مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تسمية المولود أو تلقيب شخص بـ ( ذي القرنين )

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مكافأة الطفل وتحفيزه على الدراسة
- سؤال وجواب | العلة في عدم تفسير الرسول عليه الصلاة والسلام القرآن كله
- سؤال وجواب | حكم القرض الربوي لعلاج المرضى
- سؤال وجواب | حكم فتح حساب في بنك ربوي لغير ضرورة
- سؤال وجواب | الصورة المألوفة التي تتعامل بها البنوك الربوية، من أغلظ المحرمات
- سؤال وجواب | من أودع مالا على أن يزيد فيه المودع نسبة مئوية
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ)
- سؤال وجواب | تفسير: إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ.
- سؤال وجواب | لا حرج في الانتفاع بما التزمته جهة العمل من تعويض المصاب أثناء العمل
- سؤال وجواب | الفصل بين الفريضة والنافلة مشروع لمن صلى منفردا كمن صلى جماعة
- سؤال وجواب | هل أواصل النصح لزميلتي أم أدعها تفعل ما تشاء؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في حكم إمامة حالق اللحية
- سؤال وجواب | إشادة القرآن الكريم لمن يستجيب لله والرسول
- سؤال وجواب | تفسير (سأل سائل بعذاب واقع)
- سؤال وجواب | أشعر بحرارة وحرقان بعد القذف، ما السبب والعلاج؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

أود أن أعرف إذا كان من الجائز أن نلقّب شخصا ذا القرنين ، أو حتى أن نسمي أحدهم ذا القرنين بشكل عام ؟.

الحمد لله.

أما تسمية المولود بـ ( ذي القرنين ) ؛ فالأصل أنه لا حرج فيه ؛ إذ ليس هناك ما يمنع من ذلك! وإذا كان التسمي بأسماء الأنبياء جائزًا عند أكثر العلماء ؛ والتكني بكنى كبار الصحابة كأبي بكر وأبي عبيدة جائزًا ؛ فالتسمية والتلقيب بأسماك الملوك والعباد الصالحين يجوز من باب أولى ؛ إذ إن ذا القرنين المذكور في سورة الكهف ، كان ملكًا من ملوك الأرض وعبدًا صالحًا مسلمًا ، طاف الأرض يدعو إلى الإسلام ويقاتل عليه من خالفه ، فنشر الإسلام وقمع الكفر وأهله وأعان المظلوم وأقام العدل.

ولكن ينبغي على من أراد تسمية مولوده بـ( ذو القرنين ) أن يراعي عرف البلد الي يعيش فيه.

والظاهر من عادات الناس، وأعرافهم في بلدانهم : أن هذا الاسم سوف يكون مستنكرًا ، أو مستغربًا في البلد ، الذي يقيم فيها الشخص ؛ والغالب أنه سيجلب على صاحبه الاستنكار والاستهزاء من عوام الناس ؛ فيضطر لتغييره بعد ذلك ! أو على أقل تقدير: سوف يكون من أسماء "الشهرة"، و"ألقاب الغرابة" بين الناس.

ولأجل ما ذكرناه، من المحاذير التي يغلب على الظن أنها تترتب على هذا الاسم، نرى منع التسمية به ، من هذا الوجه.

والأفضل أن يختار الرجل لولده اسمًا حسنًا لا يختلف أحد في حسنه ، معتادا بين الناس، يألفونه، ولا يستنكرونه، ولا يشار إلى صاحبه بعلامة الشهرة، والاستغراب، إذا سمعوه تسميه به.

فيتخير من الأسماء ما يغني عن مثل هذه الغرائب، مثل : عبد الله ، عبد الرحمن ، عبد الرحيم ، عبد العزيز ، أحمد ، محمد ، محمود ، همام ، حارث ، عمر ، علي.

ونحو ذلك.

قال الشيخ العثيمين رحمه الله : " ينبغي للإنسان أن يحسن اسم ابنه أو بنته ، وأحب الأسماء إلى الله : عبد الله وعبد الرحمن.

وكل ما أضيف إلى الله فهو أفضل من غيره ، مثل : عبد الله ، عبد الرحمن ، عبد الرحيم ، عبد العزيز ، عبد الوهاب ، عبد الكريم ، عبد المنان ، وما أشبه ذلك " انتهى بتصرف يسير من "اللقاء الشهري" (2/171).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل أواصل النصح لزميلتي أم أدعها تفعل ما تشاء؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في حكم إمامة حالق اللحية
- سؤال وجواب | إشادة القرآن الكريم لمن يستجيب لله والرسول
- سؤال وجواب | تفسير (سأل سائل بعذاب واقع)
- سؤال وجواب | أشعر بحرارة وحرقان بعد القذف، ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | تفسيرقوله تعالى:( ثمانية أزواج.الآيتين)
- سؤال وجواب | تأويل قوله تعالى (لا يحل لك النساء .)
- سؤال وجواب | من أخبر عن ابنته قبل تزويجها أنها تصلّي ثم تبيّن أنها لا تصلّي
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع غضب الأم من الزوجة؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى(وورث سليمان داود)
- سؤال وجواب | ما هي خطوات الصلح بين الزوج وزوجته عند تدخل أمه؟
- سؤال وجواب | حكم عمل المحامي في دولة تحكم بغير ما أنزل الله
- سؤال وجواب | انتفاع المالك ببعض بيته مع كون الدولة عوضته عنه كاملا
- سؤال وجواب | نصائح وإرشادات للصحة الجنسية
- سؤال وجواب | حكم من صرف له المعاش زيادة عن المدة المحددة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل