مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هدي النبي صلى الله عليه وسلم في المشي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الوديعة البنكية المضمونة ذات الأرباح وكيفية زكاتها بعد أن صارت ميراثا
- سؤال وجواب | زكاة المال الذي لا يعلم متى بلغ النصاب ولا عدد السنوات التي مرت عليه بعد بلوغه النصاب
- سؤال وجواب | هل يقاطع عماته لكونهن يرتكبن الفواحش
- سؤال وجواب | حكم زكاة الراتب لمن ليس عنده مسكن خاص
- سؤال وجواب | لدي طفل يعاني من التبرز اللاإرادي، فما الحل أو العلاج؟
- سؤال وجواب | الترهيب من شهادة الزور
- سؤال وجواب | هل المشاكل الزوجية شرٌ لا بد منه، أو أنه يمكن تفاديها؟
- سؤال وجواب | الوفاء بالنذر يكون بالكيفية التي حددها الناذر
- سؤال وجواب | حكم زكاة الراتب الزائد المصروف بأثر رجعي
- سؤال وجواب | إخراج الزكاة واجب على المال البالغ النصاب عند كل حول هجري
- سؤال وجواب | الصف الأول إذا قطعه المنبر
- سؤال وجواب | تعرفت على رجل على الشات يريدني للزواج وفارق السن كبير
- سؤال وجواب | زكاة المال المجمد في البنك
- سؤال وجواب | حكم الحنث في يمين الطلاق
- سؤال وجواب | زكاة المال المدخر
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

أسأل عن كيفية المشي في الشارع، فعندما أمشي في الشارع أمشي أحيانًا مشيةَ متماوتٍ، أو ببطء، وفي الغالب -خاصة عندما أكون مستعجلًا-أمشي مشيًا سريعًا غير منسق، حتى يداي تتحركان كأنهما تمشيان، وأتلفت يمينًا وشمالًا، وألتفت إلى الخلف من غير داع؛ لأرى ما خلفي فقط، وأنظر في بيوت الناس، لو كان الباب مفتوحًا، وعندما أمرّ بشخص وهو جالس -مثلًا- أنظر إليه؛ مما يسبب لي الإحراج، فما هي طريقة المشي؟ وكيف كان يمشي الرسول صلى الله عليه وسلم؟ وهل كان يسرع؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقد أوضح ابن القيم -رحمه الله - هدي النبي صلى الله عليه وسلم في مشيه فقال ما عبارته: كَانَ إِذَا مَشَى تَكَفَّأَ تَكَفُّؤًا، وَكَانَ أَسْرَعَ النَّاسِ مِشْيَةً، وَأَحْسَنَهَا، وَأَسْكَنَهَا، قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: «مَا رَأَيْتُ شَيْئًا أَحْسَنَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَأَنَّ الشَّمْسَ تَجْرِي فِي وَجْهِهِ، وَمَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَسْرَعَ فِي مِشْيَتِهِ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ كَأَنَّمَا الْأَرْضُ تُطْوَى لَهُ، وَإِنَّا لَنُجْهِدَ أَنْفُسَنَا وَإِنَّهُ لَغَيْرُ مُكْتَرِثٍ»، وَقَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا مَشَى تَكَفَّأَ تَكَفُّؤًا، كَأَنَّمَا يَنْحَطُّ مِنْ صَبَبٍ»، وَقَالَ مَرَّةً: «إِذَا مَشَى تَقَلَّعَ»، قُلْتُ: وَالتَّقَلُّعُ الِارْتِفَاعُ مِنَ الْأَرْضِ بِجُمْلَتِهِ، كَحَالِ الْمُنْحَطِّ مِنَ الصَّبَبِ، وَهِيَ مِشْيَةُ أُولِي الْعَزْمِ وَالْهِمَّةِ وَالشَّجَاعَةِ، وَهِيَ أَعْدَلُ الْمِشْيَاتِ، وَأَرْوَحُهَا لِلْأَعْضَاءِ، وَأَبْعَدُهَا مِنْ مِشْيَةِ الْهَوَجِ وَالْمَهَانَةِ وَالتَّمَاوُتِ، فَإِنَّ الْمَاشِيَ إِمَّا أَنْ يَتَمَاوَتَ فِي مَشْيِهِ، وَيَمْشِيَ قِطْعَةً وَاحِدَةً، كَأَنَّهُ خَشَبَةٌ مَحْمُولَةٌ، وَهِيَ مِشْيَةٌ مَذْمُومَةٌ قَبِيحَةٌ، وَإِمَّا أَنْ يَمْشِيَ بِانْزِعَاجٍ وَاضْطِرَابٍ مَشْيَ الْجَمَلِ الْأَهْوَجِ، وَهِيَ مِشْيَةٌ مَذْمُومَةٌ أَيْضًا، وَهِيَ دَالَّةٌ عَلَى خِفَّةِ عَقْلِ صَاحِبِهَا، وَلَا سِيَّمَا إِنْ كَانَ يُكْثِرُ الِالْتِفَاتَ حَالَ مَشْيِهِ يَمِينًا وَشِمَالًا، وَإِمَّا أَنْ يَمْشِيَ هَوْنًا، وَهِيَ مِشْيَةُ عِبَادِ الرَّحْمَنِ، كَمَا وَصَفَهُمْ بِهَا فِي كِتَابِهِ فَقَالَ: "وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا" [الفرقان:63]، قَالَ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنَ السَّلَفِ: بِسَكِينَةٍ وَوَقَارٍ مِنْ غَيْرِ تَكَبُّرٍ، وَلَا تَمَاوُتٍ، وَهِيَ مِشْيَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَإِنَّهُ مَعَ هَذِهِ الْمِشْيَةِ كَانَ كَأَنَّمَا يَنْحَطُّ مِنْ صَبَبٍ، وَكَأَنَّمَا الْأَرْضُ تُطْوَى لَهُ، حَتَّى كَانَ الْمَاشِي مَعَهُ يُجْهِدُ نَفْسَهُ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَيْرُ مُكْتَرِثٍ، وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَمْرَيْنِ: أَنَّ مِشْيَتَهُ لَمْ تَكُنْ مِشْيَةً بِتَمَاوُتٍ، وَلَا بِمَهَانَةٍ، بَلْ مِشْيَةٌ أَعْدَلُ الْمِشْيَاتِ.

انتهى.وبهذا البيان الواضح تعلم أن مشيك مشية المتماوت ليس هو ما ينبغي، ومشيك المضطرب كذلك ليس هو ما ينبغي، وكثرة التفاتك في أثناء مشيك مما يخالف هديه صلى الله عليه وسلم في مشيه.وأما نظرك في داخل البيوت المفتوحة فخلة مذمومة؛ إذ قد تقع عينك على عورة مكشوفة، أو نحو ذلك، مما لا يحب أصحاب البيوت أن تطلع عليه، والأولى بك أن تغض بصرك ولا تطلقه؛ امتثالًا لقول الله : قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ {النور:30}.فينبغي لك أن تمشي مشية عباد الله الذين يمشون على الأرض هونًا في سكينة ووقار من غير تكبر، ولا خيلاء، ومن غير تماوت في المشية، فخير الأمور أوساطها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وجوب رد المسروق أو قيمته إلى صاحبه
- سؤال وجواب | أعاني من عدم اتزان، وآلام في الرقبة والظهر ومنتصف الصدر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | زكاة المال الموضوع في المصارف والبنوك
- سؤال وجواب | أشك أن أبي مسحور فماذا أفعل لمساعدته؟
- سؤال وجواب | القضاء والقدر لا يعني سلب إرادة الإنسان
- سؤال وجواب | حكم من كان يخرج زكاته بالحول الميلادي وكيف يحوله للهجري؟
- سؤال وجواب | المال المستفاد من الربا لا زكاة فيه
- سؤال وجواب | حكم النكت في الإسلام
- سؤال وجواب | حكم من يشتري سلعة من النت يطلبها زبون ولا يلتزم الزبون بشرائها إلا بعد معاينتها
- سؤال وجواب | ضبط نصاب الزكاة بالعملات الورقية خلاف الأصل
- سؤال وجواب | الأسباب والمسببات كلها بقدر الله تعالى
- سؤال وجواب | شروط وجوب الزكاة وهل يخصم منها الدين؟
- سؤال وجواب | هل فيروس (B) سيؤثر على دراستي؟ وهل يحتاج لعلاج؟
- سؤال وجواب | لم أدع ربي بدعوة إلا استجابها . فكيف أشكره وأنا أقترف الذنوب؟
- سؤال وجواب | كيفية حساب زكاة المال المدخر من الراتب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل