلى كعبيه، فما كان أسفل من ذلك في النار.

رواه أحمد وصححه الألباني, وهذا في كل لباس سواء كان بنطالًا وسروالًا أم غيره.واعلم أنه ليس عليك أي إثم فيما قلت؛ لأنك لم تخالف شرعًا, ولم تأت بمعصية, وليست هذه المسألة من تقديم العرف على الدين؛ لأنها من الدين, وهي واردة في الحديث, وإنما الممنوع منه هو الإسبال تحت الكعبين.ويجوز أن يؤخذ بالعرف إذا لم يخالف الشرع, فإن كان العرف عندكم إرخاء اللباس إلى فوق الكعبين, ولا ينزل تحتهما, فلا بأس بالعرف؛ لأنه يوافق حالة من الحالات الثلاث في الحديث, وأما إذا كان العرف يستحسن الإسبال تحت الكعبين فلا يجوز موافقة العرف؛ لأنه مخالف للشرع حينئذ, وانظر الفتويين التاليتين:

160677

.

100074

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تؤثر حصاة الحالب على القدرة الجنسية؟
- سؤال وجواب | هل يسبب التربتزول أعراضا انسحابية إذا تم التوقف عن تناوله بعد شهر؟
- سؤال وجواب | حكم الحصول على الجنسية الكافرة
- سؤال وجواب | السائل المنوي المائي وغير اللزج، هل يعيق الإنجاب؟
- سؤال وجواب | حكم الهدايا للزوجة الثانية المعقود عليها وحكم اللقاء بها دون علم أهلها
- سؤال وجواب | العبرة في التحريم بالرضاع اجتماع الشخصين على ثدي امرأة واحدة
- سؤال وجواب | هل الإجهاض أو لاصقات منع الحمل تسبب اضطراب الدورة؟
- سؤال وجواب | الموقف الشرعي من مصحف تجويد السبع المنجيات
- سؤال وجواب | هل تمتنع الزوجة عن زيارة أهل زوجها إذا أساءوا إليها
- سؤال وجواب | حكم تدريس أولاد الزوجة الثانية في يوم الأولى
- سؤال وجواب | اكتشفت بأن أبي يخون أمي، فهل أخبرها بالحقيقة؟
- سؤال وجواب | ترك الأجير والتعاقد مع غيره إذا فسد العقد الأول
- سؤال وجواب | لا أريد العيش بعد وفاة والدي وأفكر بالانتحار
- سؤال وجواب | هل يتزوج الثانية وله حاجة ملحة وقد يؤدي لطلاق الأولى ؟
- سؤال وجواب | دخول المتبرجة إلى المحل التجاري. رؤية شرعية واقعية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل