مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | ما صحة حديث:
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يبطل المسح بظهور جزء من محل الفرض- سؤال وجواب | أعاني من السمنة المفرطة ونقص الحديد، أفيدوني
- سؤال وجواب | أشعر بضيق شديدعندما أصلي أو أقرأ القرآن ومستواي الدراسي يتراجع!
- سؤال وجواب | الاستمناء ومباشرة المرأة حتى الإنزال في نهار رمضان
- سؤال وجواب | التأثيرات السلبية عند الإسراف في تناول القهوة والشاي والشوكولاته والمشروبات الغازية.
- سؤال وجواب | حكم إرسال الزوجة أموالا إلى والد زوجها لشراء سيارة
- سؤال وجواب | ما هو سبب نزول الدورة مرة أخرى بعد انقطاعها؟
- سؤال وجواب | كيف أقاوم مشاعري السلبية نحو الدراسة والجامعة؟
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الطرق للحفظ والمذاكرة؟
- سؤال وجواب | حكم مشاركة الموظف لمقاول الشركة التي يعمل بها
- سؤال وجواب | الخاطب ذو أخلاق وسمعة طيبة، لكن ابتلي بمشاهدة المحرمات، فهل تقبله؟
- سؤال وجواب | اتهام أهلي بأني مريض نفسي جعلني أدخل دائرة المرض
- سؤال وجواب | تخفيف اللحية لغرض صحيح محل نظر واجتهاد
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من شعوري بأن الله لن يوفقني في امتحاناتي، أريد أن أنجح فعلاً
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس في شكلي حين النظر في المرآة، ما نصيحتكم؟
هناك حديث ينسب إلى الرسول صلى الله علية وسلم وهو: "الغناء ينبت في القلب النفاق، كما ينت الماء البقل" فما مدى صحة هذا الحديث؟ وهل هو منسوب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم؟ و إذا لم يكن حديثًا، فمن قاله؟ وجزاكم الله خيرًا..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالأثر المذكور يروى مرفوعًا، وموقوفًا، إلا أن رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم لا يصح، كما قال العلماء، جاء في نيل الأوطار: وفي الباب أيضًا عن ابن مسعود عند أبي داود، والبيهقي مرفوعًا بلفظ: الغناء ينبت النفاق في القلب ـ وفيه شيخ لم يسم، ورواه البيهقي موقوفًا، وأخرجه ابن عدي من حديث أبي هريرة، وقال ابن طاهر: أصح الأسانيد في ذلك أنه من قول إبراهيم.
اهـ.وفي فيض القدير: تعليقًا على هذا الأثر: وهو ضعيف، وقال النووي: لا يصح، وأقره الزركشي، وقال العراقي: رفعه غير صحيح؛ لأن في إسناده من لم يسم.
اهـ.ومن ثم: فالصحيح أن الأثر المذكور موقوف على ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ، جاء في الفوائد الموضوعة في الأحاديث الموضوعة: الْغِنَاءُ يُنْبِتُ النِّفَاقَ فِي الْقَلْبِ كَمَا يُنْبِتُ الْمَاءُ الْبَقْلَ ـ قَالَ النَّوَوِيُّ: لَا يَصِحُّ، وَقَالَ ابْنُ قُدَامَةَ فِي الْمُغْنِي: الصَّحِيحُ أَنَّهُ مِنْ قَوْلِ ابْنِ مَسْعُودٍ.
اهـ.وجاء في موسوعة الألباني في العقيدة: ومن الآثار السلفية الدالة على حكمة التحريم: أولًا: عن ابن مسعود قال: الغناء ينبت النفاق في القلب، ثم بين الإمام صحة الأثر ثم قال: وقد روي مرفوعًا إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، لكن في إسناده كذاب؛ ولذلك خرجته في الضعيفة رقم: 6515.
اهـ.وراجعي لمزيد الفائدة حول أحكام الغناء الفتويين رقم:
128375
، ورقم:21716.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما هي مخاطر احتكاك الفقرة الخامسة؟ وكيف علاجها؟- سؤال وجواب | أشكو من كثرة التبول مع قلة الكمية، فما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | ما يستحقه الموظف من قيمة الطعام عند تحديد الحد الأقصى له
- سؤال وجواب | حكم من أسلمت وهي تحت زوج نصراني
- سؤال وجواب | من نوى الجمعة ظهرا
- سؤال وجواب | موافقة بعض علماء السنة في مسألة ما لفرقة مبتدعة لا يعني أنه صار منهم
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس النجاسة فأصبحت لا ألمس الأشياء، فماذا أفعل الآن؟
- سؤال وجواب | دلالة مصطلح الكراهة
- سؤال وجواب | أشكو من تشنجات وضيق تنفس وأصوات جهة القلب!
- سؤال وجواب | مسائل في ارتجاع الزوجة
- سؤال وجواب | أذنبت وتبت، لكن الضمير لم يرتح بعد.
- سؤال وجواب | كيف توفق صديقتي بين خدمة إخوتها ودراستها؟
- سؤال وجواب | الدليل على عدم إعطاء الأصول والفروع من الزكاة
- سؤال وجواب | المراد بصوم عشر ذي الحجة
- سؤال وجواب | احمرار الوجه من علامات الرهاب فما هو علاجه؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا