مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تزوج أرملة فعارضه أهله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مَن حلف بالطلاق معتقدًا صدق نفسه ثم شك بعد ذلك
- سؤال وجواب | الصيغة التي ينعقد بها النكاح وهل ينعقد بقراءة الفاتحة
- سؤال وجواب | القمار حاصل في الصورة المذكورة
- سؤال وجواب | ألم وانتفاخ الثدي لدى النساء في سن اليأس
- سؤال وجواب | الإكثار من المزاح قد يفضي إلى ما لا يحمد عقباه
- سؤال وجواب | هل التدخل الجراحي للشقيقة (الصداع النصفي) بسيط؟ وهل له مضاعفات؟
- سؤال وجواب | ما سبب رجعية مجتمعاتنا وبعدهم عن الدين والحياء واللغة؟
- سؤال وجواب | هل ستظل زوجتي تعيش على بدائل الكالسيوم من الأدوية؟
- سؤال وجواب | أخي مصاب بالفصام وكثير الشك.كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | حكم من تكلم بحديث رسول الله بلهجة مزاحية
- سؤال وجواب | طفلي تأخر في الكلام مع أنه يفهم كلامي، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم مقولة إني راض عنك وغاضب منك
- سؤال وجواب | أعاني من آلام وأوجاع كثيرة ومتنقلة في الجسم.
- سؤال وجواب | حكم زواج المرأة بمن زنى بها في حال حملها, وهل يثبت نسب الولد لأبيه؟
- سؤال وجواب | حملت مرتين ثم يحصل نزيف وتأتيتني الدورة. ما سبب ذلك؟
آخر تحديث منذ 17 دقيقة
6 مشاهدة

أنا رجل مسلم تزوجت أرملة لها 4 أولاد دون موافقة أهلي ، وأعيش الآن في سعادة ، ونقرأ القرآن ، ونحافظ على الصلوات ، تزوجتها لأنني أريد أن أساعدها في حياتها وتربيتها لأبنائها الأربعة ، سبب رفض والداي لزواجي هو لماذا أتحمل عبء شخص آخر ، هذا غير الخزي الذي سيلحق بهم من أقاربهم.

شرحت لهم التالي : أنني سعيد بتحملي لهذه المسئولية وأنني لم أكلف نفسي فوق طاقتها.

لماذا لا أتحمل المتاعب لأساعد امرأة تعاني من مشاكل صحية ونفسية ومالية وأعطيها الحياة من جديد.

أقاربي يهتمون بجمال الزوجة وثروتها فقط ولا يهمهم الدين.

بالرغم من كل التوضيحات لهم ، لكنهم رفضوني أنا وزوجتي ، وقد تزوجت بالرغم من كل هذا ، وأنا سعيد الآن ، وأتوب إلى الله دائماً لأنني قسوت على والدي ووالدتي.

سمعت أحد المشايخ يقول بأن " الجنة تحت أقدام الأمهات " ( أظنني سمعتها هكذا ) ، أشعر بالذنب فأرجو أن تخبرني بما يجب فعله .
.

الحمد لله.

أولاً : ما فعلتَه من زواجك من امرأة ذات عيال وتعاني من مشاكل متعددة هو أمر تُحمد عليه وتؤجر ، وخاصة إن كانت صاحبة دين كما هو ظاهر من سؤالك.

فقد رغَّب الشرع للمتزوج أن يبحث عن ذات الدين ، فإنها نعمَ الزوجة تكون له ، تحفظ نفسها وزوجها ، وتربي أولاده على ما يحب ربنا تعالى ، وتطيع زوجها ولا تعصيه وزواج البكر مستحب شرعاً ، وهو أفضل من زواج الثيب ، لكن قد يعرض للثيب ما يجعلها أفضل من البكر كما لو كان في الزواج بها مصلحة لا توجد في البكر ، أو كانت تفوق البكر في الدين والخلق.

روى البخاري (4052) ومسلم (715) عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هَلْ نَكَحْتَ يَا جَابِرُ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ.

قَالَ : فَبِكْرٌ أَمْ ثَيِّبٌ ؟ قُلْتُ : بَلْ ثَيِّبٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ.

قَالَ : فَهَلا جَارِيَةً تُلاعِبُهَا وَتُلاعِبُكَ.

فقُلْتُ : إِنَّ أَبِي قُتِلَ يَوْمَ أُحُدٍ وَتَرَكَ تِسْعَ بَنَاتٍ ، وَإِنِّي كَرِهْتُ أَنْ آتِيَهُنَّ بِمِثْلِهِنَّ ، فَأَحْبَبْتُ أَنْ أَجِيءَ بِامْرَأَةٍ تَقُومُ عَلَيْهِنَّ وَتُصْلِحُهُنَّ.

قَالَ فَبَارَكَ اللَّهُ لَكَ أَوْ قَالَ لِي خَيْرًا وَفِي رِوَايَةِ : قَالَ : أَصَبْتَ.

وَفِي رِوَايَةِ لمسلم : قَالَ : فَذَاكَ إِذَنْ ، إِنَّ الْمَرْأَةَ تُنْكَحُ عَلَى دِينِهَا وَمَالِهَا وَجَمَالِهَا فَعَلَيْكَ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ.

قال الشوكاني في "نيل الأوطار" (6/126) : فِيهِ دَلِيلٌ عَلَى اسْتِحْبَابِ نِكَاحِ الأَبْكَارِ إلا لِمُقْتَضٍ لِنِكَاحِ الثَّيِّبِ كَمَا وَقَعَ لِجَابِرٍ اهـ.

وقال السندي : (فَذَاكَ) الَّذِي فَعَلْت مِنْ أَخْذ الثَّيِّب أَحْسَن أَوْ أَوْلَى أَوْ خَيْر اهـ.

فقد أصبت وأحسنت في زواجك من هذه المرأة ، ولا عليك من كلام الناس بعدها ، فقد فعلتَ ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد كان أكثر نسائه ثيبات.

وعليك أن تتوب وتستغفر من قسوتك على والديك ، والواجب عليك التلطف معهما ، واسترضاؤهما ، ويمكنك بالجدال بالتي هي أحسن أن تتوصل لإقناعهما ، فتجمع بين الأمرين : أمر زواجك ممن ترغب ، وأمر رضاهما وهو مهم.

ثانياً : أما حديث " الجنة تحت أقدام الأمهات " فهو غير صحيح بهذا اللفظ.

وقد ورد من حديث ابن عباس وحديث أنس.

أما حديث ابن عباس : فقد رواه ابن عدي في " الكامل " ( 6 / 347 ) ، وقال : هذا حديث منكر.

وأما حديث أنس : فقد رواه الخطيب البغدادي ، وهو ضعيف.

قال العجلوني : وفي الباب أيضاً ما أخرجه الخطيب في " جامعه " والقضاعي في مسنده عن أنس رضي الله عنه رفعه " الجنة تحت أقدام الأمهات " ، وفيه : منصور بن المهاجر ، وأبو النضر الأبار ، لا يعرفان.

وذكره الخطيب أيضاً عن ابن عباس رضي الله عنهما ، وضعَّفه.

" كشف الخفاء " ( 1 / 401 ).

وقال الشيخ الألباني عن حديث ابن عباس إنه موضوع.

وقال : ويغني عنه : حديث معاوية بن جاهمة أنه جاء النبي صلى الله عليه وسلم قال : يا رسول الله أردتُ أن أغزو ، وقد جئت أستشيرك فقال : هل لك أم ؟ قال : نعم ، قال : فالزمها ؛ فإن الجنة تحت رجليها.

رواه النسائي ( 2 / 54 ) وغيره كالطبراني ( 1 / 225 / 2 ) ، وسنده حسن إن شاء الله ، وصححه الحاكم ( 4 / 151 ) ، ووافقه الذهبي ، وأقره المنذري ( 3 / 214 ).

" السلسلة الضعيفة " ( 593 ).

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تكيس المبايض الناتج عن البطانة الهاجرة
- سؤال وجواب | مَن حلف بالطلاق معتقدًا صدق نفسه ثم شك بعد ذلك
- سؤال وجواب | الصيغة التي ينعقد بها النكاح وهل ينعقد بقراءة الفاتحة
- سؤال وجواب | القمار حاصل في الصورة المذكورة
- سؤال وجواب | ألم وانتفاخ الثدي لدى النساء في سن اليأس
- سؤال وجواب | أشعر بصداع مزمن يومي يأتي على أشكال مختلفة!
- سؤال وجواب | الربا ليس بالأمر الهين
- سؤال وجواب | حشوات الأسنان المعدنية . إيجابياتها وسلبياتها
- سؤال وجواب | الإكثار من المزاح قد يفضي إلى ما لا يحمد عقباه
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة في بلع الأكل وذلك بسبب الخوف من الغصة
- سؤال وجواب | هل التدخل الجراحي للشقيقة (الصداع النصفي) بسيط؟ وهل له مضاعفات؟
- سؤال وجواب | قال لامرأته إذا ذهبت لبيت أهلك تكونين طالقا بالثلاثة
- سؤال وجواب | ما سبب رجعية مجتمعاتنا وبعدهم عن الدين والحياء واللغة؟
- سؤال وجواب | هل ستظل زوجتي تعيش على بدائل الكالسيوم من الأدوية؟
- سؤال وجواب | أخي مصاب بالفصام وكثير الشك.كيف نتعامل معه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل