مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هجر العم بسبب استيلائه على الميراث

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من قال عند الغضب: تجعل الواحد يكفر غصبا عنه
- سؤال وجواب | حكم سماع ونشر قصيدة: أغثنا يا رسول الله
- سؤال وجواب | زواجي قريب وأعاني من متاعب في بشرتي وصحتي، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | توجيهات لفتاة تعاني تدخل أمها في حياتها وتحقير أعمالها
- سؤال وجواب | أشكو من الضيقة والأرق والخوف من الموت، فمم أعاني؟
- سؤال وجواب | ما سبب الآلام التي أشعر بها في صدري؟
- سؤال وجواب | الترغيب في صيام أيام البيض وشهر شعبان
- سؤال وجواب | أريد بعض النصائح عن تجنب القلق والخوف من المستقبل.
- سؤال وجواب | الغيرة والكذب والغضب عوامل نفسية أريد التخلص منها، ساعدوني.
- سؤال وجواب | رفض الأم للخاطب الذي تريده البنت
- سؤال وجواب | أخاف من المستقبل وأتمنى الرجوع لطفولتي. ما علاج هذا التناقض؟
- سؤال وجواب | حكم الهجرة إلى بلاد الكفر والتجنس بجنسيتها
- سؤال وجواب | عليها كفارة قتل ولا تستطيع العتق أو الصيام فهل تطعم؟
- سؤال وجواب | ضرورة الصبر على الغربة من أجل التحصيل العلمي
- سؤال وجواب | خجلت من أهلها في إتقان اغتسالها بعد طهارتها من حيضتها فما حكم صلواتها ؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

عمي ذو حال ميسور, وعندنا معه خلاف في الميراث هو وأولاد أعمامي, ومنذ وفاة أبي لا نكلمه؛ لأن أمي تنهى عن ذلك لوجود هذا الخلاف, فهو لا يريد إعطاءنا ميراث أبي, وأمي تخاف أن يبلغ عنا, خاصة وأننا في بلاد الغرب, فهل من ذنب علينا لأننا لم نصله أنا وأخي؟ وماذا نفعل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن قطيعة الرحم من كبائر الذنوب، فعن جبير بن مطعم أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: لا يدخل الجنة قاطع.

متفق عليه.

وإساءة العم لا تبيح قطيعته، قال صلى الله عليه وسلم: ليس الواصل بالمكافئ، إنما الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها.

أخرجه البخاري.

وعن أبي هريرة أن رجلًا قال: يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إليّ، وأحلم عنهم ويجهلون عليّ، فقال: لئن كنت كما قلت، فكأنما تسفهم المل, ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك.

أخرجه مسلم.ولا طاعة للأم إن أمرت بقطع الرحم، لكن إن كانت الصلة يترتب عليها ضرر محقق فليست واجبة حينئذ، قال الحافظ أبو عمر ابن عبد البر: أجمعوا على أنه يجوز الهجر فوق ثلاث، لمن كانت مكالمته تجلب نقصًا على المخاطب في دينه، أو مضرة تحصل عليه في نفسه أو دنياه، فرب هجر جميل خير من مخالطة مؤذية.

وراجع الفتاوى:

133912

163457

49120.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تسبب حبوب الروكتان غزارة في دم الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | حكم التسمية باسم إلينا
- سؤال وجواب | بسبب طبعي لم أتزوج إلى الآن، وأشك بكل البنات، فما الحل؟
- سؤال وجواب | التكرار من محاسن القرآن, ويشهد الفصحاء أن السنة بلغت الغاية في الفصاحة
- سؤال وجواب | وزني وجسمي أصغر من عمري بسنوات، ما المشكلة؟
- سؤال وجواب | لا يعتمد على تصحيح وتضعيف الأحاديث في موسوعة الحديث بإسلام ويب
- سؤال وجواب | تعديل الأسنان غير المستوية
- سؤال وجواب | لا حرج في الاحتفال لتشجيع الأبناء وتعليمهم الصلاة عند بلوغ السابعة
- سؤال وجواب | تعبت نفسيتي من الغربة ولم أعتد علی فراق عائلتي! أرشدوني
- سؤال وجواب | خيالي يقودني إلى أمور تافهة. فكيف أمنعه؟
- سؤال وجواب | صعوبة الإخراج خاصة مع الإمساك
- سؤال وجواب | هل تحدث الرجل المتزوج مع الفتيات بكل احترام يعتبر خيانة للزوجة؟
- سؤال وجواب | حكم دخول الحمام للصائم في نهار رمضان
- سؤال وجواب | زواج المرأة المسلمة من شاب نصراني يريد الدخول في الإسلام
- سؤال وجواب | موقف الزوجة من أمها وإخوتها عندما ينتقدون زوجها ويغتابونه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل